ما اهمية لسان المزمار

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 8:54
ما اهمية لسان المزمار


ما اهمية لسان المزمار سوف نتحدث كذلك عن ما هي اعراض التهاب لسان المزمار؟ وهل يؤثر لسان المزمار على النطق؟ وهل التهاب لسان المزمار خطير كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما اهمية لسان المزمار

لسان المزمار هُوَ سَديلة من النَّسيج في الحلق تحت اللسان،وهو يساعد على منع دخول الطعام إلى الرغامى عند البلع.إذا انتفخ لسان المزمار، يُمكن أن يؤدي إلى انسداد الرغامى حتى لا يتمكن الشخص من التنفس.
يُعدّ لسان المزمار من أعضاء الجسم المهمة، وهي عبارة عن قطعة غضروفيّة متحرّكة، تقع في الجزء الخلفي من اللّسان أمام الحنجرة.
يبقى هذا الغضروف مستقيماً ليسمح للهواء بالمرور إلى الحنجرة والرئتين.
ولكن في حال تناول الطعام أو الشراب، يتحرك نحو الخلف، ليقوم بتغطية الحنجرة ومنع دخول الطعام الى القصبات الهوائية والرئتين.
وعند انتهاء عملية البلع، يعود لسان المزمار الى وضعيته الطبيعية بشكل مستقيم.

ما هي اعراض التهاب لسان المزمار؟

تكون أعراض التهاب لسان المزمار عند الكبار مشابهة للأعراض عند الأطفال، بما في ذلك التهاب الحلق، والحمى، وصعوبة في البلع، وسيلان اللعاب، إلا أن الأَعرَاض عادة ما تستغرق أكثر من 24 ساعة لكي تتطور.وبما أن مجرى الهواء عند الكبار يكون أكبر حجمًا بالمقارنة مع الأطفال، فإن انسداد مجرى الهواء يكون أقل شُيُوعًا وأقل فجائية.
ولكن مع ذلك، فقد ينسد مجرى الهواء، وقد يُتوفى المريض البالغ إذا تأخر تشخيص وعلاج حالته.
في كثير من الأحيان، لا يمكن ملاحظة التهاب مرئي في الحلق.وهكذا، عندما يشكو المريض من ألم حلق شديد ولكن مظهر الحلق يبدو طبيعيًا، فقد يشتبه الطبيب بإصابة المريض بالتهاب لسان المزمار.
وبما أن العدوى تكون في لسان المزمار، فإن الجزء الخلفي من الحلق لا يبدو مصاباً في كثيرٍ من الأحيان.
وعندما يبدأ التورم في لسان المزمار بتضييق مجرى التنفس، يبدأ الطفل بإصدار أصوات صرير عند التنفس، ثم تتفاقم صعوبة التنفس لديه.تتفاقم الحالة بسرعة.
تنطوي الأعراضُ على:
-صوت مكتوم
-ألم شديد في الحلق
-صعوبة البلع
-سيلان اللعاب
-ألم عند البلع
-الحُمَّى

هل يؤثر لسان المزمار على النطق؟

لسان المزمار فهو أعلى غضاريف الحنجرة ويقع في مقدمتها خلف جذر اللسان مباشرة، وينقبض و ينفتح بنسب مختلفة مع الأصوات. ويمكن للسان المزمار أن يسهم في تكييف الرنين بما يحدث من تغيير في حجم تجويف الحنجرة .
يحدث الكلام عندما يتدفق الهواء من الرئتين أعلى القصبة الهوائية (الرغامي) وعبر الحنجرة.
يؤدي ذلك إلى اهتزاز الأحبال الصوتية مما ينتج صوتًا. يتشكل الصوت في هيئة كلمات بواسطة العضلات التي تتحكم في الحنك الرخو واللسان والشفاه.

هل التهاب لسان المزمار خطير

يعد التهاب لسان المزمار عدوى نادرة ولكنها قد تؤدي إلى الوفاة. يسبب تورما والتهابا مفاجئًا في لسان المزمار، والذي غالبًا ما يزداد سوءًا بسرعة، وأحيانًا في غضون ساعات قليلة. بدون العلاج في الوقت المناسب، يمكن أن يؤدي هذا التورم إلى إغلاق القصبة الهوائية، مما يجعل التنفس صعبًا، والذي بدوره قد يؤدي للوفاة.
إذا كان هناك انسداد كامل في القصبة الهوائية منذ البداية أو لسبب آخر يعيق إيلاج أنبوب التنفس فمن الضرورة إجراء فَغْرِ الرُّغامَى (Tracheostomy) يتم خلاله إجراء شق جراحي مباشرةً حتى القصبة الهوائية في المنطقة التي تلي الانسداد وبواسطته تتم عملية تنفس المريض.
والسبب الأكثر شيوعًا لإصابة الأطفال بالتهاب لسان المزمار هو الإصابة بعدوى بكتيريا المستدمية النزلية من النوع ب. وتسبب هذه البكتيريا أيضًا التهاب الرئة والتهاب السحايا وعدوى الدم. أدى تقديم اللقاح الروتيني المضاد للمستدمية النزلية للأطفال حديثي الولادة إلى ندرة إصابة الأطفال بالتهاب لسان المزمار.



157 Views