ما معنى المرأة النرجسية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:36
ما معنى المرأة النرجسية


ما معنى المرأة النرجسية و علاج الشخصية النرجسية و الشخصية النرجسية في الحب و الحل مع الشخصية النرجسية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما معنى المرأة النرجسية

تُعتبر الشخصية النرجسية، هي الشخصية التي يقوم أصحابها بالتحلي بالعديد من الصفات، التي تتمحور وتتفق على حب الذات، مثل الصفات الخاصة بكلًا من: (العجرفة – حب الذات – التلاعب – الطلب – العظمة)، حيث أن هؤلاء الأشخاص يبحثون ويريدون دائمًا، الإطراء والإعجاب من جميع الأشخاص المحيطين بهم والموجودين حولهم، بالرغم من ذلك لا يظهرون هؤلاء الأشخاص، أي صفات حب أو تعاطف تجاه الآخرين، حيث يتم إشغال تفكيرهم بشيء واحد فقط، ألا وهو الأوهام والأفكار التي تتحدث وتتكلم عن جمالها الشديد، و تألقهم ونجاحهم المبهر، حيث يعتقدون الأشخاص النرجسيون أنهم محط أنظار الجميع، يستحقون معاملة مختلفة ومميزة عن باقي البشر والأشخاص من حولهم على وجه الخصوص، هؤلاء الأشخاص يعرفون بعدم حبهم أو تحملهم لكافة أشكال النقد والهزيمة كذلك، لذلك يرفضون جميع أشكال الارتباط بالأشخاص، الذين يرون ويعتقدون أنهم في مكانة أقل منهم في التفوق والتميز، تظهر هذه الصفات في المرحلة الخاصة بالبلوغ المبكر بصفة عامة، وتظهر بشكل واضح جدًا، عن طريق التعاملات من داخل العلاقات الاجتماعية والعلاقات الموجودة في العمل تحديدًا.

علاج الشخصية النرجسية

-علاج اضطراب الشخصية النرجسية هو العلاج بالتحدث (العلاج النفسي). قد يتم تضمين الأدوية في علاجك إذا كنت مصابًا باضطرابات أخرى ذات صلة بالصحة النفسية.
-العلاج النفسي
يعتمد علاج اضطراب الشخصية النرجسية على العلاج بالمحادثة، والمعروف أيضًا باسم العلاج النفسي. يمكن للعلاج النفسي مساعدك في الآتي:
تحسين التواصل مع الآخرين بحيث تكون علاقاتك أكثر حميميةً ومتعةً وإرضاءً
فهم أسباب انفعالاتك والباعث لديك على منافسة الآخرين أو انعدام الثقة بهم أو ربما احتقار نفسك والآخرين
لذا، يتم توجيه جوانب التغيير نحو مساعدتك على تقبّل المسئولية وتعلّم:
تقبّل تكوين علاقاتٍ شخصيّةٍ حقيقية وعلاقات يسودها التعاون مع زملائك في العمل والحفاظ عليها
الإقرار بكفاءاتك وقدراتك الحقيقيّة وقبولها بحيث يتسنّى لك تحمّل الانتقادات والإخفاقات
زيادة قدرتك على فهم مشاعرك وتنظيمها
فهم تأثير المشكلات المتعلقة بتقدير الذات وتحملها
حرر رغبتك في تحقيق الأهداف التي لا يمكن تحقيقها والظروف المثالية وتقبَّل ما يمكن تحقيقه وما يمكنك إنجازه
قد يكون العلاج قصير المدى لمساعدتك على إدارة نفسك خلال أوقات التوتر أو الأزمات، أو يمكن توفيره على أساس مستمر لمساعدتك على تحقيق أهدافك والحفاظ عليها. وغالبًا ما يكون إشراك أفراد العائلة أو غيرهم من الأشخاص المهمين الآخرين أمرًا مفيدًا.
-الأدوية
لا توجد أدوية محددة مستخدمة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية. ومع ذلك، إذا كنت تعاني أعراض الاكتئاب أو القلق أو غيرها من الحالات، يمكن لأدوية مضادات الاكتئاب أو مضادات القلق أن تكون مفيدة.

الشخصية النرجسية في الحب

-الحب بالنسبة للشخصية النرجسية ما هو إلا وسيلة يحصل من خلالها على الدعم وتقدير الذات. ويمكن أن نختصر تعريف الرجل النرجسي للحب في أنه يختص الحب لذاته ولا يسعى لتوفير الحب للآخرين. كما أن الحب لديه يعتبر علاقة تبادل منافع بين شخصين، فهو يريد تحقيق منافعه الشخصية مع عدم التزامه بأي مسؤوليات تجاه تلك العلاقة.
-وتختلف درجة الحب الذي يقدمه الشخص النرجسي بحسب فترة العلاقة، فإنه يعطي اهتماما أكبر في بداية الأمر ومن ثم يقل اهتمامه رويداً رويداً. وفي كل الأحيان لا يقوم ذلك الرجل بإعطاء شريكته ما تحتاج من المشاعر، بالقدر الذي سيهتم بالإطراء على نفسه بطريقة مبالغ فيها.
-بالإضافة إلى ذلك فإنه من الأشخاص الذين يفقدون شغفهم بمن يحبون إذا ما شعروا أن علاقتهم تتحول إلى ارتباط موثق كالزواج. وإذا تطورت العلاقة لتبلغ مرحلة الزواج، فلا تنتظري منه أن يكون مرهف المشاعر.
– على العكس فإنه يتصف عادة بالبرود والهجوم إذا لم يأخذ من زوجته جميع المنافع التي يرنو إليها.
-كذلك يمكن القول إن النرجسي يمكنه أن يقدم لزوجته ما تريد في حالة واحدة فقط، وهي أن يكون ذلك مشبعا لغروره ومحفزا لثقته بنفسه بين الناس.
-وعليه فيمكننا أن نقول بأن الحب عند الشخصية النرجسية لا يعد غاية لا هو وسيلة يطمح من خلالها إلى تحقيق أهواءه. بل إنه يمكنه أن يستمر في الحب وتقديم الاهتمام حتى يشعر أنه سوف يصبح ملزماً تجاه العلاقة، فيبدأ في الهروب والاختفاء.

الحل مع الشخصية النرجسية

1-من المعروف أن النرجسية هي من أصعب أنواع اضطراب الشخصية التي ليس لها علاج دوائي، ويلجأ الكثير من أطباء علم النفس في علاج الشخصية النرجسية إلى العلاج السلوكي والتحليلي وهو يحتاج لوقت طويل، والمشكلة الأكبر في التعامل مع هذه الشخصية تكمن في عدم الاعتراف بأن لديه مشكلة، فبالتالي لا نجد الكثير من النرجسيين يذهبون للأطباء النفسيين.
2-إذا كنت قريبا من شخص وتأكد لك أنه يعاني من اضطراب النرجسية، من خلال تشخيصه من قبل متخصصين أو وجدت فيه الصفات السابقة، فأنت بالضرورة تحتاج للحصول على بعض الاستشارات النفسية حتى تتمكن من التعامل معه، مع الأخذ في الاعتبار أن طريقة التعامل مع النرجسي تختلف حسب درجة قربك منه، فإذا كان رئيسك في العمل فهناك مجموعة من القواعد يمكنك من خلالها إيجاد الحل مع الشخصية النرجسية.



273 Views