ما اهمية فيتامين k

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2023 5:28
ما اهمية فيتامين k


ما اهمية فيتامين k سوف نتحدث كذلك عن ما هي اعراض نقص فيتامين K؟ ومصادر فيتامين ك وأسباب نقص فيتامين ك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما اهمية فيتامين k

1-تقوية العظام
من فوائد فيتامين ك للجسم أيضاً، وخاصة فيتامين ك2، هي مساهمته في عملية استقلاب الكالسيوم، وهو معدن أساسي ومهم في الحفاظ على صحة العظام وكثافتها.
فالفيتامين ك مهم لعمل بروتين الكربوكسيل أوستيوكالسين والبروتين ماتريكس GLA المسؤولان عن ربط الكالسيوم بالعظام، وبالتالي زيادة كثافة العظام، وجعلها أكثر قوة ومتانة.
وهذا ما يفسر أهمية فيتامين K في الوقاية من هشاشة العظام والكسور المرتبطة بها، خاصة لدى النساء بعد انقطاع الطمث لديهم أو المرضى الذين يتناولون الستيرويدات.
2-الحفاظ على صحة القلب
إن مساهمة فيتامين ك في ربط الكالسيوم في العظام، يقلل من تراكمه داخل الشرايين، وهو أمر مفيد في تقليل خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب، حيث أن ذلك يساعد في الحفاظ على ضغط الدم ضمن مستوياته الطبيعية ويجعل القلب قادراً على ضح الدم بسهولة نحو أجزاء الجسم المختلفة.
ويجب التنويه إلى أن هذه الفائدة من فوائد فيتامين ك يمكن أن يتم تخصيصها للفيتامين ك2 وليس ك.
3-الحفاظ على صحة الأسنان
يمكن أن تتضمن فوائد فيتامين ك أيضاً الحفاظ على صحة الأسنان، فنظراً لدوره في ربط الكالسيوم في العظام، فمن الممكن أن يكون له دور في الحفاظ على صحة الأسنان من خلال بروتين الأوستيوكالسين المهم أيضاً لصحة وقوة الأسنان.
لكن، لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات من أجل تحديد مدى أهمية فيتامين K للأسنان
4-التحكم بتخثر الدم
تكمن أهمية فيتامين ك للجسم، بشكل أساسي، باعتباره أحد العناصر المهمة لتخثر الدم وإيقاف النزيف. فتخثر الدم يتضمن سلسلة من العمليات والخطوات، ولكل منها إنزيم أو عامل مهم من أجل تحفيز حدوثها، وأحد هذه العوامل هو البروثرومبين.
ومن أهم فوائد فيتامين K هي مساعدة الجسم على إنتاج البروثرومبين وتفعيل عمله، وبالتالي فإن له دور أساسي في عملية تجلط الدم وإيقاف النزيف.
5-التحكم بنزيف الدورة الشهرية
إن أهمية فيتامين ك لتجلط الدم يمكن أن تجعله مهماً أيضاً للحفاظ على نزيف الدورة الشهرية وجعله ضمن المعدل الطبيعي. لكن، إلى الآن لا يوجد أي دليل علمي حول دور تناول فيتامين ك أثناء الدورة الشهرية في التقليل من شدة نزيف الدورة والآلام المرتبطة به.
6-الوقاية من السرطان
يمكن أن يكون للفيتامين ك دور في منع الإصابة بالسرطان، وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة، والتي تساعد في تقليل التأثير السلبي للجذور الحرة على مختلف خلايا الجسم.
ومن أنواع السرطانات التي من الممكن أن يكون للفيتامين ك دور في الوقاية منها هي سرطان الكبد وسرطان الثدي.

ما هي اعراض نقص فيتامين K؟

-يُعدُّ النزفُ العَرَض الرئيسي لنقص فيتامين K- ضمن الجلد (مسبِّبًا كدمات) أو من الأنف أو من الجرح أو في المعدة أو في الأمعاء.
-يُسبِّبُ النزفُ في المعدة حدوث قيءٍ ممزوج بالدم في بعض الأحيان.
-يمكن ملاحظة وجود الدَّم في البول أو البراز.
-يزيد وجودُ اضطراب في الكبد من خطر النزف، لأنَّ عوامل التخثر تُنتَجُ في الكبد.
-قد يحدث نزفٌ مُهدِّدٌ للحياة داخل أو حولَ الدماغ عندَ الأطفال حديثي الولادة.
-كما قد يؤدي نقصُ فيتامين K إلى إضعاف العظام.

مصادر فيتامين ك

– الكرنب.
-البقدونس.
– السبانخ النيئة.
– زيت فول الصويا.
– البيض المسلوق.
– العنب.
– الشاي الأخضر.
– الفراولة
– المكسرات.

أسباب نقص فيتامين ك

-تناول كمية كبيرة من المضادات الحيوية ولفترة طويلة يعمل على قتل البكتريا التي تساعد على إنتاج فيتامين ك.
-يحدث النقص في فيتامين ك للأطفال حديثي الولادة، نتيجة عدم قدرة البكتريا المعوية على إنتاج الفيتامين، ولهذا يتم إعطاء جرعة للأطفال حديثي الولادة من فيتامين ك.
-الإصابة بالاضطرابات المزمنة بالكبد والبنكرياس والأمعاء، والتي تتسبب في نقص فيتامين ك وأيضا الاضطرابات في القناة الهضمية والأمراض المرتبطة بالكبد



134 Views