ما علاج التهاب المفاصل بالاعشاب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:15
ما علاج التهاب المفاصل بالاعشاب


ما علاج التهاب المفاصل بالاعشاب و علاج التهاب المفاصل بالغذاء و علاج التهاب المفاصل بالزيوت و أسباب التهاب المفاصل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما علاج التهاب المفاصل بالاعشاب

1-الألوفيرا
الألو فيرا من الأعشاب المعروفة بأنها تقلل من آلام التهاب المفاصل والسيطرة على الأعراض.
2-عشبة الأوكالبتوس
يمكن وضع أوراق نبات الأوكالبتوس موضعياً لتخفيف آلام التهاب المفاصل بالضغط الساخن على المفصل المصاب.
3-الزنجبيل
من أفضل العلاجات المنزلية لتخفيف آلام التهاب المفاصل، يمكنك الاستفادة من خصائصه المضادة للالتهابات عن طريق شربه كشاي أو استخدامه مع كمادات دافئة مباشرة على منطقة الألم.
4-الكركم
من التوابل التى تساعد في إبطاء تقدم التهاب المفاصل الروماتويدي، ووفقاً للدراسات، يتم استغلال فوائد الكركم المضادة للالتهابات وتخفيف الآلام بشكل أفضل إذا كنت تستخدمه عن طريق الفم.
5-الشاى الأخضر
يمكن أن يقلل الالتهاب ويقلل من آلام التهاب المفاصل، يمكن شربه أو استخدامه ككمادات على المنطقة الملتهبة، علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد في تقليل أعراض المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

علاج التهاب المفاصل بالغذاء

1. زيت السمك
وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Rheumatology ، يمكن أن يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في الإدارة الذاتية لمرض هشاشة العظام، ثبت أن جرامًا واحدًا من زيت السمك يتم تناوله يوميًا فعالاً في علاج التهاب المفاصل ، وجد أن الجرعات المنخفضة من مكملات زيت السمك ، كبسولة ونصف ، يمكن أن تقلل الألم لدى مرضى هشاشة العظام وتحسن صحة القلب، تساعد الأحماض الدهنية الأساسية في تقليل التهاب المفاصل.
2. السبانخ
كشفت الدراسة نفسها أن السبانخ يمكن أن تثبت أيضًا فعاليتها في علاج آلام هشاشة العظام، إنه غني بفيتامين K الذي تشتد الحاجة إليه من قبل بعض البروتينات الموجودة في العظام والغضاريف.،كما أنها غنية بالبيتا كاروتين الذي يقضي على الجذور الحرة ويمنعها من التسبب في مزيد من الضرر للمفاصل.
3. العنب البري
يعتبر العنب البري مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة وهو مفيد لصحتك بعدة طرق، إنه مفيد لمفاصلك أيضًا يحمي جسمك من الالتهابات والجذور الحرة التي تسبب أضرارًا تأكسدية للخلايا السليمة.
4. الإستاكوز
يعتبر الكركند المعروف باسم ” الإستاكوز “مصدرًا غنيًا بفيتامين هـ ، ضرورى لمحاربة تلف التهاب المفاصل. وفقًا لدراسة ، فإن فيتامين E ومضادات الأكسدة الأخرى في نظامك الغذائي تحمي ركبتيك من هشاشة العظام.
5. الشاي الأخضر
يُعرف الشاي الأخضر بأنه أكثر المشروبات صحة في العالم ، ولسبب وجيه يمكن أن يساعد كوب من الشاي الأخضر في تخفيف أعراض هشاشة العظام، تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لهذا الشاي في منع تلف العظام والغضاريف، يمكن لثلاثة أكواب من الشاي الأخضر في اليوم أن تفعل المعجزات لصحتك، ولكن فقط إذا جعلت منه جزءًا من نمط حياتك ولم تعامله على أنه تغيير عرضي في النكهة.
6. زبدة الفول السوداني
يمكن أن تكون ملعقة من زبدة الفول السوداني بمثابة الوجبة المثالية من الدهون الصحية بالنسبة لك، تحتوي على عدد من الفوائد الصحية لتقدمها ، ومن أكثر الفوائد فعالية تخفيف آلام هشاشة العظام، يعتبر فيتامين ب 3 الموجود في زبدة الفول السوداني أكثر فعالية من العلاج الوهمي لتقليل الالتهاب في المفاصل وتحسين المرونة.
7. الأطعمة الحارة
يرتبط كل من الالتهاب والتوابل بالحرارة، فإن هذه الأطعمة الحارة والتوابل مفيدة بالفعل لمشاكل المفاصل. قد تقلل التوابل التي تضيف نكهة إلى طعامك من آلام والتهاب المفاصل، من أفضل التوابل لمفاصلك الكركم والقرفة والفلفل والزنجبيل والفلفل الحار

