ما علاج الدهون على الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:48
ما علاج الدهون على الكبد


ما علاج الدهون على الكبد و أسباب دهون الكبد و علاج دهون الكبد بالأعشاب الطبيعية و علاج دهون الكبد بالماء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما علاج الدهون على الكبد

يمكن علاج دهون الكبد الزائدة من خلال التالي:
– خل التفاح: يساعد في تقليل التهابات الكبد بشكل كبير، يمكن اضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح الى وعاء من الماء الدافئ و اضافة القليل من العسل الى الخليط ثم تناوله مرتين كل يوم و قبل تناول الطعام.
– الليمون: غني بفيتامين سي الذي يعمل كمضاد للاكسدة و بالتالي يساعد على انتاج نزيمات الكبد التي تكافح انتشار السموم و التخلص من دهون الكبد. يمكنك تناول كوبين من عصير الليمون ثلاث مرتين اسبوعياً.
– التخلص من الوزن الزائد: و ذلك من خلال تقليل استهلاك السعرات الحرارية و ممارسة الرياضة.
– التحكم بمرض السكري و نسبة الكولسترول في الدم.
– الاقلاع عن التدخين.
– الاقلاع عن تناول الاطعمة التي تشكل خطراً على الكبد، و منها الاطعمة الغنية بالزيوت النباتية المهدرجة و الدقيق الابيض و الاطعمة المقلية و الدسمة.

أسباب دهون الكبد

-السمنة
هناك عدد من الأسباب المحتملة وراء الإصابة بمرض الكبد الدهني، إلا أن السبب الأكثر شيوعا هو زيادة الوزن أو السمنة.
-تناول العديد من السعرات الحرارية
يؤدي تناول العديد من السعرات الحرارية إلى تراكم الدهون في الكبد، وعندما لا يقوم الكبد بالتخلص من هذه الدهون وتفكيكها، تتراكم الدهون مكونة مرض التكنس الكبدي الدهني.
-بعض الأمراض
يصاب بعض الأشخاص أيضا بالكبد الدهني إذا كان لديهم أمراض أخرى معينة، مثل مرض السكري أو ارتفاع مستوى الدهون في الدم المعروف باسم الدهون الثلاثية.
-العادات الغذائية الخاطئة
قد يؤدي شرب الكحول وفقدان الوزن السريع وسوء التغذية أيضا إلى الإصابة بالكبد الدهني.
-متلازمة التمثيل الغذائي
يعتقد العديد من الأطباء أن متلازمة التمثيل الغذائي وهي مجموعة من الاضطرابات التي تلعب دورا مهما في تطور الكبد الدهني.
وتشمل علامات هذه المتلازمة: السمنة وخاصة حول الخصر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول غير الطبيعية ومقاومة الأنسولين، الهرمون الذي يساعد على تنظيم كمية السكر في الدم.

علاج دهون الكبد بالأعشاب الطبيعية

هناك مجموعة أعشاب تفيد في علاج دهون الكبد، نذكر أهمها:
-الشاي الأخضر: قد يساعد تناول مكملات الشاي الأخضر في علاج زيادة دهون الكبد. وعلى الرغم من أن شرب الشاي الأخضر يعتبر آمناً لمعظم الناس، إلا أنه تم ربط مكملات مستخلص الشاي الأخضر بإصابة الكبد الحادة في حالات نادرة.
-الثوم: يمتلك الثوم النيء ومسحوق الثوم خصائص تحمي الكبد، وقد يحسنان صحة الكبد لدى المصابين بداء الكبد الدهني كجزء من علاج الدهون على الكبد بالأعشاب الطبيعية.
-عشبة شوك الحليب: قد تزيد عشبة شوك الحليب  (بالإنجليزية: Milk Thistle) من إنتاج الإنزيمات التي تساعد الكبد على التخلص من السموم. وقد يساعد شوك الحليب (أو مكونه الفعال سيليمارين) في خفض إنزيمات الكبد التي قد تشير إلى تلف الكبد.
-عرق السوس: قد تفيد مكملات عرق السوس في علاج الدهون فوق الكبد، وتحمي من مرض الكبد الكحولي. لكن، من المهم الانتباه إلى أنه قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية لمكملات عرق السوس.
علاج دهون الكبد بالكركم: قد تساعد مكملات الكركم في علاج دهون الكبد وتقليل الالتهاب.
الزنجبيل: قد يساعد تناول مكملات الزنجبيل في تقليل تلف الكبد وخفض الكوليسترول وسكر الدم والالتهابات لدى الأشخاص المصابين بدهون الكبد، ويعتبر الزنجبيل آمناً بشكل عام.
علاج دهون الكبد بالعسل: وجدت دراسة أجريت في الصين على 21979 بالغاً تتراوح أعمارهم بين 20 و 90 عاماً أن تناول العسل 2-6 مرات في الأسبوع يساهم في علاج دهون الكبد.

علاج دهون الكبد بالماء

-إن من الأخبار غير السّارة أنه لا يوجد علاج لدهون الكبد المتراكمة، ولكن هناك بعض الإجراءات التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم، والحد من تراكم الدهون في الكبد، أو التخلص من مرض الكبد الدهني في بعض الأحيان.
-وقد تداول العديد من الأشخاص أنه يمكن علاج دهون الكبد بالماء، ولكن ما تفسير هذه المعلومة؟
-يمكن أن يكون للماء دور كبير في السيطرة على مرض الكبد الدهني في بعض الحالات، أيّ أن هناك حاجة كبيرة لشرب الماء من أجل أن يعمل الكبد بشكل جيد وصحيح، وهذا يوضح حقيقة إمكانية علاج دهون الكبد بالماء.
-وذلك لأن في حالة تعرض الجسم إلى الجفاف، فقد يؤثر بشكل سلبي على عملية التمثيل الغذائي، وعلى قدرة الجسم على القيام بتكسير الدهون من أجل استخدام الخلايا عوضًا عن تخزين الدهون في الكبد.
-لذلك يجب على المصابين بهذا المرض شرب ما لا يقل عن 236.59 ملليلتر من الماء، ومن الجدير بالبيان أن هذه الكمية يجب شربها 8 إلى 9 مرات في اليوم الواحد



203 Views