ما سبب تنميل الظهر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 11:48
ما سبب تنميل الظهر


ما سبب تنميل الظهر وما هي أسباب التنميل أعلى الظهر كذلك سنتحدث عن خطورة تنميل الظهر خلف القلب وما هي أهم طرق الوقاية من تنميل الظهر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما سبب تنميل الظهر

1- أورام في النخاع الشوكي
إن ظهور الأورام الحميدة أو الخبيثة على النخاع الشوكي يعد أحد أسباب تنميل الظهر وتسبب هذه الأورام أعراضًا مختلفة عندما تشكّل ضغطًا على النخاع الشوكي.
ومن هذه الأعراض نذكر الآتي:
عدم القدرة على تنسيق الحركة في اليدين والقدمين.
مشاكل في التحكم بحركة المثانة والأمعاء.
2-انفتاق القرص
إن القرص هو عبارة عن وسادة ناعمة مرنة موجودة بين فقرات العمود الفقري، ولكن في حال تعرضه للفتق يصبح القرص أقل مرونة وأكثر عرضة للإصابات ليسبب أعراضًا منها ما يأتي:
ألم وتنميل الظهر.
ضعف في عضلات الساق والذراع.
3-داء القرص التنكسي
ينتج تنكس أقراص العمود الفقري بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، ولكن قد تبدأ الأقراص بالانتكاس في عمر مبكر أو تتطور بسرعة أعلى من الطبيعية لتسبب تنميلًا في الظهر.
4- تضيق العمود الفقري
قد يتضيق الفراغ الموجود حول النخاع الشوكي والأعصاب لعدة أسباب، ومن أهمها التهاب مفاصل العمود الفقري الذي يسبب تورم في المفاصل وازدياد سمك الأنسجة.
وقد يعاني المريض من تضيق العمود الفقري بدون ظهور أي أعراض أحيانًا، ولكن في حال ظهور الأعراض قد يشكو المريض من تنميل الظهر وآلام في الساق تتراوح بين البسيطة إلى الشديدة والحادة.
5- كسر في العمود الفقري
تُعد كسور العمود الفقري من أسباب تنميل الظهر، وتنشأ بسبب بعض الأمراض، مثل: هشاشة العظام أو الحوادث المختلفة، مثل: السقوط والحوادث الرياضية وحوادث السيارات.
وقد تسبب كسور العمود الفقري أعراضًا أخرى، مثل:
فقدان السيطرة على حركة الأمعاء والمثانة.
صعوبة في تحريك القدمين.
6- عرق النسا
عرق النسا هو نوع من أنواع الألم الذي يصيب العصب الوركي، وينشأ لعدة أسباب منها الحمل وتضيق العمود الفقري وانزلاق الفقار.
ويسبب عرق النسا تنميل الظهر بجانب عدة أعراض أخرى، ومنها ما يأتي:
الشعور بضعف وتنميل في القدمين.
ألم في أسفل الظهر والورك.
7-انزلاق الفقار
يُعد انزلاق الفقار أحد أسباب تنميل الظهر، إذ تنزلق إحدى فقرات العمود الفقري من مكانها لتُشكّل ضغطًا على أحد الأعصاب مولّدةً الشعور بالتنميل في الظهر.
وغالبًا ما ينشأ الانزلاق في إحدى فقرات أسفل الظهر، حيث قد يسبب انزلاق الفقار أعراضًا أخرى، ومنها الآتي:
تصلب في الظهر.
الشعور بضعف في الساقين.
صعوبة في المشي.
8- تشوهات شريانية وريدية
قد يسبب تشابك أو تشوه الشرايين والأوردة الموجودة في النخاع الشوكي مشاكل في تدفق الدم لتنتج أعراضًا قد تتراوح في شدتها، ومن هذه الأعراض نذكر الآتي:
تنميل الظهر.
الصداع.
الدوار.
مشاكل في تنسيق الحركة.

