ما اهمية فيتامين b6

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 21 فبراير, 2023 3:01
ما اهمية فيتامين b6


ما اهمية فيتامين b6 سوف نتحدث كذلك عن ما هي اعراض نقص فيتامين B6؟ وفوائد فيتامين B6 وأين يوجد فيتامين B6؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما اهمية فيتامين b6

-يشكل فيتامين B-6 (بيريدوكسين) أهمية للنمو الطبيعي للمخ، وللحفاظ على صحة الجهاز العصبي وجهاز المناعة.
-وتشمل المصادر الغذائية لفيتامين B-6 الدواجن والأسماك والبطاطس والحمص والموز وحبوب الإفطار المدعمة. كما يمكن تناول فيتامين B-6 كمكمِّل غذائي، في شكل كبسولة أو قرص أو شراب يُتناول عن طريق الفم.
-غثيان الصباح قد يقلل فيتامين B-6 من حدة غثيان الصباح خلال فترة الحمل إذا كنتِ تعانين من غثيان وقيء مستمرين، فقد يصف لكِ مقدم الرعاية أثناء الحمل مكمِّلات غذائية تحتوي على فيتامين B-6.
المتلازمة السابقة للحيض.
-هناك بعض الدلائل على أن فيتامين B-6 قد يقلل من أعراض المتلازمة السابقة للحيض، ومع هذا، فالدراسات المعنية بهذا الشأن غير موثوقة.
-كان الباحثون يعتقدون في السابق أن فيتامين B-6، عند الجمع بينه وبين حمض الفوليك (فيتامين B-9) وفيتامين B-12، قد يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ وذلك عن طريق تقليل مستويات أحد الأحماض الأمينية في الدم (حمض الهوموسيستين). -بينما تشير دراسات إلى عدم جدوى الجمع بين هذه الفيتامينات في تقليل خطر أو شدة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.
-فقر الدم الحديدي يُعد فيتامين B-6 فعالاً في علاج هذا النوع الجيني من فقر الدم.

ما هي اعراض نقص فيتامين B6؟

-قد يُسبَّبُ نقصُ فيتامين B6 عند البالغين التهابًا في الجلد (التهاب الجلد) وطفحًا أحمرَ دهنيًّا متقشرًا.يمكن أن يشعر الشخص بالخَدَر والتشويك في اليدين والقدمين، حيث يكون مشابهًا لشعور الوخز والتنميل.قد يصبح اللسان مؤلمًا وأحمر، وقد تتشكل شقوق في زوايا الفم.
-ويمكن أن يشعرَ الأشخاص بالتخليط الذهني أو بالتهيُّج أو بالاكتئاب.
-كما قد يؤدي نقص فيتامين B6 إلى فقر الدم، لأنَّه ضروري لتشكيل خلايا الدَّم الحمر.
-وقد يُصابون بنوبات اختلاج.
-يُسبِّب نقص فيتامين B6 حدوث نوبات اختلاجٍ عند الرُّضَّع في حالاتٍ نادرة.
-وقد يكون استعمالُ الأدوية المضادة للاختلاجات غير فعَّالٍ في علاج هذه الاختلاجات عند الرضع.

فوائد فيتامين B6

1-يمنع ويعالج فقر الدم
عن طريق المساعدة في إنتاج الهيموغلوبين، وهو بروتين ينقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، وعندما تكون نسبة الهيموغلوبين منخفضة، فلن تحصل خلاياك على كمية كافية من الأكسجين نتيجة إلى ذلك قد تصاب بفقر الدم وتشعر بالضعف والتعب.
2-يحسن المزاج ويقلل أعراض الاكتئاب
يلعب فيتامين ب6 دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية، لأنه ضروري لإنشاء نواقل عصبية تنظم العواطف، بما في ذلك السيروتونين والدوبامين وحمض غاما أمينوبوتيريك.
3-يساعد في علاج الغثيان أثناء الحمل
استخدم منذ القدم في علاج الغثيان والقيء أثناء الحمل.
4-يعزز صحة الدماغ ويقلل من خطر مرض الزهايمر
يلعب هذا الفيتامين دورًا في تحسين وظائف المخ والوقاية من مرض الزهايمر بشكل ملحوظ.
5-يفيد في علاج أعراض الدورة الشهرية
تم استخدام هذا الفيتامين لعلاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض بما فيها التقليل من أعراض الاكتئاب والتهيج

أين يوجد فيتامين B6؟

1-الأسماك:
تحتوي العديد من الأسماك على فيتامين B6، مثل سمك التونة والسلمون والسلمون الأحمر وسمك الهلبوت وسمك النهاش وسمك القد، تحتوي الأسماك الصحية على نسبة عالية من فيتامين B6، الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، ويساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، يساعد فيتامين B6 على إنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين عبر الدم.
2-الخضروات:
تحتوي معظم الخضار على كميات كبيرة من فيتامين B6، من بينها السبانخ والفلفل الأحمر والبازلاء والبروكلي والهليون والبطاطا الحلوة واللفت الأخضر، بالإضافة إلى كونها غنية بفيتامين B6، تحتوي الخضروات قليلة الدسم على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة لصحة الجسم، فيتامين B6 يساعد في مكافحة الالتهابات والأمراض المختلفة أيضًا.
3-اللحوم البقري:
تحتوي جميع أنواع اللحوم تقريبًا على كمية جيدة من فيتامين B6، وتحتوي لحوم البقر على تركيزات عالية من فيتامين B6، إلى جانب كميات كبيرة من البروتين والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، حيث يحتوي 170 غرام من لحم البقر على 0.8 ميليغرام من فيتامين B6، يمكنك بسهولة دمج اللحوم في نظامك الغذائي الروتيني من خلال وصفات بسيطة ووجبات خفيفة للحصول على فيتامين B6.
4-الأعشاب والتوابل المجففة:
العديد من الأعشاب المجففة والتوابل غنية أيضًا بفيتامين B6، مثل الثوم المجفف والطرخون والريحان والنعناع المجفف والكركم وإكليل الجبل وأوراق الغار والأوريغانو، هي بعض مصادر الأعشاب المجففة الجيدة لفيتامين B6، على الرغم من عدم بكميات كبيرة إلا أن إضافة القليل إلى الطعام والحساء والسلطات هي طريقة رائعة لجعل نظامك الغذائي غني بفيتامين B6.
5-الفواكه:
مثل الموز والأفوكادو والبطيخ، وهي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين B6 وغنية بالعناصر الغذائية الجيدة، الموز هو أفضل مثال للفواكه الغنية بفيتامين B6، تناول الفواكه عادية أو إضافتها إلى سلطة الفواكه للاستفادة من فوائدها الصحية.



127 Views