ما معنى ارتفاع Monocytes في تحليل الدم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:35
ما معنى ارتفاع Monocytes في تحليل الدم


ما معنى ارتفاع Monocytes في تحليل الدم وسوف نتحدث عن علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير الأطعمة الضارة لخلايا monocytes ما هو Monocytes تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما معنى ارتفاع Monocytes في تحليل الدم

1-تعتبر المونوسايت أحد خلايا الدم البيضاء في الجسم، والتي تعتبر أحد أهم خطوط الدفاع في الجسم والتي تعزز دور جهاز المناعة ويعبر أي اختلاف في عدد ومستوى هذه الخلايا في الجسم على وجود مشاكل صحية وأمراض، مثل; الالتهابات، والعدوى البكتيرية المختلفة.
2-وتعتبر المونوسايت، أو الخلايا الوحيدة (بالإنجليزية: Monocyte)، هي الخلايا المسؤولة عن الهجوم على الجراثيم والبكتيريا التي تهاجم الجسم، والقضاء عليها وتشكل المونوسايت ما يقارب 2-8% من خلايا الدم البيضاء في الجسم، وحسب النتائج المبينة فإن هناك ارتفاع بسيط في خلايا الدم البيضاء. وقد يكون ارتفاع المونوسايت المبين في النتائج بسيطاً ولا يدل على وجود مشكلة، وقد يكون هناك مشكلة صحية أو التهابات أدت لحدوث هذا ارتفاع المونوسيت.

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء

1-يعتمد علاج ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء على السبب. لذا فإن العلاج لا يهدف لخفض كريات الدم البيضاء، ولكن يهدف لعلاج السبب أو السيطرة على الحالة وتخفيف حدة الأعراض، وفيما يلي بعض العلاجات الشائعة للحالات الأساسية التي تسبب ارتفاع عدد الخلايا البيضاء المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية.
2-مضادات الهيستامين أو أجهزة الاستنشاق للحساسية.
3-مضاد القلق والتوتر.
4-الأدوية المضادة للطفيليات، والتي تُوصف لعلاج الالتهابات الطفيلية التي تسبب فرط الحمضات.
5-مثبطات المناعة (الأدوية التي تقلل من الاستجابة المناعية للأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية).
6-العلاج الكيميائي والإشعاعي، إذا كان السبب وراء ارتفاع كُريات الدم البيضاء هو الأورام السرطانية.

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير

1-نعم فهي تؤدي الي زيادة خطر أمراض القلب إن تراكم كريات الدم البيضاء على جدران الشرايين يؤدي مع مرور الوقت إلى إغلاقها، وبالتالي يزداد خطر تكون الجلطات، ويزداد خطر الجلطة القلبية. إن ارتفاع كريات الدم البيضاء تزامنًا مع حدوث الجلطة القلبية يزيد من خطر الوفاة خلال شهر مقارنةً بمرضى الجلطة القلبية الذين لم ترتفع عندهم كريات الدم البيضاء بشكل مزمن وكبير.
2-زيادة خطر الإصابة بالسرطان من أضرار ارتفاع كريات الدم البيضاء أنها قد تزيد خطر الإصابة بالسرطان ومن ضمنها سرطان الثدي؛ إذ وُجد أنه يوجد علاقة طردية بين ارتفاع كريات الدم البيضاء وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء بعد سن اليأس
3-زيادة خطر مرض السكري إن زيادة عدد كريات الدم البيضاء المزمن يعد عاملًا من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، فإنه بحسب النظريات فإن النشاط المزمن للجهاز المناعي وارتفاع كريات الدم البيضاء يؤثر سلبًا على استجابة الخلايا للأنسولين ويزيد من مقاومتها له، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
4-زيادة خطر الوفاة عند المرضى الذين يتعالجون بغسيل الكلى إن ارتفاع كريات الدم البيضاء المزمن يؤثر سلبًا على الكليتين أيضًا، فيؤدي ارتفاعها إلى زيادة خطر معدلات الوفيات عند المرضى الذين يتعالجون بغسيل الكلى.

الأطعمة الضارة لخلايا monocytes

1-يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى زيادة الالتهاب، مما يؤدي إلى زيادة عدد الخلايا الأحادية، مثل الكربوهيدرات المكررة.لحم أحمر.
2-طعام مقلي.
3-الصودا والمشروبات السكرية الأخرى.
4-المارجرين وشحم الخنزير يعتبر النظام الغذائي العادي مثالاً جيداً على النظام الغذائي المضاد للالتهابات لأنه يحتوي على الكثير من الخضروات الطازجة والفواكه والمكسرات والبذور والأسماك وزيت الزيتون والحبوب الكاملة، يعد تعداد خلايا الدم البيضاء معقدً إذا كنت تعتقد أن مستوى أحادي الخلية مرتفع جدًا، فاتصل بطبيبك لتوضيح السبب، وما إذا كنت بحاجة إلى علاج وما إذا كانت تغييرات نمط الحياة قد تساعدك.

ما هو Monocytes

1-كثرة الوحيدات (بالإنجليزية: Monocytosis)‏ هو ازدياد عدد وحيدات النواة التي تدور في الدم تعد وحيدات النواة هي خلايا الدم البيضاء التي تتحول للخلايا البلعمية وللخلايا المتغصنة في الجهاز المناعي.
2-في البشر؛ يحدث مرض كثرة الوحيدات عندنا يوجد ارتفاع مستمر في عدد وحيدات النواة أكثر من 800 كل ميليمتر مكعب إلى 1000 كل ميليمتر مكعب.
يُطلق على كثرة الوحيدات أحيانًا كثرة كرات الدم البيضاء ولكن هذا الاسم عادة ما يكون مخصصًا لمرض كثرة الوحيدات العدوائية.



446 Views