ما فائدة الجزر للحامل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:28
ما فائدة الجزر للحامل


ما فائدة الجزر للحامل و فوائد الخيار للحامل وفوائد الطماطم للحامل والقيمة الغذائية الخاصة بالجزر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما فائدة الجزر للحامل

1- الجزر يساعد على تطهير الكبد.
2- يساعد الجزر على تقوية الجهاز المناعى، خلال فترة الحمل مما يساعد على تعزيز نمو الجنين .
3- يساعد الجزر فى الوقاية من مشاكل أمراض الأنف والأذن والحنجرة، خاصة خلال فترة الحمل .
4- يساعد الجزر في الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا من خلال مكافحة الالتهابات.
5- يساعد الجزر في تحسين الجلد واللحم وعضلات الجنين
6- يساعد الجزر على خفض مستويات السكر فى الدم والحد من الإصابة بالسكرى فى الدم خلال الحمل.
7- يساعد الجزر فى تقوية العظام والأسنان عند الطفل وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم .
8- يحتوى الجزر على نسبة عالية من فيتامين C ، A والألياف الغذائية التي تحتاجها المرأة بكميات كبيرة في الحمل
9- يحتوى عصير الجزر على نسبة عالية من بيتا كاروتين الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي من نمو الجذور الحرة.
10- يحتوى الجزر على فيتامين (أ) الذى يساعد على مكافحة الالتهابات، بالإضافة إلى تحسين جودة حليب الثدى، أثناء الرضاعة الطبيعية .
11- ومن المعروف أن شرب عصير الجزر في الأشهر الأخيرة من الحمل يقلل من فرص اليرقان في طفلك

فوائد الخيار للحامل

-الخيار غني بالمنجنيز والبيتا كاروتين،ومضادات الأكسدة والفيتامينات مثل..ج ، ب، وتناول الحامل للخيار باعتدال وبانتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة لديها ، وتحسين دفاعات الجسم وتقويته.
-يحتاج الجنين داخل رحم الأم لمجموعة من العناصر الغذائية الهامة؛ كي ينمو بشكل صحي وسليم والخيار يحتوي على نسب عالية من هذه العناصر الغذائية الهامة وهذه العناصر قد تساعد على منع إصابة الجنين بأية عيوب خلقية، كما أنه يعد حماية للحامل من الجفاف.
-يتكون الخيار من 96% من الماء، وعلى الحامل أن تحصل على كمية كافية من الماء حتى تتجنب الإصابة بالجفاف ويساعدها في التخلص من السموم الموجودة بالجسم.
-وهو وسيلة جيدة للنساء اللاتي لا يفضلن شرب كمية كبيرة من الماء، وبذلك يستطعن تعويض هذه النسبة عن طريق تناول الخيار.
-كما يساعد عصير الخيار بشكل خاص على الحفاظ على صحة الأسنان خلال فترة الحمل، ويخفض من مشاكل اللثة.
-ولأن الخيار مدر طبيعي للبول، فإن تناوله بانتظام يساعد على منع انتفاخ وتورم جسم الحامل.

فوائد الطماطم للحامل

-تحمي من السرطان وذلك لاحتوائها على عدد كبير من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ، والتي تحمي من تلف الجذور الحرة المسببة لأغلب أنواع السرطان.
-تقوي القلب وذلك لاحتوائها على الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج والكولين والليكوبين، فجميعهم من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم وبالتالي تحمي من أمراض القلب الخطيرة أثناء الحمل وبعده.
-تنظيم ضغط الدم يسهم أكل الطماطم للحامل بشكل منتظم وبكمية معتدلة في تنظيم ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية بشكل كبير لاحتوائها على البوتاسيوم، وهو ما يحمي الحامل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم الحاد المسبب لتسمم الحمل.
-تحسن الهضم تساعد الألياف الموجودة بالطماطم على تقليل الإمساك وهو من الأعراض الشائعة خلال فترة الحمل، كما يسهم الماء الموجود بها في ترطيب الجسم وتحسين الهضم.
– تحمي الجنين من العيوب الخلقية تحتوي الطماطم على مستويات عالية من الليكوبين، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، كما تحتوي الطماطم على حمض الفوليك الذي يمنع تعرض الجنين لتشوهات العمود الفقري وعيوب الأنبوب العصبي.
-تحمي من النزيف تحتوي الطماطم على فيتامين ك الذي يلعب دورًا هامًا في تجلط الدم ومنع التعرض للنزيف ولمخاطره الصحية خلال الحمل والولادة.
-يحمي من العدوى والمرض تحتوي الطماطم على نسبة جيدة من فيتامين ج وفيتامين أ مما يجعلها مفيدة لتقوية جهاز المناعة لدى الأم ولدى الجنين، وبالتالي فإنها تحمي من الإصابة بالعدوى والأمراض المختلفة.

القيمة الغذائية الخاصة بالجزر

يحتوي الجزر على عددا من العناصر الغذائية الهامة ، و الجيدة للجسم ، و بشكلاً عاماً مثال بعض أنواع الفيتامينات كفيتامين (c) ، و فيتامين (b2) ، و فيتامين (e ) ، و فيتامين (k) ، و فيتامين (b1) هذا بالإضافة إلى غناه العالي ببعض أنواع المعادن الجيدة مثال المنغنيز ، و البوتاسيوم ، و حمض الفوليك هذا إضافةً على الألياف الغذائية ، و الفسفور.



228 Views