ما مفهوم الحرية

كتابة Alaa Mubarak - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2019 1:17 - آخر تحديث : 6 فبراير, 2022 2:07
ما مفهوم الحرية


ما مفهوم الحرية وماهو معنى كلمة حرية لغة واصطلاحاً وماهو معنى الحرية السياسية من خلال هذا الطرح الرائع .

الحرية

الحرية هي إمكانية الفرد دون أي جبر أو شرط أو ضغط خارجي على إتخاذ قرار أو تحديد خيار من عدة إمكانيات موجودة. مفهوم الحرية يعين بشكل عام شرط الحكم الذاتي في معالجة موضوع ما. والحرية هي التحرر من القيود التي تكبل طاقات الإنسان وإنتاجه سواء كانت قيودا مادية أو قيودا معنوية، فهي تشمل التخلص من العبودية لشخص أو جماعة أو للذات، والتخلص من الضغوط المفروضة على شخص ما لتنفيذ غرض ما، والتخلص من الإجبار والفرض.

لغة

مفهوم الحرية لغة هو الخلُوص من الشَّوائب أَو الرقّ أَو اللُّؤْم، مصدر حرَّ، واصطلاحا: حالة يكون عليها الكائن الحيّ الذي لا يخضع لقهر أو قيد أو غلبة ويتصرّف طبقًا لإرادته وطبيعته خلاف العبودّية.

مفهوم الحرية

تعني الحرية قدرة الإنسان على اتخاذ القرار دون اجبار أو ضغط من أحد فالمعنى الحقيقي للحرية يعين الشخص على معالجة أمر ما دون الإستعانة بأحد فمن حق كل فرد تقرير مصيره بنفسه ،و لكن ذلك الأمر في إطار محدد ،و هو الإلتزام بالأخلاق الحميدة ،و القوانين فمثلا ليس من الحرية أن تتخذ قرارا بالإعتداء على شخص آخر فهذا أمر خاطئ ،و الإطار العام للحرية لا يقتصر فقط على حريتك الشخصية ،و لكن يندرج معه أيضا المحافظة على حريات الآخرين بمعنى أنه ليس من حقك أن تسيطر على شخص آخر أو تؤثر على قراراته .

الحرية في الإسلام ..

جاء الإسلام ليحرر الناس جميعهم من الظلم ،و القهر ،و الإستعباد ،و لعل أبرز الكلمات التي تؤكد لنا ذلك كلمة الفاروق رضي الله عنه ” متى استعبدتم الناس ،و قد ولدتهم امهاتهم أحرارا ” حيث أنه قديما في شبه الجزيرة العربية كان القوي يفرض سيطرته على الضعيف ،و كانت المرأة محرومة من كافة حقوقها ،و لكن الإسلام جاء ليحرر الضعيف ،و ينصر المرأة ،و يفك أسرها .
مظاهر الحرية في الإسلام … تجلت الحرية في الإسلام في عدة مظاهر أبرزها ما يلي
* ترك الإسلام للإنسان حرية العقيدة فهو لم يجبر أحد على الدخول في الإسلام ،و ترك دينه فالدين انتشر بالتسامح ،و الإقناع ،و لم ينتشر بحد السيف كما يزعم البعض .
* ترك الإسلام للإنسان الحق في تقرير مصيره بيده آي لم يحدد له طريقا يسلكه فهو يسلك الطريق الذي يراه مناسبا له بعد أن أوضح له الإسلام الفرق بين طريق الخير ،و طريق السير ،و عواقب ،و فوائد السير في كل منهما .
* الإسلام ترك للإنسان حرية الإختيار ،و تقرير مصيره بنفسه في كل شيء طالما لم يضر بأحد فالإنسان الحق في اختيار كل ما يريده ،و لكن دون ان يشتمل ذلك الإختيار على أذى لغيره .
* لم يترك الإسلام شيء يقيد الإنسان ،و يمنع عنه حريته فكما حرره من العبودية ،و الرق فتح أيضا أمام الإنسان الطريق الصحيح للتحرر من شهواته سواء ان كانت مال أو متاع .

كيف أساء البعض استخدام مفهوم الحرية ..؟

أساء البعض استخدام الحرية حيث أنهم وجدوا أنه من الحرية ايذاء الغير اعتقادا منه أن البقاء دائما للأقوى و بسبب ذلك انتشرت الفوضى ،و زاد الفساد ،و هذا ما أثر بالسلب على كثير من المجتمعات .
أنواع الحرية
الحرية مفهوم شامل وواسع وينطوي على أنواع عديدة منها ما يتعلق بالفرد بشكلٍ خاص أو ما يتعلق بالمجتمع بأكمله ويمكن إجمالها فيما يلي:
– الحرية الداخلية: وهي الحرية الشخصية للفرد، بمعنى أنها حالة فردية خاصة مرتبطة بإمكانات وقدرات الفرد الشخصية الداخلية.
– الحرية الخارجية: وهي الحرية التي تتعلق بالأمور العامة والهامة فيما يتعلق بالظروف السياسية والاجتماعية للبلد.
– الحرية الفردية: وتعني التعبير الحر عن وجهات النظر الخاصة واتخاذ القرارات المستقلة فيما يتعلق بالأمور الشخصية كطبيعة العمل أو مكان السكن أو اختيار الملابس وما شابه.
– الحرية الجماعية: وهي الحرية التي يرتكز عليها المجتمع كاملًا أو جماعة معينة أو عدد كبير من الأفراد للوصول إلى حرية كاملة للشعب كتلك الحريات التي تسعى لتحرير شعبٍ ما من الاحتلال، فهي تحتاج إلى حرية جماعية لا فردية للوصول إلى هدفها، كما يندرج تحتها كل الأمور المتعلقة بالأوضاع الاقتصادية أو التوجهات الدينية للشعب بأكمله.

