ما معنى خلايا الدم

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 7:58
ما معنى خلايا الدم


ما معنى خلايا الدم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل وظيفة خلايا الدم الحمراء ثم وظيفة خلايا الدم الحمراء واالأمراض التي قد تُصيب كريات الدم الحمراء الختام تابعوا السطور القادمة.

ما معنى خلايا الدم

خلية الدم هي أي خلية تتكون خلال عملية تكون الدم وتوجد بشكل رئيسي في الدم. تم تقسيمها إلى خلية الدم الحمراء وخلية الدم البيضاء صفيحة دموية وتشكل هذه الأنواع الثلاثة معاً 45% من حجم أنسجة الدم (55 % تشكلها [[بلازما الدم]، وهو الجزء السائل من الدم). النسبة الحجمية لخلايا الدم الحمراء إلى الحجم الكلي في الدم (حجم الكريات الحمر المكدسة) هي 45% في الذكور و40% في الإناث، ويتم قياسها بجهاز الطرد المركزي أو قياس التدفق الخلوي والهيموغلوبين وهو المكون الرئيسي لخلايا الدم الحمراء، وهو بروتين يحتوي الحديد، ويقوم بتسهيل نقل الاكسجين من الرئتين إلى الأنسجة، وثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين.

عمر خلايا الدم الحمراء

تعتبر خلايا الدم الحمراء عنصر مهم في الدم، بحيث تعيش خلايا الدم الحمراء في جسم الشخص البالغ ودورته الدموية سليمة فترة ما بين 100-200 يوم، وتبقى في جسم الطفل فترة أقل من 80-90 يوم ويعتبر الدم في جسم الإنسان نهر الحياة ووظيفته نقل المواد المختلفة التي يجب نقلها من جزء إلى آخر في الجسم، وواحد من مكونات الدم في جسم الإنسان هي خلايا الدم الحمراء ووظيفتها الأساسية هي نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم مقابل ثاني أكسيد الكربون، الذي يحملونه إلى الرئتين ليتم طرده بالإضافة إلى خلايا الدم الحمراء التي تشكل نسبته 45٪ من الدم، يتكون دم الإنسان من أقل من 1٪ خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، و ما يتبقى وهو ما نسبته 55٪ ترجع للبلازما وتتشكل خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام الأحمر، وتسمى الخلايا الجذعية في نخاع العظم الأحمر خلايا الدم، إنها تؤدي إلى ظهور كل العناصر المكونة في الدم وإذا التزمت الخلية الجذعية بالتحول إلى خلية تسمى خلايا البروريثروبلاست، فسوف تتطور إلى خلية دم حمراء جديدة ويستغرق تكوين خلايا الدم الحمراء حوالي يومين، ويصنع الجسم حوالي مليوني خلية دم حمراء كل ثانية.

وظيفة خلايا الدم الحمراء

تُعتبر خلايا الدم الحمراء من أكثر خلايا الجسم أهميّةً، فهي تقوم بالعديد من الوظائف، أمّا وظيفتها الأساسيّة فتتمثّل بنقل الأكسجين؛ فتقوم بدايةً الكريات الحمراء الموجودة في الشُعيرات الدمويّة الدّقيقة في الرّئتين بأخذ الأكسجين من الهواء، ومن ثمّ نقله عبر الدّورة الدمويّة إلى كافّة خلايا الجسم، إذ تحتاجه الخلايا للقيام بعمليّة البناء والهدم. ينتج عن هذه العمليّة عدّة فضلات، منها ثاني أكسيد الكربون، فتقوم كريات الدم الحمراء بنقله أيضاً إلى الرئتين، وذلك عن طريق إفرازها لإنزيم كاربونيك أنهيدريز وتعمل كريات الدم الحمراء أيضاً على إمداد مُختلف خلايا الجسم بالمواد الغذائيّة وبالمُركّبات الأساسيّة، ونقل فضلاتها إلى الكبد. ومن وظائفها أيضاً التحكّم بمُستوى حموضة الدم، أو ما يُسمّى بـ pH؛ فهي تعمل كمُنظّم للتّوازن الحمضيّ القاعديّ في الدم.

الأمراض التي قد تُصيب كريات الدم الحمراء

-هنالك العديد من الاختلالات التي قد تلحق بخلايا الدم الحمراء، منها ما ينتج عن حالات مرضيّة، أو من نقصٍ في تناول الفيتامينات، كفيتامين B12، وحمض الفوليك، والحديد، ومنها ما يكون نتيجةً لأمراض وراثيّة. من أبرز أمراض خلايا الدم الحمراء ما يُسمّى بفقر الدم الذي تكون فيه أعداد هذه الخلايا قليلة، ممّا يُؤدّي إلى الإخلال في إمداد خلايا الجسم بالأكسجين. وقد يُؤثّر هذا المرض أيضاً على شكل وحجم خلايا الدم الحمراء، وذلك وفقاً لنوع فقر الدم؛ فقد يكون شكلها إمّا طبيعيّاً أو مُختلّاً، وقد تكون أكبر أو أصغر من حجمها الطبيعيّ وقد يُعاني مريض فقر الدم من العديد من الأعراض، كالشّعور بالتّعب والإعياء الشّديدين، وشحوب لون الجلد، وعدم انتظام ضربات القلب أو قصور عضلة القلب في الحالات الشديدة. أمّا عند الأطفال فقد يُؤدّي إلى اضطراب النمّو مُقارنةً بالأطفال الأصحّاء وأكثر أنواع فقر الدم شيوعاً فهي على النّحو الآتي:
1-فقر الدم النّاتج عن الأمراض المُزمنة:
كأمراض الكلى، أو الأورام السرطانيّة، أو التهاب المفاصل الروماتيزميّ وغيرها. على الرّغم من قلّة أعدادها في هذه الأمراض، إلّا أنّ شكلها وحجمها يكون طبيعيّاً.
2-فقر الدّم الانحلاليّ:
ويحصل هذا النّوع بسبب تدمير كريات الدم الحمراء نتيجةً لعمليّة غير طبيعيّة وذلك قبل إكمالها لعمرها الافتراضيّ. وتقلّ بذلك أعداد كريّات الدم الحمراء، ولا يكون باستطاعة نخاع العظم تعويض هذا النّقص.
3-فقر الدم النّاتج عن نقص الحديد:
فالحديد ضروريّ لصنع خلايا الدم الحمراء، ويُعتبر أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً. وقد ينتج من أسباب عدّة، بعضها مُرتبط بقلّة تناول الحديد في الطّعام، ومنها ما ينشأ نتيجةً لحدوث نزيف مُفاجئ، أو من المعاناة من نزيف مُزمن، أو قد يكون ناتج عن اختلال امتصاص الحديد في الجسم.
4-فقر الدم المنجليّ:
وهو مرض وراثيّ يختلّ فيه شكل كريات الدم الحمراء فتصبح كالمِنجل أو كنصف القمر، ممّا يُفقدها مرونتها، ويجعلها أكثر لزوجة، فيصعب مرورها عبر الأوعية الدمويّة، مُؤدّياً بذلك إلى انسداد مجرى الدّم وقد ينتج عن هذا الانسداد العديد من المُضاعفات، كالشّعور بآلام حادّةٍ أو مُزمنة، بالإضافة إلى زيادة عرضة الأنسجة للعدوى، وكذلك موت الأعضاء أو الأنسجة المُصابة. تموت الخلايا المنجليّة في فترة أقصر بكثير من الخلايا السّليمة؛ أي في غضون حوالي 10-20 يوماً.



307 Views