ما معنى شقائق النعمان

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2021 9:43
ما معنى شقائق النعمان


ما معنى شقائق النعمان نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة اخرى من الفقرات مثل معلومات عن شقائق النعمان وأجمل ما قيل عن شقائق النعمان الفوائد العامة والجرعة المسموح بها لشقائق النعمان.

ما معنى شقائق النعمان


يأتي مصطلح شقائق النعمان في اللغة العربية بمعنى (الشُقارى)؛ وهو نبات عشبيّ ينمو في المناطق الشمالية، حيث أنه يتميز بزهور حمراء اللون، بالإضافة إلى احتواءه نقط سوداء، ومن الجدير بالذكر أنه سمي بهذا الاسم؛ لأنّه من أحد أسماء الدم؛ فالرابط بينهما هو اللون الأحمر.ويشار إلى أنها سميت هذه النبتة باسم (شقائق النعمان) أيضًا، لأنها نبات من فصيلة الشقيقات، وهي فصيلة نباتية ينبت لها ورقتين منفصلتين من البذور، كما يوجد لها عدة أنواع وشقائق النعمان هي واحدة من مئة نوع من النباتات التي تنمو في كل المواسم من الفَصِيلَةُ الحَوْذَانِيَّةُ أو الفَصِيلَةُ الشَّقِيقِيَّة ويُطلق عليها أيضاً اسم زهرة الريح، وتنتمي لجنس شقائق النعمان وتتم زراعة العديد من الأصناف الملونة من الشُقار الإكليلي الأحمر لأغراض الزينة في الحدائق، وذلك لامتلاكها أزهاراً ذات ألوان رائعة، ولأغراض تجارة الزهور، ومن أشهر شقائق النعمان الربيعيّة المزهرة (A. apennina)، و(A. blanda)، و(A. pavonina)، وتعتبر شقائق النعمان اليابانيّة من النباتات المفضلة للإزهار في الخريف كما تنتشر شقائق النعمان في جميع أنحاء العالم، ولكنها تزهر بشكل أفضل في غابات ومروج المناطق المعتدلة الشمالية، وتحتوي شقائق النعمان على مركب قارص يسمى أنيمونين وهو مركب سام كان يُستخدم قديماً لأهداف طبيّة ويروى قديمًا أن أحد ملوك الحيرة، وهو النعمان بن منذر قد عشق هذه الزهرة، وطلب أن تزرع في الحديقة حول قصره، بالتالي يعتقد أنها سميت بهذا الاسم نسبة إليه، وفي رواية ثانية يقال أيضًا إنّ هذه الزهرة قد نبتت على قبر الملك النعمان بن منذر، والذي يشهد له التاريخ بشجاعته، بعد ما قتله ملك الفرس دهسًا بالفيلة، وذلك عندما رفض الخضوع إليه.

معلومات عن شقائق النعمان

1- تحمل الساق المزهرة الطويلة واحدة أو عدة أزهار بيضاء أو حمراء أو زرقاء أو نادرة، ويوجد هناك القلاب في قاعدة الزهرة وتتكون من ثلاث وريقات تحت كل زهرة.
2-غالبا ما تحمل الثمار أنماط طويلة من الشعر، والتي تساعد على توزيعها عن طريق الرياح، وهي تنتج زهرة شقائق النعمان على شكل كوب أصفر أو أبيض أو بنفسجي أو بنفسجي أو أحمر.
3-من بين الأكثر شعبية هي شقائق النعمان اليابانية المزهرة.
4- اسم شقائق النعمان يأتي من اليونانية ويعني تقريبا زهرة الريح، مما يدل على أن الرياح التي تهب على البتلات المفتوحة، في نهاية المطاف تهب لتنقل البتلات الميتى بعيدا.
5- نباتات شقائق النعمان هي أعشاب معمرة ذات جذور جوفية تحت الأرض، وأوراق جذرية بعمق أكبر أو أقل.
6- نبات النعمان النيموروزى سام للبشر، ولكنه استخدم كدواء.
7- شقائق النعمان الخشبية الصفراء، المعروف أيضا باسم عشب الحوذان، هو نبات مماثل مع زهور أصغر قليلا، مع اللون الأصفر الغني.
8- في الطب، يستخدم شقائق النعمان كعلاج للتشنجات، ومشاكل الدورة الشهرية، والاضطراب العاطفي.

