ما فوائد زيت البابونج

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 2:49
ما فوائد زيت البابونج


ما فوائد زيت البابونج كذلك سنتحدث عن كيفية استعمال زيت البابونج وما هي أهم فوائد شرب زيت البابونج كذلك سنتحدث عن فوائد شرب زيت البابونج كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما فوائد زيت البابونج

1-يساهم في علاج التهاب المفاصل عن طريق وضع القليل من زيت البابونج الدافىء على المنطقة المصابة وتدليكه بلطف لتنشيط الدورة الدموية وبالتالي التخفيف من الألم والالتهاب الذي يرافق التهاب المفاصل.
2-يساعد زيت البابونج على تسكين آلام الولادة عند استخدامه في التدليك، لكن يُنصح باستشارة الطبيب قبل استعمال الزيت.
3-يساهم زيت البابنوج في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على نسب عالية من الفلافونويد إذ تساعد هذه المادة في التقليل من معدل الوفيات الناتجة عن الإصابة بأمراض القلب التاجية.
4-يعمل زيت البابونج على علاج الإجهاد والقلق كما يساهم في تحسين المزاج، وذلك لاحتوائه على رائحة عطرية تمنح الشعور بالاسترخاء والهدوء.
5-يساعد زيت البابونج في التقليل من مستوى ضغط الدم المرتفع.
6-يستخدم زيت البابونج في علاج الأمعاء والمعدة من الكثير من المشاكل، بما فيها اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لاحتواء زيت البابونج على المسكنات ومضادات للتشنج، ومن هذه الاضطرابات القيء، والإسهال، وعسر الهضم، كما 7-يساعد في التخلص من الغازات ويعمل أيضًا على استرخاء العضلات وتلطيف المعدة، كما يستخدم موضعيًا للتخلص من الغثيان.
8-يساعد زيت البابونج في علاج الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية والبرد.
9-يعتبر من الزيوت الفعالة في علاج الحروق والجروح والتسريع من شفائها.

فوائد زيت البابونج للشعر

1-صبغ الشعر طبيعيًا باللون الأشقر
إضافته إلى الحناء، أو تحضير الوصفة التي ذكرناها سابقًا قد يساعدك في الحصول على شعر أفتح بطريقة طبيعية.
2-ترطيب الشعر وتنعيمه
يرطب زيت البابونج خصلات الشعر الجافة والمتقصفة، كما يعمل كملطف لفروة رأسك.
3-علاج طبيعي لقشرة الشعر
يساعدك زيت البابونج على التخلص من القشرة، وله تأثير في التخلص من قمل الرأس أيضًا.
4-علاج فروة الرأس الملتهبة
يقلل زيت البابونج من شعورك بالحكة والألم.

كيفية استعمال زيت البابونج

1-استنشاق زيت البابونج قد يساعد في مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك القلق وتعزيز النوم، يمكنك استخدام الزيت في موزع أو في زجاجة رذاذ زجاجية، لاستخدام زيت البابونج في رذاذ.
2- قم بتخفيف 10 إلى 15 قطرة من زيت البابونج في كل أوقية من الماء، يوضع في زجاجة رذاذ ويهز جيدا قبل الاستخدام، لا تستخدم زجاجة رذاذ بلاستيكية لأن الزيت سوف يعمل على تأكل البلاستيك بمرور الوقت.
3- يمكن أيضًا استخدام زيت البابونج في التطبيقات الموضعية هذا قد يساعد في التخلص من الأوجاع والآلام، وتعسر الهضم، أو القلق، يجب تخفيف جميع الزيوت الأساسية قبل أن تلامس الجلد.

فوائد شرب زيت البابونج

1-علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
أكدت دراسة حديثة أن زيت البابونج يوفر الحماية ضد الإسهال وتراكم السوائل في الأمعاء، وقد وجد الباحثون أن المريضات اللاتي استخدمن زيت البابونج بشكل موضعي على بطونهن استعدن شهيتهن بسرعة أكبر بعد عملية الولادة القيصرية، وكانت لديهن قدرة على التخلص من الغازات مقارنة بمن لم يستخدمنه.
إضافة إلى أن تناول زيت البابونج يساعد على استرخاء العضلات، وله دور في علاج أمراض الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم وتشنج الأمعاء والغثيان والغازات. التئام الجروح والقروح وفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت مؤخرًا، وجد الباحثون أن زيت البابونج يساعد على التئام الجروح وشفائها بسرعة، ويدخل الزيت في صنع مراهم البابونج التي يكون لها تأثير كبير على محاربة البكتيريا والتئام الجروح والقروح سريعًا.
2-المساعدة على النوم
دعمت أبحاث عديدة ارتباط تناول زيت البابونج بالنوم الجيد ليلًا، وكذلك شرب أعشاب البابونج، وقد أجريت دراسة على مجموعة من كبار السن، الذي يعانون من اضطرابات النوم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، وأعطى الباحثون المجموعة الأولى كبسولات من مستخلص البابونج مرتين في اليوم، ولم يعطوا المجموعة الثانية نفس الكبسولات، ولاحظوا أن هناك زيادة كبيرة في معدل النوم لدى الذين تناولوا مستخلص البابونج مقارنة بالآخرين.
3-تقليل أعراض القلق والاكتئاب
أجريت دراسة لتقييم المعالجة قصيرة الأمد للقلق والاكتئاب بتناول زيت البابونج عن طريق الفم، ووجد الباحثون أنه بعد ثمانية أسابيع من تلقي العلاج، انخفضت أعراض القلق والتوتر لدى 58.1% من المشاركين، وأكدت الدراسة على أن العلاج بالبابونج ساعد في تقليل أعراض القلق والاكتئاب وزيادة مستويات هرمون الكورتيزول في الصباح، لأن انخفاض مستوياته في الصباح يزيد من اضطرابات القلق. علاج التهابات الجلد يستخدم زيت البابونج في تخفيف حالات التهابات الجلد، مثل: الأكزيما والطفح الجلدي وحب الشباب، وقد أجريت دراسة حديثة، أثبتت فاعلية دهن زيت البابونج في تخفيف التهابات الجلد وتقليل ردود الفعل التحسسية التي تحدث للجلد، نتيجة للتعرض لأي من مثيرات الحساسية.
4-تقليل الالتهابات وتخفيف الآلام
يستخدم زيت البابونج في تقليل الالتهابات وتخفيف الآلام الحادة في حالات مختلفة، مثل: آلام الظهر والألم العصبي والتهاب المفاصل، من خلال دهنه ثلاث مرات في اليوم على المكان المُصاب لمدة ثلاثة أسابيع، وقد أكد الباحثون على فاعلية زيت البابونج في علاج التهاب المفاصل وآلام الظهر، وأنه يقلل بشكل كبير الاحتياج لتناول دواء لتخفيف الآلام.
5- محاربة الخلايا السرطانية
أجريت دراسة مؤخرًا على مدى تأثير تناول مستخلص البابونج على الخلايا السرطانية، ووجد الباحثون أن كانت أكثر عرضة للموت عندما تم علاجها مع تناول المستخلص، وأكدت الدراسة على أن العلاج بمستخلص البابونج يقلل من قدرة الخلايا السرطانية على النمو.
6-خفض ضغط الدم المرتفع
أكدت إحدى الدراسات أن زيت البابونج يحتوي على مركبات الفلافونويد، التي تساعد على انبساط الأوعية الدموية والشرايين وخفض ضغط الدم المرتفع، ما يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية.



246 Views