أقوال مشهورة في الحرية

ورد عن بعض العلماء والمشاهير عدد من الأقوال المشهورة التي تحدثت عن مفهوم الحرية من وجهة نظرهم الشخصية، يذكر منها ما يأتي:
– عمر بن الخطاب: “متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا”.
– جون لوك: “الحرية الكاملة هي التحرك ضمن القوانين الطبيعية وإمكانية اتخاذ القرارات الشخصية والقرارات بشأن الملكية الخاصة دون قيود، كما يريد الإنسان ودون أن يطلب هذا الإنسان الحق من أحد، ودون التبعية لإرادات الغير أيضا”.
– جون ستيوارت ميل: “السبب الوحيد الذي يجعل الإنسانية تتدخل في حرية أو تصرف أحد أعضاءها هو حماية النفس فقط، وإن السبب الوحيد الذي يعطي الحق لمجتمع حضاري في التدخل في إرادة عضو من أعضائه هو حماية الآخرين من أضرار ذلك التصرف”.

ضوابط الحرية

لا يمكن أن تترك الحريات الإنسانية للأفراد دون أن يتم ضبطها على نحو يجعل الفرد يحصل على الحرية دون انتقاص، ومن أهم هذه الضوابط ما يأتي:
– عدم إيذاء النفس: إن حرية الإنسان لا تعني أن يعمل على إيذاء نفسه بدافع الحرية الشخصية، فهو مستأمن على نفسه، ولا يجوز له أن يؤذيها بأي شكل من الأشكال.
– تقييد حريات الآخرين: إن حرية الإنسان يجب ألا تؤدي إلى التأثير على حرية الآخرين، فممارسة الإنسان لحرياته الخاصة بشكل مفرط قد يؤدي في بعض الأحيان إلى التأثير على حرية الآخرين، وهنا تنتهي حرية الإنسان عندما تبدأ حرية الآخر.
– مراعاة النظام العام: على الإنسان أثناء ممارسة الحريات الخاصة به أن يراعي أحكام القانون، وألا تتعارض حرياته مع مواد القانون في البلد الذي يعيش فيه، وهذا ما يعمل على ضبط حريات الأفراد وعدم تأثيرها على الأنظمة العامة للدولة.

ما الفرق بين الحرية السالبة و الحرية الموجبة ..؟

ايمانويل كانت الفليسوف الشهير هو صاحب كل من المفهومين فهو يرى أن الحرية السالبة هي حق طبيعي للفرد يمكنه من اتخاذ قراره ،و لكن دون فرض قيود عليه أما الحرية الموجبة هي حق طبيعي للفرد يمكنه من اتخاذ قراره ،و لكن دون فرض قيود عليه ،و من أفضل أقواله عن الحرية ما يلي … ” لا أحد يستطيع إلزامي بطريقته كما هو يريد (كما يؤمن هو و يعتقد أن هذا هو الأفضل لي و للآخرين) لأصبح فرحا وسعيدا  كل منا يستطيع البحث عن سعادته و فرحة بطريقته التي يريد و كما يبدو له هو نفسه الطريق السليم  شرط أن لاينسى حرية الآخرين و حقهم في الشيء ذاته ” .

ما هي أهمية الحرية

على الرغم من أن الحرية هي حق من حقوق الإنسان إلاّ أنّ لها حدودًا لا يجب تجاوزها حتى لا تصبح سببًا في تقييد الشخص الآخر، وكثيرًا من الناس يتساءلون ما هي أهمية الحرية، والسطور التالية تجيب عن هذا السؤال:
– فتح المجال أمام الشخص ليستطيع ممارسة قدراته في المكان الذي يختاره بإرادته من دون أي إجبار.
– القدرة على نشر المعلومات التي يمتلكها الشخص من دون أي خوف أو تردد.
– المساهمة بتنظيم أبعاد الحياة الاجتماعية وإحداث تجانس بين مختلف الفئات داخل المجتمع من أجل تحقيق سعادتها.
–  المساهمة بشعور الراحة والطمأنينة والاستقرار النفسي عند الفرد، فالظلم والكبت يدعو إلى الشعور بالأذى النفسي.
–  حماية المجتمع من المشاكل التي قد تظهر بسبب الكبت والتقيد، فالحرية عنما تطبق بشكل صحيح في المجتمع فإن الشعب يساهم بصناعة قوانينه وتشريعاته الحاكمة وتغيير أي وضع لا يرضيهم، وبذلك يشعر الفرد بأنّ له أهمية في مجتمعه وبالتالي يزداد انتماؤه له.
–  زيادة الإبداع عند الفرد بسبب فتح المجال أمامه ليبتكر وينفذ ويواجه التحديات والظروف الصعبة، بسبب إعطائه مساحةً أكبر ليظهر هذه الإبداعات الخاصة دون قيود.



644 Views