ما هو احتقان الكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:42
ما هو احتقان الكبد


ما هو احتقان الكبد ووظائف الكبد وأسباب احتقان الكبد وأعراض تضخم الكبد وعلاج احتقان الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو احتقان الكبد

يُعرف احتقان الكبد أو تضخم الكبد الاحتقاني (بالإنجليزية: Congestive hepatopathy) بأنّه اختلال يُصيب الكبد نتيجة اضطرابات القلب والأوعية الدموية، خاصةً في حالات قصور الجانب الأيمن من القلب، الذي يترتب عليه حدوث احتقانٍ مزمنٍ في الكبد، وقد يؤدي ذلك في المراحل المتقدمة من المرض إلى تليّف الكبد (بالإنجليزية: Hepatic fibrosis)، ومن الجدير بالذكر أنّه يُطلق على هذه الحالة تليف أو تشمع الكبد قلبي المنشأ (بالإنجليزية: Cardiac cirrhosis)؛ نظرًا لأنّ هذا التليف يحدث نتيجة اضطرابٍ في القلب، ويُلاحظ أنّ نتائج فحوصات الكبد في المراحل المتقدمة من احتقان الكبد تبدو مشابهة بشكلٍ كبير لنتائج فحوصات أمراض الكبد المزمنة أو تشمع الكبد، على الرغم من عدم توافق هذه الحالة بشكلٍ تام مع تشمع الكبد وأمراض الكبد المزمنة

أسباب احتقان الكبد

1- السفر إلى البلاد التي ينتشر بها فيروسات الكبد.
2- حدوث العلاقات الجنسية الغير شريعة التي تتسبب في نقل العديد من الأمراض.
3- الإكثار من تناول المشروبات الكحولية الأمر الذي يضر بالكبد بوجه عام.
4- كما أنه يحدث احتقان الكبد نتيجة للإصابة بمرض الإيدز.
5- عمليات نقل الدم والتي تتم من خلال جهات غير معلومة.
6- كما يمكن الإصابة بالفيروسات التي تصيب الكبد بالاحتقان من خلال استخدام الأدوات الشخصية للغير وأدوات الحلاقة.

أعراض تضخم الكبد

اليرقان
اليرقان يعني أن الجلد يُصبح ذو لون مُصفر، وكذلك بياض العيون، ويُمكن اكتشاف هذا العرض بسهولة من خلال الشد على الأنف، فإن ظهر باللون الأصفر فهذا يعني أن الجسم يُعاني من اليرقان.
تغيرات عاطفية
قد يُعدّ هذا العرض غريب إلا أنه موجود، ففي حال تضخم الكبد يُصبح المُصاب متغير العواطف فأحيانًا يكون متشوق ومتلهب لأمر ما، وأحيانًا أخرى لا يُبالي.
اضطرابات في الجهاز الهضمي
بما أن الكبد قريب من الجهاز الهضمي فإن تضخمه بلا أي شك سيؤثر عليه، فيُصاب المريض بضعف الشهية، الغثيان، والتقيؤ.

وظائف الكبد

يقع الكبد  في الجزء العلوي الأيمن من تجويف البطن، يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية؛ مثل: تنقية الدم من السموم، وتخزين الفيتامينات والمعادن، وأيض الأدوية الطعام، وغيرها الكثير من الوظائف
لذا يعتبر تحليل وظائف الكبد (بالإنجليزية: Liver FunctionTests) أو (LFT) من الفحوصات الدورية الهامة التي تستخدم لتقييم الحالة الصحية للكبد.
ما هو تحليل وظائف الكبد؟ يكشف فحص وظائف الكبد عن الاضطرابات التي قد تصيب الكبد. إذ يتضمن اختبار وظائف الكبد مجموعة اختبارات تتحقق من مستوى بعض انزيمات وبروتينات الكبد الموجودة في الدم بشكل طبيعي، أو التي لا تتواجد في الدم إلا في حال وجود تلف أو اضطراب في الكبد.

علاج احتقان الكبد

لكل نوع من أنواع احتقان الكبد طريقة للعلاج تتناسب مع الحالة المرضية والأعراض المسببة للمرض فمثلًا علاج احتقان الكبد الفيروسيA، D، G يكون بالطرق التالية:
-كثرة شرب الماء يوميًا والإكثار أيضًا من السوائل بكافة أنواعها وأشكالها.
-الاهتمام بتناول الأطعمة ذات السعر الحراري المرتفع. يجب على المصاب أن يلزم الراحة بشكل كبير.
– إذا تعرض المريض للتقيؤ فمن اللازم أن يقوم بتعويض الجسم من فقد السوائل عند التقيؤ منعًا لحدوث جفاف بالجسم.
– لابد من الابتعاد عن جميع المأكولات والمشروبات التي بها نسب عالية من السكريات.
– لابد أيضًا من التقليل من أي أدوية أو مواد كيميائية قد تضر الكبد. علاج احتقان الكبد الفيروسيA، قد يسهل علاجه بتناول العقاقير التي قام الطبيب المعالج بوصفها، وتتم معالجة هذا الاحتقان في فترة زمنية أقصاها بضع أشهر.
-علاج احتقان الكبد الفيروسيC، قد يتطلب لهذا النوع من الفيروسات تدخل جراحي إذا حدث تلف شديد للكبد، حيث أن التعرض لهذا النوع من الاحتقان إذا لم يتم معالجته منذ البداية قد يؤدي إلى زراعة كبد. -عند تقدم المريض في مراحل الإصابة بالاحتقان يتم علاجه بمضادات الالتهابات



192 Views