ما فوائد زيت الخروع للشعر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2022 1:05
ما فوائد زيت الخروع للشعر


ما فوائد زيت الخروع للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل وكيفية استخدام زيت الخروع للشعر وفوائد زيت الخروع للشعر المتساقط و زيوت هامة لتكثيف الشعر الخفيف .

ما فوائد زيت الخروع للشعر


يتم استخلاص زيت الخروع من بذور الخروع، وهو زيت ثقيل ومركز، وله عدة أنواع. إذا كان الغرض هو استخدام زيت الخروع للشعر تحديدًا فيجب استخدام النوع المناسب منه وفيما يأتي بعض فوائد زيت الخروع للشعر، ومنها:
1-تغميق لون الشعر:
حيث يُستخدم زيت الخروع لتغذية الشعر وتغميق لونه، ويتم ذلك عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزيت على البلسم للحصول على شعر أغمق قليلاً.
2- العناية بالشعر:
إذ يحمي زيت الخروع الشعر من العدوى الفطرية والميكروبية وهما السببان الرئيسان لتساقط الشعر، وذلك لاحتوائه على الريسين ، وحمض الريسينوليك ، كما يحتوي على الأحماض الدُهنيّة التي تحافظ على رطوبة الشعر وتمنع من الشيب المبكر والقشرة.
3- إضفاء لمعة إلى الشعر:
حيث يُستخدم زيت الخروع لإعادّة اللمعة إلى الشعر بشكلٍ طبيعي.
4 -منع تساقط الحاجبين:
حيث يحتوي زيت الخروع على مادّة كيميائية ترطب الحواجب وتمنع تساقطها.
5-تطويل الرموش:
إذ يُستخدم زيت الخروع لتطويل الرموش، ويتم ذلك عن طريق وضع الزيت على الرموش قبل النوم يومياً مدة أسبوعين للحصول على رموش كثيفة وطويلة.
6- تحفيز نمو الشعر:
إذ يُنشط زيت الخروع الدورة الدموية في فروة الرأس مما يحفز بصيلات الشعر لإنتاج شعر قوي وصحي، وذلك لأنها تحصل على العناصر الغذائية منه.
7- علاج الشعر المتقصف:
إذ يعتبر زيت الخروع علاجاً ممتازاً لتقصّف الشعر.

كيفية استخدام زيت الخروع للشعر

يعتبر استخدام الزيوت الطبيعية الدافئة على الشعر من أهم وأفضل الطرق في علاج الكثير من مشكلات الشعر التى تعاني منها نسبة كبيرة من النساء ومن أهم الزيوت التي تستخدم في علاج الشعر زيت الخروع وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوزن واللانولين والألوفيرا، تلك الزيوت جميعها تعمل على منع تساقط الشعر وتمنحه القوة والصحة حيث تمده بالتغذية الصحية التى يحتاجها باستمرار ويمكن عمل حمام زيت من زيت الخروج وزيت اللوز لزيادة كثافة الشعر وتقوية جذوره، استخدمي كميات متساوية من نوعي الزيوت السابق ذكرهما وقومي بتدفئتهما على نار هادية او في الميكروويف ثم ابدأء في تدليك فروة رأسك بهذا الخليط بشكل لطيف في حركات دائرية خفيفة، قومي بتغطية شعرك بغطاء بلاستيكي مناسب او استخدمي بونيه الشعر ثم لفى فوقه فوطة او منشفة دافئة، اتركي شعرك على هذه الحالة لمدة ساعة او ساعتين ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو.

فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط

يعمل على تقوية بصيلة الشعر وبالتالي يوقف تساقطه وتكسره ويجعله أكثر كثافة، فهو يرطب فروة الرأس ويخلصها من الجفاف الذي يؤدي إلى تكون قشرة الرأس، كما ويساعد على تحفيز نمو الشعر بشكل أسرع عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يحسن تدفق المواد الغذائية إلى الشعر بشكل أفضل وبالتالي فهو يقي من الصلع. كما ويجعل الشعر أكثر حيوية ولمعاناً، حيث يمكن مزج زيت الخروع مع زيت الزيتون أو أي زيت آخر مفيد للشعر، ثمَّ تدليك فروة الرأس بحركات دائرية وبأطراف الأصابع وتركه طوال الليل، ثم غسله صباحاً بالماء والشامبو.