علاج التهاب المفاصل بالزيوت

1. زيت الكافور
من ضمن طرق علاج التهاب المفاصل بالزيوت استخدام زيت الكافور، حيث أن العديد من المركبات في الكافور تقلل الالتهاب، والتورم، والألم، حيث أثبتت دراسة أن الأشخاص الذين استخدموا زيت الكافور أدى ذلك إلى التقليل من الألم.
ويمكنك استخدام زيت الكافور إما باستنشاقه مباشرة أو إضافة بضع قطرات إلى حمام دافئ.
2. زيت اللبان
استخدم ممارسي الطب التقليدي زيت اللبان لآلاف السنين لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك الألم المزمن والالتهابات.
ووفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل فإن الأحماض في اللبان لها خصائص مضادة للالتهاب ومسكنة، وقد تساعد أيضًا في تقليل استجابات المناعة الذاتية ومنع حدوث ضرر في الغضروف.
3. زيت اللافندر
لطالما استخدم زيت اللافندر لتقليل الألم والقلق والاكتئاب، حيث يتم استنشاقه أو وضعه موضعيًا أو إضافته إلى حمام دافئ.
إن قمت بتدليك 5 ملليلتر من زيت اللافندر على مفاصلك المنتفخة 9 مرات على مدار ثلاثة أسابيع، فإن ذلك يخفف من الألم بعد الأسبوع الأول.
4. زيت زهرة الربيع المسائية
من المعروف أن زهرة الربيع المسائية وزيت لسان الثور غنيين بحمض غاما لينولينيك (Gamma- linolenic acid) وهو نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 6، كما يحتوي على مضادات التهاب.
عندما يتم استهلاك زهرة الربيع فإن الجسم يحولها إلى مضاد قوي للالتهابات، ويمكن أن يساعد على تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وآلام المفاصل، والورم.
5. زيت الزنجبيل
يساعد جذر الزنجبيل على علاج الالتهاب كما ويحتوي الزيت الأساس له على مركبات أخرى تخفف أعراض التهاب المفاصل، حيث نشرت دراسة أن زيت الزنجبيل قلل من معدل التهاب المفاصل المزمن.
يمكن أن يضاف زيت الزنجبيل إلى وجبات الطعام أو يؤخذ كمكمل غذائي.
6. زيت الكركم
قد تحتوي المكونات النشطة في الكركم التي تسمى الكركمين (Curcumin) على خصائص مضادة للالتهاب، وقد ثبت أنه يساعد في تحسين الدورة الدموية، حيث وجدت دراسة أن الزيوت العطرية في الكركم قللت من التهاب المفاصل.
7. زيت الريحان
يحتوي الريحان على مجموعة واسعة من المركبات العلاجية المحتملة، حيث يتكون الزيت العطري منه على مادة سينيول (Cineole)، التي لها تأثيرات مضادة للالتهاب.
ويحتوي الريحان أيضًا على لينالول (Linalool)، وهو مركب أظهر أنه يقلل من التورم في الفئران والجرذان.
8. زيت الزيتون
تحتوي زيوت الزيتون على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة والمركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وهي من بين أفضل الدهون التي تمت دراستها مع العديد من الفوائد الصحية المعروفة

أسباب التهاب المفاصل

-انتشر مؤخراً التهاب المفاصل بشكل كبير، حتى إنه أصبح يصيب صغار السن أيضاً، ويعتبر التهاب مفصل الركبة هو الأكثر شيوعاً؛ كونه -هو المفصل الأكثر تحريكاً وتحملاً في الجسم.
وهناك بعض العوامل التي تؤثر على زيادة التهاب المفاصل مثل:
– نقص هرمون النمو: وهو المسؤول عن تجديد الأنسجة التالفة، وعند نقصانه لا تجدد الأنسجة التي تلفت.
– ارتفاع حمض اليوريك أسيد: يؤدي ارتفاع حمض اليوريك إلى حدوث التهاب في المفاصل، والذي ينتج عنه ألم شديد.



198 Views