ما سبب حول العين المفاجئ عند الكبار

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:31
ما سبب حول العين المفاجئ عند الكبار


ما سبب حول العين المفاجئ عند الكبار و أنواع حول العين و أعراض الحول و علاج حول العين بالقران، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما سبب حول العين المفاجئ عند الكبار

-تجمع المياه البيضاء حول العين.
-الضعف الحاد في العصب البصري.
-كسل العين.
-حدوث خلل في انكسار الضوء الذي ينعكس على عدسة العين.
-الأخطاء الناتجة عن العمليات الجراحية في العين.
-أسباب وراثية.
-الضعف المفاجئ في عضلات العين.
-حالات الأطفال المنغوليين.
-حالات الشلل، أو استسقاء الرأس، أو أورام المخ.
-تعرض العين لصدمة قوية.
-يشار إلى أن أسباب انحراف العين المفاجئ ترتبط بطول أو قصر النظر.

أنواع حول العين

1-الحول الشللى
هو إنحراف العين الناتج عن ضعف أو شلل واحدة أو أكثر من العضلات المحركة للعين، ويحدث نتيجة مرض فى عضلات العين أو شلل في العصب المنبه لها، بحيث تكون حركة العين محدودة في جهة العضلة المشلولة.
أسباب الحول الشللى عديدة منها الإصابة بعض الأمراض فيروسية أو نتيجة وجود مرض بالجهاز العصبي يؤثر على الأعصاب التي تنبه عضلات العين، كما ان بعض حالات الحول الشللي تنتج عن أورام داخل الدماغ، أما عند كبار السن فيمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري فى الاصابة بالحول الشللي، كما يمكن أن يحدث نتيجة إصابات الرأس.
بالإضافة إلى الإنحراف الواضح للعين يعانى المريض من إزدواج الرؤية الذى قد يؤدى إلى تعثره أثناء السير، ويزداد هذا الإزدواج فى بعض الإتجاهات ويقل فى البعض الآخر. لكى يتخلص المريض من هذا الإزدواج يقوم بإمالة الرأس للوضع الموازى لعمل العضلة المصابة.
2- الحول الوحشى
الحول الوحشى هو إنحراف العين للخارج، يحدث هذا في معظم الأحيان عندما يركز الطفل على الأشياء البعيدة، ويتم التعامل فى العلاج على التمارين الرياضية للعين مع تغطية العين المصابة واستخدام النظارات الطبية، وهناك حالات تحتاج إلى عملية جراحية.
يظهر فى هذا النوع من الحول شكل ظاهرى للعينين بوجود الحول الكاذب بالرغم من توازى وضع العينين، ويقوم طبيب اليعيون من خلال الفحص الطبى اكتشاف الخلل بالرغم من رؤية الشخص بهما بشكل طبيعى والعينين سليمتين ومتوازيتين.
لا تحتاج حالات الحول الكاذب لأي علاج حيث يختفي تلقائيا عند بلوغ سن السابعة أو الثامنة من العمر فى معظم الحالات.
3- الحول الخفي
الحول الخفى هو أكثر أنواع الحول شيوعاً ويصيب البالغين فى فترة الشباب، وأشارت الدكتورة نضار أنه فى هذا النوع من الحول تكون فيه العينان متوازيتان ولكن المريض يعانى من الصداع بعد التركيز فى القراءة أو القيادة، ويظهر الحول اثناء حالة التعب أو الإرهاق الشديد، سبب الحول الخفى هو الإصابة بطول أو قصر النظر ،علاجه يكون فى علاج قصر أو طول النظر المسبب له.
4- الحول غير الشللى
الحول غير الشللى هو حول واضح وظاهر، ويكون السبب أحياناً الإصابة بطول النظر أو قصر النظر الشديد في إحدى العينين أو كلتيهما، كما أن ضعف الرؤية بإحدى العينين تؤدى إلى الحول.
أوضحت الدكتورة نضار أن هذا النوع من الحول يظهر فى السنوات الأولى من العمر فى معظم الحالات، ولكن يمكن أن يصيب البالغين فى أى سن، يظهر الحول بصورة متقطعة في مراحله الأولى، فيكون واضحا أحيانا ويختفي أحيانا أخرى ولكن إذا لم تعالج هذه الحالة في الوقت المناسب فعادة ما تتحول إلى حول دائم.
ويتم علاجه مبكرا من خلال علاج طول أو قصر المسبب للحول سواء بالنظارة الطبية أو العدسات اللاصقة أو الليزك، أو علاج أى مرض بالعين يسبب ضعف الإبصار، إذا لم يزول الحول باستخدام هذا العلاج يمكن عمل عمليات جراحية بسيطة لضبط قوة شد العضلات المحركة للعين.

أعراض الحول

-التعب البصري: صداعٌ، احمرارٌ وألم في العين، حرقة.
صعوبة في القراءة والكتابة وضعف التحصيل الدراسي.
غمزُ العين.
-الشَّفع أو ازدواج الرؤية: مستمرّ أو متقطّع في جميع أو بعض مواضع النظر. يظهر هذه العرض في الحول المكتسب في مرحلة البلوغ، لأنه الدماغ في مرحلة الطفولة “يتكيّف” مُلغياً الصورة القادمة من العين المنحرفة.
-الصَّعر: هو الوضعية غير الطبيعية للرأس التي يعتاد عليها المريض لتعويض الخلل البصري في حالة ازدواج الرؤية. “يدور” الرأس نحو المكان الذي يكون للعضلات المتأثرة صعوبة في تحريك العين باتجاهه، في محاولةٍ للقيام بعمل هذه العضلات.
الاضطرابات الحسيّة.
-الغمش أو العين الكسولة: تتطوّر عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنّ الولادة و٨ أو ٩ سنوات، فهي الفترة التي يحدث فيها النضج في الرؤية أو تطوّرها. إذا كان هناك انحراف في إحدى العينين، فإن دماغ الطفل يُلغي أو يتجاهل الصورة التي تصله من العين المنحرفة لتجنّب حصول ازدواج في الرؤية. نتيجة لذلك، لا تُطوّر العينُ الرؤيةَ بشكل سليم وهو ما يؤدي إلى حدوث مشكلة العين الكسولة.
اضطراب في تطوّر البصر ثنائيِّ الجهة (تعاون كلتا العينين مع الدماغ البصري).

علاج حول العين بالقران

-صرح أحد علماء الدين عن إمكانية علاج حول العين بالقران، وذلك من خلال ترديد بعض الآيات القرآنية المحددة.
-فقد أوضح بعض الأطباء أن للقرآن الكريم تأثيرًا فعالًا في علاج أمراض العيون بشكل عام، وخصوصًا الإصابة بحول العين.
-وسنذكر فيما يلي طرق علاج حول العين بالقران من خلال ترديد بعض آياته الجليلة:
– اقرأ الآية التالية الموجودة بسورة يوسف مرتين: بسم الله الرحمن الرحيم “اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأتي بصيرًا وأتوني بأهلكم أجمعين” صدق الله العظيم.
-ردد الآية التالية الموجودة بسورة يوسف ثلاثة مرات: بسم الله الرحمن الرحيم “فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرًا قال ألم أقل لكم إني أعلم من الله ما لا تعلمون” صدق الله العظيم.
– يجب العلم والتيقن بأن الشفاء من عند الله، ولا يشفي المريض إلا الله عز وجل. ولكن علاج حول العين بالقران يكون بالدعاء إلى الله عز وجل والتوسل إليه بآياته الكريمة. التي أنزلها على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم لزيادة فرص قبول الدعاء.



289 Views