أسباب التنميل أعلى الظهر

1-الألم العضلي التليفي
يعرفالألم العضلي التليفي بأنه حالة تسبب ألمًا عضلي عظمي في أجزاء عديدة من الجسم، بالإضافة إلى التعب العام، واضطراب بعض الوظائف الإدراكية، ولم يحدد العلماء السبب الدقيق لهذه الحالة، لكن يعتقد الباحثون أن التحفيز المستمر للأعصاب يؤدي إلى تغييرات في الدماغ، والحبل الشوكي، الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب كيميائية الدماغ، كما يمكن أن تلعب بعض العوامل الوراثية، والمرور ببعض الأحداث الجسدية، أو العاطفية، والعدوى جزءًا في الإصابة بهذه الحالة.
2- علامة ليرميت
تعرف علامة ليرميت بإحساس بعض الأشخاص المصابين بمرض التصلب اللويحي بشعور كالصعقة الكهربائية عند تحريك، أو ثني الرقبة بطريقة خاطئة.
3-اعتلال الجذور الرقبية
يحدث اعتلال الجذور الرقبية عند حدوث التهاب، أو ضرر في جذور الأعصاب في الرقبة، الأمر الذي يسبب التنميل، والضعف، بالإضافة إلى اضطراب المنعكسات العصبية، وتتميز الأعراض في هذه الحالة بامكانية انتقالها إلى الذراع، واليد، وتنتشر الإصابة بهذه الحالة عند الأشخاص في العقد الخمسين من العمر، ذلك نتيجة تنكس الأقراص ما بين الفقرات، ولكن يمكن أن يعاني الأشخاص الأقل سنًا أيضًا من هذه الحالة، وذلك نتيجة الإصابات الخارجية، أو الفتق.
4-اعتلال الضفيرة العضدية
يعد اعتلال الضفيرة العضدية أحد أنواع الاعتلال العصبي الطرفي، وتنجم هذه الحالة نتيجة تضرر الضفيرة العضدية سواءً بحدوث إصابة خارجية، كإصابات الولادة، أو نتيجة وجود ورم ضاغط على الأعصاب، أو حتى نتيجةالعلاج الإشعاعي، وبالإضافة إلى التنميل قد تسبب هذه الحالة ألم الكتف، وضعف عضلات الكتف، واليد، والرسغ.

خطورة تنميل الظهر خلف القلب

1- خطورة اعتلال العضلي الليفي
يمكن للألم أو التنميل الناجم عن هذه الحالة أن يستمر لعدة أشهر، وقد يشعر به المصاب على كلا جانبي جسمه، ومن الممكن أن يمتد إلى باقي أعضاء الجسم، ويرافق هذه الحالة أيضًا الشعور المستمر بالتعب، والنعاس، وصعوبة التركيز، وترتبط هذه الحالة بحالات أخرى غير محبذة؛ مثل التوتر والاكتئاب، والصداع النصفي، ومتلازمة القولون.
2-خطورة اعتلال الجذور الرقبية
قد تستمر وتيرة التنميل والتعب الناجمين عن هذه الحالة بالتزايد حتى مع تلقي العلاج المناسب، الأمر الذي قد ينتهي بعلة مستدامة أو الإصابة بالشلل، وفي هذه الحالة قد يستوجب الطبيب إجراء عملية جراحية لعلاج المخاطر المترتبة على الإصابة.
3- خطورة علامة ليرميت
ترتبط مشكلة علامة ليرميت بالإصابة بالتصلب المتعدد، التي قد يؤدي إلى تضرر طبقة الميالين الحامية للأعصاب، وفرط الإثارة في أعصاب الدماغ، ولهذه الأمور مخاطر على آلية عمل الحواس دون شك.
4-خطورة اعتلال الضفيرة العضلي
يرافق هذه الحالة الشعور بالتنميل في مناطق الكتف والذراعين، إلى جانب الشعور بالألم، والحرقة، وعدم الراحة في بعض الأحيان، كذلك قد تؤدي إلى الشعور بالضعف والوهن في الكتفين والذراعين، بل وقد تؤدي إلى شلل الذراعين أو فقدان الإحساس بهما.

طرق الوقاية من تنميل الظهر

1-يمنع الجلوس على وضعية واحدة لفترة طويلة.
الابتعاد عن التدخين.
2-الحرص على ارتداء الأحذية المنخفضة والابتعاد عن الكعب.
3-يجب خفض الوزن وتجنب زيادته حيث أنه يضغط على فقرات الظهر ويؤدي إلى التنميل.
4-يجب الابتعاد عن تناول الكافيين الذي يوجد في المنبهات مثل القهوة.
5-يجب الحصول على قسط كافي من الراحة.
6-التوقف عن رفع أي أشياء ثقيلة.
7-يجب الابتعاد عن العلاجات السلبية التي قد تكون سبباً في سوء الحالة الصحية.
8-الحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة وتجنب جميع الوجبات السريعة.
9- يجب الحرص على ممارسة رياضة اليوجا.
10-ممارسة رياضة الجري فهي من أكثر أنواع الرياضة التي تُساهم في تقوية الظهر والعمل على تنشيط الدورة الدموية به.



219 Views