ما فائدة الدرع للسلحفاة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2021 8:51
ما فائدة الدرع للسلحفاة


ما فائدة الدرع للسلحفاة وسوف نتحدث عن سلحفاة كيفية تكاثر السلاحف معلومات عن السلاحف تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما فائدة الدرع للسلحفاة

1-درع الحامي لها من الهجمات الشرسة من الحيوانات المفترسة. يقوم بحمايتها من حرارة الشمس ومن البرد القارص
2-وتتكون القوقعة من ثلاثة أجزاء، يطلق على الجزء العلوي منها اسم الدرع الذي يتكون من طبقتين، فالطبقة الداخلية هي جزء من الهيكل العظمي وتتكون من لوحات عظمية مندمجة مع الأضلاع.
3-حيث يقال أنّ النجاح التطوري للسلحفاة إلى حد كبير يعود لقوقعتها، فهي على عكس غيرها من الزواحف تمتلك قوقعة تعمل كبدلة طبيعية واقية.
4- وتتكون الطبقة الخارجية من أنسجة الجلد، حيث تُشكل هذه الطبقة من الجلد عند بعض السلاحف دروعاً صلبة تسمى درقة، أما الجزء السفلي الذي يغطي الجانب السفلي من السلاحف plastron فهو صدار واقي

حقائق عن السلحفاة

1-السلاحف Turtles، هي زواحف في رتبة السلحفيات والتي تتميز بوجود صدفة عظمية على ظهرها تطورت لتصبح ضلوع وتعمل كدرع لحمايتها.يطلق اسم السلحفاة على جميع الأنواع المعروفة في الاستخدام العام باسم بالسلاحف البرية والسلاحف البحرية.
2-تشمل رتبة السلحفيات أنواع حية ومنقرضة. أولى السلاحف المعروفة كانت تعيش منذ 220 مليون سنة مضت،مما يجعل السلاحف من أقدم مجموعات الزواحف وهي أقدم من مجموعات السحالي، الثعابين والمتاسيح. اليوم تعيش أنواع كثيرة من السلاحف، بعضها مهدد بالانقراض.
3-تنتشر السلاحف في أفريقيا، آسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية والجنوبية وفي بعض جزر المحيطات، ولا يوجد في أستراليا أَية سلاحف برية.
4-تعيش أكبر السلاحف البرية في جزر ألدابرا في المحيط الهندي، وفي جزر الجلاباجوس في المحيط الهادئ. ويبلغ طول هذه الزواحف الضخمة 1,5م وتزن الواحدة منها 250كجم. وسلحفاة الجلاباجوس البرية العملاقة من الحيوانات المهددة بالانقراض. وهي من الزواحف العملاقة التي تعيش في مكان محمي في إحدى جزر الجلاباجوس لحمايتها من الانقراض.

كيفية تكاثر السلاحف

1-تختلف مرحلة التزاوج عند السلاحف باختلاف أنواعها حيث هناك بعض الأنواع التي تقوم بالتزاوج خلال سن صغير لا يتعدى البضع سنوات ، بينما توجد أنواع أخرى لا تتزوج إلا عند وصولها إلى سن الخمسين حيث تكون هذه المرحلة هي مرحلة النضج الجنسي بالنسبة إليها .
2-هناك تنافس يحدث بين الذكور عند بعض أنواع الزواحف من أجل الحصول على الأنثى و الفوز بها ، و يقوم الذكر بمغازلة الأنثى قبل مرحلة التزاوج لكي يحصل على رضاها و تستجيب له ، و تقوم إناث السلاحف بوضع البيض داخل حفرة في الرمال أو التراب و تتركه بها .
3-يمكن أن تقوم إناث السلاحف بالسير آلاف الأميال لكي تعود إلى مسقط رأسها من أجل وضع البيض ، و تعتمد في هذا الأمر على معرفة المجال المغناطيسي الذي يميز الساحل الخاص بها ، و يرجح العلماء أنها تستطيع التقاط هذا المجال المغناطيسي منذ لحظة خروجها من البيضة .
4-يختلف عدد البيض الذي تضعه السلاحف باختلاف نوعها ، فهناك بعض الأنواع التي تقوم بوضع 110 بيضة و هناك أنواع أخرى تكتفي بوضع 50 بيضة فقط ، و تؤثر درجة الحرارة في جنس المولود فعند انخفاض الحرارة تصبح أغلب السلاحف ذكوراً أما عند ارتفاع درجة الحرارة يصير أغلبها إناثاً ، و إذا كانت الحرارة معتدلة يصبح هناك نسب متساوية من الذكور و الإناث .

معلومات عن السلاحف

1-تستطيع السلحفاة أن تميز ما تلامسه عندما يحتك في جلدها أو في الدرع الخاص بها. السلاحف من الزواحف البطيئة جداً لأن أرجلها قصيرة.
2-السلاحف من الزواحف التي لها قدرة كبيرة على النظر وتميز جميع الأشكال والألوان. ويوجد أيضًا العديد من السلاحف، والتي تعيش في الماء تستطيع أن تشاهد وتنظر في الماء لكن لمسافة قصيرة.
3-لا يوجد للسلاحف أسنان، ولكن يوجد لها عضلات قوية في الفك تساعدها على التمسك بالفريسة. كما يوجد لها ايضا منقار في نهاية فمها شديد القوية، من خلاله تقوم بطحن الغذاء بشكل جيد وتناوله.
4-يوجد للسلاحف رئيتن تساعدها على التنفس، وهناك جزء يساعدها على التنفس تحت سطح الماء. يوجد في الجسم الخارجي قوقعة لحمايتها من الحيوانات المفترسة.
5-كما تتكون هذه القوقعة من ستون عظمة ويوجد عليها مادة قرنية تعمل على صلابتها. وذلك الدرع مثل العمود الفقري للسلحفاة.
6-تتميز السلاحف إنها تستطيع أن تعيش لمدة طويلة جداً من الزمن، وفي بعض الأحيان يصل إلى قرن أو قرنين كاملين من الزمن. تستطيع السلاحف البرية أن تعيش في طقس بارد جداً، ويصل في بعض الأحيان إلى التجمد لمدة من الوقت.
7-ويوجد العديد من أنواع السلاحف، مثل السلحفاة السوداء والسلحفاة الخضراء وغيرها من أنواع السلاحف. تضع أنثى السلحفاة حوالى مائتين بيضة في كل مرة.



569 Views