ما معنى غابات مخروطيه

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:12
ما معنى غابات مخروطيه


ما معنى غابات مخروطيه وشوف نتحدث عن أين تقع الغابات الصنوبرية لماذا سميت الغابات المخروطية بهذا الاسم فوائد الغابات تجدون كل تلك الموضوععات من خلال مقالنا هذا

ما معنى غابات مخروطيه

الغابات المخروطيه هي مجموعة متنوعة من الغابات المعتدلة التي تهيمن عليها الأشجار التي تفقد أوراقها كل عام. توجد في المناطق ذات الصيف الدافئ الرطب والشتاء البارد. تقع المناطق الستة الرئيسية لهذا النوع من الغابات في نصف الكرة الشمالي: أمريكا الشمالية وشرق آسيا وفي أوروبا الوسطى والغربية (باستثناء ويلز وأيرلندا وغرب اسكتلندا) والدنمارك وجنوب السويد وجنوب النرويج. ينتشر هذا النوع من الغابات في مساحات أقل بأستراليا وبجنوب أمريكا الجنوبية. تتباين الأمثلة لأشجار هذه الغابات المتساقطة المعتدلة من غابات نصف الكرة الشمالي عنها في نصف الكرة الجنوبية حيث تشتمل الغابات المتساقطة في النصف الشمالي على البلوط والقيقب والزان والدردار، بينما في نصف الكرة الجنوبي، تهيمن أشجار جنس الزان الجنوبي على هذا النوع من الغابات. يكون تنوع الأشجار أعلى في المناطق التي يكون فيها فصل الشتاء أكثر اعتدالًا، وكذلك في المناطق الجبلية التي توفر مجموعة من أنواع التربة والمناخات. تعتبر أكبر غابة نفضية معتدلة سليمة في العالم حتى اليوم محمية داخل حديقة آديرونداك التي تبلغ مساحتها ستة ملايين فدان في المنطقة الشمالية من مدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

أين تقع الغابات الصنوبرية

1-يتم العثور على الغابات الصنوبرية الدائمة الخضرة المعتدلة في الغالب في المناطق ذات الصيف الحار والشتاء البارد، وتختلف اختلافا كبيرا في أنواع الحياة النباتية، فنجد بعض، الأشجار الأوراق المهيمنة عليها إبريه، في حين أن البعض الآخر هو الوطن في المقام الأول وينتمي إلى الأوراق العريضة للأشجار الدائمة الخضرة أو مزيج من الاثنين معا وتتركز الغابات الدائمة الخضرة المعتدلة الشائعة في المناطق الساحلية من المناطق التي تتميز بشتاء معتدل وأمطار غزيرة، أو المناطق الداخلية في المناخ الأكثر جفافا أو المناطق الجبلية، وأنواع عديد من الأشجار تسكن هذه الغابات بما في ذلك الصنوبر، الارز، والتنوب، والخشب الأحمر.
2-وتتركز الغابات الصنوبرية فقط في سبع مناطق في جميع أنحاء العالم، المحيط الهادئ في شمال غرب المحيط الهادئ، والغابات الصنوبرية المعتدلة Valdivian أمريكا الجنوبية الجنوبية الغربية، والغابات الصنوبرية في نيوزيلندا وتسمانيا، وشمال غرب أوروبا ” جيوب صغيرة في ايرلندا واسكتلندا وويلز وأيسلندا ومساحة أكبر نوعا ما في النرويج ”، وجنوب اليابان، وشرق منطقة بحر قزوين والبحر الأسود في تركيا وجورجيا إلى شمال إيران، وتتميز الغابات الصنوبرية المعتدلة بالاجواء الرطبة المدعمه عموما ب understory من الطحالب، والسراخس وبعض الشجيرات، ويمكن للغابات المطيرة المعتدلة أن تكون غابات صنوبرية معتدله أو ذات الأوراق العريضة المعتدلة أو الغابات صنوبر الثمر المختلطة.

لماذا سميت الغابات المخروطية بهذا الاسم

1-الغابات النفضية أو المتساقطة هي عبارة عن منطقة حيوية تسيطر عليها الأشجار المتساقطة، وذلك لأنها تفقد أوراقها بشكل موسمي، كما أن لها اسم آخر يعبر عنها وهو الغابات ذات الأوراق العريضة، وهذا يرجع إلى الأوراق المسطحة والواسعة على الأشجار، بالإضافة إلى أن الأشجار في تلك الغابات تتساقط أوراقها في موسم الجفاف، ثم تعود للنمو في الفصول التي تتساقط فيها الأمطار.
2-مناخها المعتدل يعود إلى أنها تقع في منتصف خطوط العرض، وبالأخص بين المناطق الاستوائية والقطبين، وفي الغالب لا يكون هناك مواسم متميزة، لكن فصلا الشتاء والصيف لا يكونان متطرفان للغاية، وذلك التكيف يعطي الأشجار النفضية الفرصة للبقاء على قيد الحياة في موسم الشتاء، بالرغم من أن أوراقهم في غالبية الأوقات تكون حساسة للغاية، لذا المعنى الكامن وراء اسم الغابة واضح بشدة.

فوائد الغابات

1-تعتبر الغابات من المصانع الطبيعية الضخمة التي تقوم بواسطة عملية البناء الضوئي بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيماوية عن طريق امتصاص غاز co2 و إطلاق غاز o2 و لا أحد يجهل أهمية الأوكسجين للإنسان و الحيوان و هذا ما يفسر لنا مدى ارتباط الحياة الإنسانية بوجود الغابات الطبيعية و بسلامتها.
2-تؤثر الغابات على تكوين التربة و المحافظة عليها و على خصوبتها لان الأشجار تحمي التربة من أشعة الشمس مما يجعلها تحافظ على الدبال و تخفف من حدة سقوط الأمطار و بالتالي تمنع انجراف التربة كما إن جذور الأشجار تساهم في تثبيت التربة و تجعلها أكثر مقاومة للانجراف المطري أو الريحي.
3-تخفف الغابة من الانسيال السطحي لمياه الأمطار إلى حد كبير و هي بهذه الخاصة تتصدى للسيول و الفيضانات و تؤمن انتظام تدفق مياه الينابيع و الأنهار و تسهل تسرب المياه داخل التربة و منها لتغذية المياه الجوفية إنها تقوم بدور المنظم للمياه.
4-للغابات تأثير واضح في المناخ و الحقيقة يوجد مناخ خاص داخل الغابات فهو أكثر اعتدالا من الناحية الحرارية و أكثر رطوبة و أشد انتظاما من مناخ المناطق الخالية من الغابات و تخفف الغابة من حدة الرياح و تساهم في رفع قيمة الرطوبة الجوية بشكل محسوس.
5-تقوم الغابة بدور مصفاة طبيعية للغبار و الدخان و غيرها من ملوثات الجو تساهم جزئيا في تنقية الجو بشكل عام مثلا إن غابة من الأشجار ذات الوراق العريضة في منطقة معتدلة يمكن أن توقف سنويا بحدود /80 طن/ من الغبار في الهكتار و غابة من الصنوبريات /30 طن/ فهي تعتبر نظاما بيئيا صحيا جدا للإنسان.



236 Views