ما الفرق بين التقلص العضلي والتمزق العضلي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:31
ما الفرق بين التقلص العضلي والتمزق العضلي


ما الفرق بين التقلص العضلي والتمزق العضلي وسوف نتحدث عن كيفية التخلص من التقلص العضلي أدوية تمزق العضلات أسباب تمزق العضلات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما الفرق بين التقلص العضلي والتمزق العضلي

1-الشد العضلي هو تقلص عضلي قوي لا إرادي يستغرق بعض الوقت للاسترخاء ،على الرغم من أنه سيكون غير مريح في ذلك الوقت ، فبمجرد أن يخف ، لن يكون هناك الكثير من الألم الذي يمكن قبوله لألم خفيف ، قد تضطر إلى التوقف عن النشاط إذا استمرت العضلات في التقلص وقد تستيقظ في اليوم التالي وأنت تشعر بألم في العضلات ولكن يجب أن تكون قادرًا على العمل بشكل جيد.
2-التمزق العضلي هو المكان الذي يتم فيه فصل أو تفكيك ألياف العضلات الفعلية ، هناك مستويات مختلفة من الانفصال ، فعادةً كلما زاد الانفصال كلما زاد الألم ، ينتج عن هذا التهاب وألم في تقلص العضلات ، عندئذٍ لن ينقبض المخ بالعضلة لمنع هذا الألم ، مما يجعله يشعر بالضعف ، يظهر إجهاد العضلات عادة على أنه ألم حاد ، ويصفه البعض بأنه يشبه الطعن ، إذا ركضت أو “دفعت” من خلال هذا الألم ، فمن المحتمل أن تمزق المزيد من ألياف العضلات ، مما يؤدي إلى إصابة أكبر مع مزيد من الألم ووقت أطول للشفاء ، هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية معرفة الفرق في الإحساس بين تمزق العضلات والشد.مكان الألم الشد العضلي يكون الألم في عضلة كاملة بينما في التمزق العضلي يكون الألم في منطقة معينة من العضلة .
3-الشد العضلي لايصاحبه لون أو إحمرار بينما في التمزق العضلي غالبًا في الدرجة الثانية والثالثة يكون هناك لون وإحمرار .
4-الشد العضلي يخف مع الإطالة بينما التمزق العضلي الألم يزيد مع الإطالة .
5-أثناء علاج الشد العضلي يتم استخدام الكمادة الحارة لتخفيف الألم والشد ، بينما في التمزق العضلي يتم استخدام الكمادة الباردة لتخفيف الآلآم والالتهابات .

كيفية التخلص من التقلص العضلي

1-تمارين الإطالة والتدليك. مدد العضلة المتقلصة وافركها بلطف لمساعدتها على الاسترخاء. لعلاج تقلص ربلة الساق، ضع حمل جسدك على الساق المتقلصة واثني ركبتك قليلاً. إذا لم تستطع الوقوف، فاجلس على الأرض أو على كرسي مع تمديد ساقك المصابة.
2-استخدم الحرارة أو البرودة. استخدم منشفة دافئة، أو وسادة تدفئة، على العضلات المتوترة أو المشدودة. كما يمكن أن يفيد الاستحمام بماء دافئ، أو توجيه تدفق الدش الساخن على العضلة المتقلصة. وثمة طريقة بديلة، حيث قد يخفف الألمَ تدليك العضلة المتقلصة بالثلج.
3-جرب سحب طرف القدم العلوي على الجانب المصاب في اتجاه رأسك، مع إبقاء ساقك في وضع مستقيم. يساعد ذلك أيضًا في تخفيف تقلص الفخذ الخلفي (وتر المأبض). بالنسبة لتقلصات الفخذ الأمامية (العضلة رباعية الرؤوس)، استخدم كرسيًا لتثبيت نفسك وجرب سحب قدمك على الجانب المصاب في اتجاه الأرداف.

أدوية تمزق العضلات

واذا كنت تبحث عن أدوية علاج تمزق عضلات الظهر ستساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، مثل الإيبوبروفين ” أدفيل ، موترين ” أو نابروكسين ” أليف” أو الأسيتامينوفين ” تايلينول” وفي بعض الحالات يمكن استخدام دعامة للظهر بشكل مؤقت ولكن تتطلب موافقة الطبيب وقراءة النشر الداخلية.

أسباب تمزق العضلات

1-التمارين الرياضية العنيفة قبل أداء التمارين الرياضية ينبغي عليك ممارسة بعض تمارين الإحماء، وكذلك يجب اختيار برنامج رياضي مناسب لك لأن الحركات العنيفة قد تسبب تمزق في العضلة نتيجة الحركات المفاجئة غير المتوقعة التي تزيد الضغط عليها.
2-رفع الأثقال يحدث تمزق العضلات بشكل شائع لدى الأشخاص الذين يعملون في وظائف تتطلب حمل الأثقال، حيث قد يؤدي ذلك إلى تشكيل قوة ضغط كبيرة على العضلة تتسبب في تمزق الألياف العضلية.
3-الانزلاق والسقوط.
4-التزحلق والجري والقفز.
5-المشي لمسافات بعيدة.
6-ممارسة بعض الألعاب الرياضية مثل التنس.
7-نقص مرونة العضلات في الجسم.
8-تزيد فرص الإصابة بتمزق العضلات في الطقس البارد.
9-القفز من مكان مرتفع.



228 Views