أجمل ما قيل عن شقائق النعمان

انفجرت دموع الشمس في الأفق
كشلال على سهل الأقحوان
تؤازرني في لون وجنتي
وراحت كلمات الحنين ترتسم على وجهه
مختلطة مع ابتسامة كقصيدة عشق
عينيه ترقص نهارات من الفرح
يرتجف جسدي في كل مرة
تتلاقي فيه العيون
وقد اشتعل خيالي
بأطياف و خيالات معظمها قرأته
في حكايات ( ألف ليلة وليلة )
وقفت بحذر شديد خوفاً
من انزلاق حروف بوحي
فانسكبت القهوة على الرخام
فتتساقط دقات قلبي مع صوت خطواته
في المساحة الضيقة ما بين اللهفة و الانتظار
حاولت استحضار حروف جهزتها للقائنا
و استرجاع أنفاسي الهاربة
قبل الغوص في أعماق حبه
لأنهي كلَّ أفكاري المبعثرة
لتبدأ فكرةً واحدة تدور حوله
يكن كذباً ما باحت به العيون لم
كلاماً آخر لا تبوح به الشفاه فهما تنطق
حين كشفنا أسرار الخجل لشقائق النعمان

الفوائد العامة والجرعة المسموح بها لشقائق النعمان

1-للنوم
فهي اشتهرت قديمًا بأنها علاج فعال لكافة الاضطرابات الخاصة بالنوم، فهي تعالجها، وتخلصنا من الأرق، وتساعدنا على النوم.
2- للمفاصل والظهر
فهي تخفف الأوجاع التي تظهر بالمفاصل والظهر، وذلك لأن زيتها يزيل هذه الأوجاع ويمنح الجسم النشاط وذلك عن طريق استهلاكه منقوع خل التفاح به.
3- للشعر
فهي تساهم في إطالته سريعًا، كما أن زيتها يمنع سقوط الشعر، وذلك مع استهلاكه لأسبوعين وتتطيل هذه العشبة الشعر بما يصل لـ 20 سم في السنة، وهذا بالإضافة لكونها تنبت الشعر في 6 أشهر فقط وهذه العشبة لها دور في تغميق من لون الشعر، وجعل لونه أسود قاتم.
4-للجلد
فهي قادرة على علاج أمراض كثيرة بالجلد كـ الإكزيما، كما أنها تقي من الإصابات الجلدية المكتسبة فهي تزيل الثواليل، كما أنها تحد من البهاق والبرص وتعالجه وهذه العشبة تطهر الجروح المفتوحة بشكل هائل وتساهم بعلاجها أيضًا، وتنقي القروح جيدًا.
5-للجهاز للإمساك
فهي تستهلك لإرخاء العضلات، لذلك هي مفيدة بشكل كبير في علاج مشكلة الإمساك، وأي تشنج بالبطن.
6- لمرضى نقص اليود
فزيت هذه البذور التي تمت معالجته باليود، يعتبر مصدر أساسي لليود لمن يعاني من نقصه، أو يعوض تواجده بالجسم لمن يعاني من مرض ينقصه.
الجرعة المسموح بها
بعد أن تعرفنا على فوائد عشبة شقائق النعمان علينا أن نتطرق لمعرفة الجرعة الآمنة لها وهي:
1- تعتمد هذه العشبة على مجموعة من العوامل لنصل للجرعة المناسبة لها والآمنة منها وهي عمر الشخص، وصحته أيضًا، وحالات أخرى.
2- في وقتنا الحالي لا تتواجد أي معلومة علمية تكفي لتخصيص جرع مناسبة لهذه العشبة ومستخلصاتها.
3- من المهم أن نعرف أن أي منتج طبيعي ليس آمن دائمًا، وأن معرفة الجرع مهمة عند استهلاكها، لذلك علينا أن نتبع أي ملصق قد يتواجد على هذه المنتجات الطبيعية عند شرائها، وينصح باستشارة الطبيب.



452 Views