ما سبب انتفاخ القدمين واليدين

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 10:03
ما سبب انتفاخ القدمين واليدين


ما سبب انتفاخ القدمين واليدين وسوف نتحدث عن أسباب تورم الذراع اليمنى أسباب تورم القدمين عند النساء ما علاج انتفاخ القدمين واليدين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما سبب انتفاخ القدمين واليدين

1- فرط ضغط الدم الرئوي
يزداد الضغط في داخل الرئتين أحيانًا بسبب تضيّق الشرايين داخلها، ويُعزى حدوث هذه المشكلة إلى وجود أمراض معينة كفشل الجانب الأيسر من القلب، أو أمراض الرئتين، أو انقطاع النفس النومي (Sleep apnea).
2- تشمع الكبد
يعرفتشمع الكبد على أنَّه تلف الكبد الناجم عن وجود مشكلات وأمراض تؤثر على الكبد خلال فترة زمنيَّة طويلة، وقد يسفر عنه ضغط على الأوردة الطرفيَّة والمُعاناة من انتفاخ اليدين والقدمين.
3- الفشل الكلوي
يصاحب الفشل الكلوي اضطراب عمل الكليتين، فلا تتمكّن من طرح الفضلات والسوائل الزائدة إلى خارج الجسم، ممَّا يؤدي إلى احتباس السوائل، وربما تورّم اليدين والقدمين.
4- فشل القلب
وهي الحالة التي يفشل فيها القلب بضخّ الدم في أنحاء الجسم، والذي قد يُسفر عنه تراكم السوائل في القدمين والبطن وأجزاء أخرى.
5- القصور الوريدي المزمن
والتي تحدث عندما تتعرَّض صمامات الأوردة للتلف، ممَّا يُعيق تدفق الدم في الأوعية الدمويّة، وزيادة فرصة تجمع السوائل في القدمين والساقين وانتفاخها.

أسباب تورم الذراع اليمنى

1-المناخ شديد الحرارة والرطوبة
المناخ شديد الحرارة يجعل جسمك يناضل ليبرد نفسه، فيدفع بالدماء الدافئة إلى الأماكن القريبة من سطح الجلد ليبرد عن طريق العرق، ولكن أحيانًا في الأجواء الحارة والرطبة لا يحدث ذلك بشكل صحيح فتتورم يديك.
2-التمرينات الرياضية
ممارسة الرياضة تجعل الدماء تتدفق إلى قلبك ورئتك وعضلاتك، ويقل الدم الواصل إلى أطرافك، أحيانًا تقاوم الأوعية الدموية في يديك هذا الأمر وتتوسع فتتورم يديكِ، بالإضافة إلى ذلك الرياضة ترفع من درجة حرارة جسمك، فيحاول جسمك التخلص من الحرارة عن طريق التعرق، فتتعرق يديك ولكن أحيانًا بدلًا من التعرق تنتفخ وتتورم.
3-الوذمة اللمفاوية
أحيانًا يحدث تراكم للسائل الليمفاوي في يدك نتيجة تلف في بعض العقد الليمفاوية أو إزالتها خلال علاج السرطان، إذا كنتِ مريضة سرطان ثدي وأزلتِ بعض العقد الليمفاوية مع الورم، وتورمت يدكِ فجأة بعد إزالة الورم بشهور أو سنوات، فقد يكون السبب حدوث الوذمة الليمفاوية.
4-الوذمة الوعائية
قد تكون يدك المنتفخة أو المتورمة نتيجة تعرضك لمادة كيميائية أو أي مادة تتحسسين منها، فتُفرز كميات كبيرة من الهيستامين في الدم، ما يؤدي لتورم المناطق القريبة من سطح الجلد واحمرارها، قد تتحسن هذه الحالة بأدوية الحساسية.
5-تسمم الحمل
إذا كنتِ حاملًا في أكثر من 20 أسبوعًا، وتورمت يدك فجأة، وصاحب التورم أعراض أخرى، مثل المغص الشديد والصداع والقيء الشديد والمفاجئ، فقد يكون الأمر خطرًا لأن ذلك أول مؤشرات تسمم الحمل، التي تحتاج إلى التدخل الطبي العاجل.

أسباب تورم القدمين عند النساء

1-بذل جهد كبير تقوم المرأة بالعديد من الأعمال المنزلية، أو الأنشطة اليومية المعتادة، مما يؤدي إلى بذل جهد كبير يفوق طاقتها الجسمانية حيث يتسبب في تورم القدمين بشكل ملحوظ، وعند الإهمال في الاعتناء والاهتمام بهذا التورم فإنه يتطور ويسبب التهاب في إحدى مفاصل القدمين.
2-العجز الكلوي الفشل أو العجز الكلوي هو عدم قدرة الكلى على القيام بوظيفتها في الجسم وهي التخلص من السموم الضارة في الجسم وأهمها آثار ملح الطعام والبول مما يؤدي إلى جذب جزيئات الماء إلى الجسم وعدم القدرة على التخلص منها، والتي بدورها تعمل على احتباس السوائل في الجسم وتخزينها.
3-احتباس المياه في الجسم كثيرٌ من السيدات تعشق الأكلات المملحة، والتي بدورها تقوم بتخزين وتراكم كميات كبيرة من الماء داخل الجسم والذي يعمل بدوره على تورم أجزاء ومناطق عديدة في الجسم مسبب انتفاخ لبعض أجزاء الجسم المختلفة، مثل العينين، اليدين، ولكن أبرزها انتفاخ القدمين التي تعد من أكثر المناطق الظاهرة بوضوح بسبب احتباس المياه تحت الجلد.

ما علاج انتفاخ القدمين واليدين

1-المكملات الغذائية يعتبر تناول المكملات الغذائية تحت الإشراف الطبي من الأشياء الهامة لمن يعانون من تورم الأصابع ، بعض أنواع المكملات الغذائية التي تساعد في التخلص من تورم الأصابع، ومنها التي تحتوي على فيتامين ب، والكالسيوم، والماغنسيوم، والبوتاسيوم والفوسفات والتي تساعد على تحسين عمل الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم.
2-الطعام الصحي تناول الطعام الصحي يساعد على شفائك من تورم الأصابع و القدمين ، وعليك بتناول الأطعمة التي تنتج الطاقة بالجسم ومنها المكسرات والخضراوات والفواكه المجففة، واللحوم والحليب، والتي تساعد على تدفئة الجسم وامداده بالطاقة اللازمة لتعزيز عمل الدورة الدموية.



339 Views