زيوت هامة لتكثيف الشعر الخفيف

تقدم خبيرة العناية بالشعر دعاء محمد أهم الزيوت التي تعمل على تكثيف الشعر الخفيف وهي:
1-زيت اللافندر
يعمل على إعادة نمو الشعر المتساقط ويحمي فروة الرأس من الفطريات والقشرة. يمكن دهن به الشعر يوميا أو إضافته إلى الزيوت الأخرى أو إضافة قطرات إلى شامبو الشعر.
2-زيت الخروع
يحمي الشعر من تساقط والصلع ومغذي ومرطب للشعر ومضاد للفطريات ويمكن دهن به الشعر يوميا أو إضافته إلى الزيوت الأخرى.
3-زيت الجوجوبا
يعمل على ترطيب وتكثيف الشعر ويمكن دهن به الشعر يوميا أو إضافته إلى الزيوت الأخرى.
4-زيت جوز الهند
يمنع تساقط الشعر ويقوم بإعادة نموه وهذا من خلال تدفئة القليل من زيت جوز الهند ويدلك به فروة الرأس ولمدة ساعة.
5-زيت النعام
يحتوى على مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا ويتم دهن بقليل منه فروة الرأس بعد غسل الشعر.
6-زيت شجرة الشاي
يرطب فروة الرأس وله خصائص مضادة للبكتيريا لحماية الجلد من العدوى البكتيرية والفطرية وتضاف قطرات من الزيت إلى شامبو أو بلسم الشعر.
7-زيت الزيتون
يغذي الشعر ويمنع تساقطه وهذا بتدفئة قليل من الزيت وتدلك به فروة الرأس ويغطي الشعر لمدة ساعة أو يمزج مع بعض الزيوت الأخرى.
8-زيت اللوز الحلو
يساعد على إعادة نمو الشعر وحمايته من التلف ويمكن دهن به الشعر يوميا أو إضافته إلى الزيوت الأخرى.
9-زيت إكليل الجبل
يعمل على منع تساقط الشعر وإعادة نموه والتخلص من الشيب وقشرة الرأس ويمكن دهن به الشعر يوميا أو إضافته إلى الزيوت الأخرى أو إضافة قطرات إلى شامبو الشعر.

طرق للعناية بصحة الشعر

1 – الاستحمام بماء فاتر
يمكن أن يزيل الماء الساخن الزيوت الواقية التى تعمل كبلسم طبيعى للشعر ومن ثم يفقده لمعانه، وهذا لا يعنى غسل الشعر بالماء البارد الذى يتسبب ببهتان الشعر، ولكن بدلًا من ذلك يمكن الاستحمام بالماء الفاتر وتدليك فروة الرأس برفق باستخدام الشامبو المناسب لنوع شعرك.
2- علاج التقصف مع البروتين
استخدمى منتجات للشعر غنية بالبروتين من أجل علاج تقصف الشعر، من خلال تدليك فروة الرأس بها لإصلاح الأطراف المتقصفة مع مراعاة تكرار ذلك بصفة منتظمة.
3- تناول السمك والمكسرات لشعر صحى
من المهم تناول أطعمة مغذية لصحتك وصحة شعرك لتمنحه القوة، حيث يساعد البروتين وأحماض أوميجا 3 المتوفرة بالسمك والمكسرات على تعزيز صحة الشعر وفروة الرأس، بجانب الخضروات الورقية والفاصوليا والجزر المفيدة أيضًا لخصلات الشعرك، فلابد الحذر من الأطعمة الغير مفيدة وتستهدف إنقاص الوزن لتحرم جسمك من العناصر الغذائية المهمة ما قد يتسبب فى هشاشة الشعر أو تساقطه.
4- تجنب استخدام مجففات الشعر عالية الطاقة
مجففات الشعر ذات السخونة العالية تؤدى إلى جفاف الشعر وتفقده البروتين، لذلك يجب استخدام أنواع غالية الثمن والتى تكون حرارتها مناسبة لا تضر بالشعر كما لا تسبب ضوضاء عالية.



258 Views