ما الفرق بين الصلصال والفخار والطين

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2022 9:25
ما الفرق بين الصلصال والفخار والطين


ما الفرق بين الصلصال والفخار والطين كما سنتحدث كذلك عن ما الفرق بين الصلصال والفخار والطين ومكونات الطين واهداف التشكيل بالصلصال واستعمالات الصلصال وأنواع الصلصال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما الفرق بين الصلصال والفخار والطين

الصَّلْصَالُ : الطِّينُ اليابِسُ صخرٌ طينيُّ يحتوي على مادَّةٍ لاحمة هي السِّليكا.
الفَخَّارُ : ألَوَانٍ ونحوُها تُصنَع من الطينِ وتُحْرَق.
يصف الجيولوجيون الطين بأنه ذرات (أي جسيمات) صغيرة جدًا من التربة حجمها أقل من أربعة ميكروميترات (مقياس أبعاد الأجسام الدقيقة) في القطر. كلمة الطين تعني أيضًا مادة من الأرض مكونة من أنواع معينة من معادن السليكات التي تكسّرت بعوامل التعرية.

مكونات الطين

1-مادة الإيليت
هذه المادة تعتبي من المواد الطينية الغير قابلة للتمدد وتتضمن هذا المادة على الحديد والسيليكون والمغنيسيوم والألمنيوم والبوتاسيوم، كما أن هذه المادة من الممكن أيضًا أن تحتوي أيضًا على عنصري الصوديوم والكروم.
هذه المادة تحتوي على جزيئات صغيرة، وهذا عكس المواد الطينية الأخرى، فهذا المعدن يعتبر مجمع صخري.
2-معدن الكاولين
هو معدن طيني وترابي يمتاز بالنعومة واللون الأبيض، وهذا المعدن يعتبر من المعادن والمكونات الأساسية الموجودة في كافة أنواع الطين، وهو من المعادن المرنة، وتم العثور على هذا المعدن ممزوج بألوان تشبه الصدأ في معظم المناطق الموجودة حول العالم.
تجد الإشارة إلى أن معدن الكاولين يعتبر مركب من مركبات الرمل أيضًا.
3-مركب الكلوريت
إن هذا المكون عبارة عن مركب معدني يشتمل على المعادن التالية: (الحديد، والمنجنيز، والمغنيسيوم، والليثيوم، والزنك، والنيكل، والكالسيوم) وهذه المواد الكيميائية تختلف تبعًا لاختلاف كل معدن.
تجدر الإشارة أن مركب الكلوريت لم يعد يعتبر من المركبات الطينية، ولكن من الممكن أن يتم العثور على هذا المركب في معظم أنواع الطين.
4-مركب السميكتايت
إن مركب السميكتايت هو عبارة عن مزيج من المعادن الطينية التي تحتوي على كميات متنوعة من الفلزات القلوية وكذلك يحتوي على المعادن الطينية القلوية، فتقوم هذه المعادن بالعمل على امتصاص الماء، كما أنها تمتاز بقدرتها الفائقة على التمدد.
فوائد الصلصال والطين للاطفال

اهداف التشكيل بالصلصال

1-تنمية الإبداع
عندما يختار طفلك الطلاء الأرجواني للمجسم بدلاً من اللون الأخضر أو أي لون اخر، ينمي ذلك عنده الإبداع وسرعة اتخاذ القرار، كما أنه يعطيه القدرة على التفكير.
من السهل التعامل مع الصلصال بواسطة الأصابع الصغيرة، التي تعلم الطفل تشكيل أجسام، وإذا اخطأ بجسم معين، فإنه يعيد تشكيله، وبذلك يتعلم الطفل عدم تكرار أخطاءه.
2-تحسين المهارات الحركية
يمكن للصلصال أن يحسن من مهارات الطفل الحركية من خلال استخدامه عضلاته في الذراع واليد.وبينما يتعلم الطفل كيفية اللعب مع الطين، يكتشف أن يده يمكن أن تكون قوية، وفي الوقت ذاته، يمكن أن تتحسن مهاراته الحركية الدقيقة لأن تشكيل الطين يتطلب تنسيق بين العينين والذراعين.هناك فائدة أخرى مرتبطة بالمهارات الحركية التي قد يلاحظها الوالدان، وهي أن الصلصال يمكن أن يساعد في تحسين مهارات الرماية، بسبب تطور التنسيق بين يد الطفل وعينه.
3-تحسين الثقة بالنفس
ربما نلاحظ الابتسامة المبتهجة على وجه الطفل بعد إنشاء مزهرية من الصلصال، ربما يكون المجسم غير متقن، ولكن الطفل يشعر أنه أنجز شيئًا فريدًا وفخورًا به.

استعمالات الصلصال

في الحضارات، تصنع من الطين الأواني الفخارية مختلفة الألوان حسب درجة الحرق، وصنف فلاندرز بيتري تاريخ تطور صناعته بمصر القديمة، واخترع المصري القديم الخزانة الفخار وصنعت الجرار والقلل والأزيار والبراني والأبرمة والفازات والأكواب الفخارية وصنعت منه التماثيل الأوشابتي المجيبة التي وضعت مع الميت في مصر القديمة لتقوم بأعمال السخرة نيابة عن الميت حسب عقائد الفراعنة. ومن الصلصال صنعت الأنتيكات والحلي الفخارية ويحرق الفخار في أفران خاصة تسمى الفواخير ومفردها فاخورة ولا زالت بعض القرى المنتجة في مصر تصنع الفخار البدائي بنفس طريقة صناعته الفرعونية كقرية جريس بأشمون في محافظة المنوفية في مصر.

أنواع الصلصال

1-عجينة الصلصال الحراري الكلاسيكية

يعرف هذا النوع بعجينة الفيمو وهي عجينة صلبة إلى حد ما تحتاج إلى بعض المجهود، حتى تصبح أكثر مرونة ويسهل نحتها وخلطها بالألوان سواء العادية أو المخصصة لذلك، لأنها ستكون أكثر ثباتًا كما يمكن إضافة بعض العجائن الأخرى مثل عجينة الجرانيت الفضية الغنية بلمعة البايات أو البيضاء أو ذهبية اللون، أو مزجها بالأنواع الأقل صلابة من الصلصال الحراري مثل النوع الشفاف أو الناعم.
2-عجينة الصلصال الحراري الناعمة

هي النوع الأكثر طراوة لا تأخذ أدنى مجهود كما أنها توجد بالكثير من الألوان، تمتاز بسهولة التشكيل والمزج بين الألوان المناسبة للتصميم.
3-الصلصال الحراري البورسلان

هو عبارة عن عجينة رقيقة توجد بثلاث أنواع اللون الأبيض والطبيعي والروز الوردي، تستخدم بصورة كبيرة في نجت مجسمات الدمى و نحت الملامح والوجوه.
4-عجينة الصلصال الحراري الهوائية

عجينة ليست سميكة القوام لا تحتاج إلى حرارة عالية تجف بمجرد تعرضها للهواء الطلق لفترة طويلة، كما أنها عجينة مرنة تستخدم لسد الفراغات ولصق الأشكال يمكن مزجها أنواع العجائن الأخرى وتوجد باللون الشفاف، لذا يتم استخدامها مع العجينة الكلاسيكية بالإضافة إلى أنها تختلط بسهولة مع الألوان الزيتية.



732 Views