ما معنى الخيانة الزوجية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:19
ما معنى الخيانة الزوجية


ما معنى الخيانة الزوجية كما سنتحدث كذلك عن أسباب الخيانة الزوجية والخيانة الزوجية في الإسلام وهل يرجع الزوج لزوجته بعد الخيانة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما معنى الخيانة الزوجية

الخيانة ليست موقفًا فرديًّا ذا تعريف واضح، فمفهوم الخيانة يختلف بين الأشخاص سواء كانوا متزوجين أو غير متزوجين. فعلى سبيل المثال، هل الارتباط العاطفي بدون حدوث علاقة حميمية يُعد خيانة؟ ماذا عن العلاقات عبر الإنترنت؟ يحتاج كل شخص وكل زوجين تحديد التصرفات التي تُوصَف بالخيانة في إطار الزواج.
تسبب الخيانة الزوجية شعورًا عميقًا بالألم، ولكن العلاقة العاطفية لا تعني نهاية الزواج. يجب استيعاب كيفية إعادة بناء العلاقة الزوجية بعد اكتشاف وجود علاقة عاطفية.
تسبب بعض المشكلات الزوجية نفس مقدار الحزن والانهيار الذي تحدثه الخيانة الزوجية، مما يقوض أساس الزواج نفسه. ومع ذلك، عندما يعتزم الأزواج بصدق على التعافي من آثار هذه المشكلة، يمكن لمعظم العلاقات الزوجية أن تستمر، بل يصبح الكثير منها أقوى على أساس راسخ من الحب والمودة.

أسباب الخيانة الزوجية

1-قلة الاحترام
الشعور بعدم التقدير وقلة الاحترام بين الأزواج من أسباب الخيانة الزوجيّة، وبالرغم من أنّ الخيانة الزوجية لا تبرر، إلاّ إن شعور النقص يدفع الطرف الآخر للبحث عن التقدير في الخارج.
2-التعاسة وعدم الرضا
يعد شعور عدم الرضا عن الزواج في العلاقات الزوجية سواءً من الناحية العاطفية أو الجسدية سببًا من أسباب الخيانة الزوجيّة، فغالبًا ما يكون الطرف الذي يخون غير مشبع من المشاعر العاطفية من الطرف الآخر.
أو قد يشعر الشريك بالتعاسة بسبب قلة التفاهم، والتواصل الصحيح مع الطرف الآخر؛ فيرى أنّ بإمكانه تعويض شعوره بالنقص في هذا الجانب من خلال الخيانة؛ فيبرر خيانته وغشه للطرف الآخر بأنّها حق له.
3-الملل
الروتين في العلاقات الزوجيّة يقتل الحب والانجذاب، فبدلًا من أن يحاول الطرف الذي يشعر بالملل إشعال الحب مرة أخرى، وإعطاء العلاقة الزوجيّة فرصة للنضوج والاستمرار بشكل ممتاز، يبحث في الخارج عن الشعور بالحب الذي يحتاجه، وقد أصبحت معظم العلاقات الزوجيّة تنهار بسبب هذه المسألة.
4-الاستخدام المفرط للانترنت
أصبح من السهل التعرّف على أشخاص جدد عبر شبكة الإنترنت والتحدث لساعات معهم خلال اليوم أو في العمل أو في أي مكان، ويُمكن أن يتطوّر هذا التواصل إلى لقاءات لتكون هناك بهذا فرصة لبداية علاقة جديدة؛ الأمر الذي سهّل من أمر الخيانة الزوجية.
5-انعدام الالتزام والمسؤولية
قلة الالتزام أو انعدامه في العلاقات الزوجيّة سبب من أسباب الخيانة، فعندما يكون أحد الأزواج غير ملتزم في حياته، ولا يتحمل المسؤوليات التي ينبغي عليه أن يقوم بها، يصبح هناك فرصةً أكبر للخيانة، ولا بدّ أن يحصل اختلال بالموازين في العلاقات الزوجيّة في هذه الحالة حتى لو تحدث الخيانة.
6-العيش بعيدًا لفترة طويلة
يُعد عيش أحد الزوجين بعيدًا عن الآخر سببًا في الخيانة الزوجيّة، حتّى وإن كان بُعدًا مبررًا ومرتبطًا بظروف العمل خارج البلاد أو بالدراسة خارجًا؛ ففي هذه الحالات، يبقى الشريك وحيدًا، فيرى أنّ هناك مبررًا لخيانته، والبعض الآخر يُشغل نفسه بالأصدقاء والإنجازات الأخرى ليحمي نفسه من الخيانة وآثارها.

الخيانة الزوجية في الإسلام

-أن الخيانة بشكلٍ عامّ تُعتبر من الأمور المُحرمة التي نهى عنها الإسلام، فقال تعالى: “إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ”.
-إنّ الخيانة الزوجية تأتي على شكل درجات، مثل اختلاف النظرة والفعل في المجتمع، فعلى سبيل المثال يُعتبر أي تصرف يقوم به أحدُ الأزواج من غير علم الآخر وبالخفاءِ عنه هو خيانةً له، ولكن هذا لا يدخل في باب الكراهة أو الحُرمة أو الحلال؛ وذلك لأنّه لم يفعل شيء يُعاقب عليه لا في الشرع ولا في القانون، ولم يقم بأي أمرٍ منهيٍ عنه في الشرع، ولا تكون هذه الخيانة من الأعمال المُحرمة، ولكنّه في الآخرين يُعتبر خائناً لفعل ما يسوؤه إن بلغ حدّ الخيانة أن يرتكب أحدُ الزوجين فعل الزنا أو أيُّ عملٍ آخر يجري مجراه.
-إنّ الله تعالى بيّن في الآية الكريمة بأن الخيانة هي مبدأ الكفر، ووصف الخائن على أنّه كفوراً، بمعنى أنّه شديد الكفر، فإن حصلت الخيانة بين الزوجين أي من الزوجة لزوجها أو من الزوج لزوجته، وكان حاصل بينهما عقد الزواج الشرعي الذي وصفهُ الله بالميثاق الغليظ، فالخيانةُ هي أعظم إثماً وأشدّ حُرمةً، وأكثر تأثيراً وأعمقُ من ناحية الآثار المجتمعية والأخلاقية أو الخيانة أو ما يشبهُ ذلك.

هل يرجع الزوج لزوجته بعد الخيانة؟

إذا استمر الزوج في تبرير خيانته ولم يرها كاملةً في شكل وصمة عار في حياته سيعود إلى خيانتك مرة أخرى بنسبة كبيرة، أما الزوج الذي يعمل جاهدًا على إخراجك من معادلة تبريراته ويبذل كل ما يستطيع لإنجاح العلاقة فهناك أمل كبير في عدم عودته للخيانة مرة أخرى، وعليكِ مساعدته إن استطعت، حتى لا يفقد الأمل في علاقتكما.



239 Views