ما هو الالتهاب الفيروسي في العين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:57
ما هو الالتهاب الفيروسي في العين


ما هو الالتهاب الفيروسي في العين وكذلك علاج التهاب العين الفيروسي بالاعشاب، كما سنوضح طرق للحد من انتشار التهاب العين الفيروسي، وكذلك سنتحدث عن الفرق بين التهاب العين الفيروسي والبكتيري، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هو الالتهاب الفيروسي في العين

التهاب العين الفيروسي، من الأمراض المنتشرة في فصل الشتاء، ينتج عن انتقال عدوى فيروسية إلى إحدى العينين، مما يؤدي إلى احمرارها وزيادة الشعور بالألم والرغبة في حكتها.

علاج التهاب العين الفيروسي بالاعشاب

1- العسل:
يعد العسل أحد طرق العلاج المنزلية الفعالة التى تعمل على علاج التهاب العين واحمرارها، فهو يحتوى على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والجراثيم وبالتالى يعمل على قتل الجراثيم المسببة للإلتهابات، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة الماء إلى العسل بكميات متساوية، ثم يتم تبليل قطعة نظيفة من القطن بهذا المزيج وتمريرها على العين، ويمكن استعمال هذه الطريقة ثلاث مرات فى اليوم على الأقل حتى الشفاء.
2- البابونج:
يحتوى البابونج على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات والإلتهابات، لذلك يستخدم لعلاج التهاب واحمرار العين وذلك عن طريق اضافة أعشاب البابونج إلى الماء المغلى، ثم يتم تصفيته ويترك جانبا حتى ينقع لمدة دقائق، وبعد ذلك يستخدم للعين من الخارج، وينصح بتكرار هذه الطريقة عدة مرات فى اليوم للحصول على نتائج سريعة، كما يمكن وضع أكياس شاى البابونج فى الثلاجة، ثم تستخدم ككمادات على جفون العين لمدة عشر دقائق على الأقل.
3- الشاى الأخضر:
يلعب الشاى الأخضر دورا فعالا فى علاج التهاب واحمرار العين، لأنه يحتوى على العديد من المواد الغذائية والمواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى أنه غنى بحمض التانيك، ويمكن استخدامه عن طريق وضع اكياس الشاى فى الماء المغلى، ثم يتم تصفيتها وتوضع فى الثلاجة حتى تبرد، ثم تستخدم بعد ذلك على العين لمدة ربع ساعة، كما يمكن غسل العينين بالشاى البارد، وينصح بتكرار هذه الطريقة ثلاث مرات فى اليوم للحصول على نتائج سريعة.
4- خل التفاح:
يحارب خل التفاح الميكروبات والجراثيم التى تسبب التهاب العين، حيث يمكن استخدامه عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء، ثم يتم تبليل قطعة نظيفة من القطن بهذا المحلول وبعد ذلك يتم تمريرها على العين من الخارج، ويمكن تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة فى اليوم حتى الشفاء.
5- أعشاب الييبرايت:
تعد أعشاب الييبرايت أحد الأعشاب القوية التى تساعد فى علاج التهاب العين واحمرارها، كما تمنع انتشار العدوى من الميكروبات والفيروسات، ويمكن استخدامها عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من هذه الأعشاب إلى كوب من الماء، ثم يتم وضع الأعشاب على النار حتى تغلى قليلا، وبعد ذلك يرفع من على النار ويترك حتى يبرد قليلا، ثم يتم تصفيته جيدا، ويستخدم كغسول للعين عدة مرات فى اليوم للحصول على نتائج فعالة وسريعة.

طرق للحد من انتشار التهاب العين الفيروسي

– غسل اليدين كثيرًا.
– تجنب فرك أو لمس العين المصابة.
– تغيير وغسل الفراش، مثل: أغطية الوسائد، والشراشف، والمناشف بشكل متكرر.
– تجنب ارتداء العدسات اللاصقة والمكياج.
– التخلص من أي مستحضرات تجميل قد يكون ملوث ويسبب العدوى.
– ارتدي النظارات الشمسية في الخارج.
– حافظ على رطوبة العين عن طريق شرب كميات كبيرة من المياه.

الفرق بين التهاب العين الفيروسي والبكتيري

1- التهاب العين الفيروسي:
تسبب الفيروسات حوالي 80% من حالات التهاب الملتحمة، وهي فيروسات مرتبطة بالتهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد وامراض الحنجرة. ويمكن ان تنجم معظم حالات التهاب الملتحمة الفيروسي عن فيروسات الغدة الفيروسية والفيروسات المعوية وفيروس كوكساكي.
وعادة ما يكون التهاب العين الفيروسي اكثر اعتدالا من التهاب العين الجرثومي، وتظهر أعراضه بقوة أكبر بين أيام 3 و 7 من المرض. لكن بعد مرور اسبوع من التهاب العين الفيروسي، يبدأ الانزعاج بالتقلص من تلقاء نفسه ويتم علاج العدوى دون الحاجة للعلاج. اما في الحالات الأكثر خطورة، فقد تستمر الحالة حتى 3 اسابيع.
– اعراض التهاب العين الفيروسي:
– احمرار جزء من العين او كلتاهما.
– التهاب الجفون.
– افرازات صفراء او بيضاء.
– الحرقة والتهيج والحكة في العين.
– حساسية الضوء.
– التهاب الغدد الليمفاوية الموجودة أمام الأذنين.
– حمى خفيفة.
وفي حال وجود واحد او اكثر من اعراض التهاب العين الفيروسي، ينصح بالتوجه الى طبيب العيون لاجراء فحص شامل وتشخيص المرض. ويتم علاج هذه الحالة من خلال وضع كمادات باردة على العينين واستخدام قطرات اصطناعية مع ضرورة تنظيف كلتا العينين ثلاث مرات يوميًا لتحسين الأعراض أثناء انتشار العدوى.
2- التهاب العين البكتيري:
يتعرض الانسان لعدوى العين البكتيرية كما الفيروسية والتي يصحبها اعراض معينة مثل الكحة واحمرار العين وتورمها والالم وغيرها من الاعراض، والتهاب العين البكتيري او العين الزهرية، هو احد انواع الالتهابات التي تصيب العين نتيجة التعرض لانواع معينة من البكتيريا ومنها، بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، والبكتيريا المستدمية، والبكتيريا العقدية الرئوية، اضافة إلى إمكانية التعرض لهذا النوع من العدوة بسبب الفيروسات أو الحساسية أو التعرض للمهيجات.
– أعراض التهاب العين البكتيري:
– اصابة العين بالتدميع.
– افرازات من احدى العينين أو كلتيهما، ما يؤدي لتشكيل قشرة تحول دون القدرة على فتح العينين في الصباح.
– الشعور بوجود رمل في إحدى العينين أو كلتيهما.
-الحكة والاحمرار.



200 Views