ما الفرق بين اعراض القولون والمراره

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:00
ما الفرق بين اعراض القولون والمراره


ما الفرق بين اعراض القولون والمراره وكذلك علاج التهاب المرارة والقولون بالاعشاب، كما سنوضح الأطعمة الممنوعة لمرضى المرارة والقولون، وكذلك سنتحدث عن هل المرارة تسبب كتمة بالصدر، كما سنبين موقع القولون في جسم الإنسان، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما الفرق بين اعراض القولون والمراره

في كثير من الأوقات لا يعرف المريض القولون العصبي بإصابته بمرض المرارة وهذا بسبب اشتراك كل منهم أعراض متشابها مثل الإسهال، والانتفاخ، والإمساك، والغازات، وتم ذكر عدد من الدراسات العلمية أن الأفراد الذين مصابين بمتلازمة القولون العصبي، لا يوجد خطر عليهم بالإصابة بأمراض المرارة، ويتوفر عدد من الأعراض التي تساهم في معرفة الفرق بين أمراض المرارة والقولون العصبي، ولكن لا يلازم الاعتماد على أعراض لتشخيص حالة الإصابة بدون استشارة طبيبك المختص على الحالة المصابة وأخذ بتشخيص الصحيح له.
1- أعراض خاصة بالقولون:
– الشعور بألم في البطن ولكن عند قضاء الحاجة يشعر المريض التحسن.
– عدم الارتياح والشعور بإفراغ المعدة بعد انتهاء من قضاء الحاجة.
– الرغبة الدائمة في قضاء الحاجة، وجود مادة مخاطية مع البراز.
2- أعراض خاصة المرارة:
– الشعور بألم في الجانب الأيمن من الجسم، عند الجزء العلوي من البطن.
– تتنوع ألم المرارة من الممكن أن يكون خفيف ويزداد إلي شديد ثم يصبح غير منتظم.
– بالإضافة انه يحدث في أوقلت مختلفة، كما انه سيكون سبب بشعور بألم الظهر والصدر ارتفاع نسبة التعرق، خسارة الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
– زيادة في درجة الحرارة الجسم بين كل وقت وأخر.
– اليرقان، يحدث نتيجة تكون حصي وتجمعها في القنوات، مما ينتج عن عدم قدرة الصفراء على المرور إلي المعدة.
– وعادة يكون تحول لزن الجلد الطبيعي إلي اللون الأصفر.
– التهاب المرارة يسبب الشعور القيء والغيثان بشكل مستمر وبالأخص عن الوقوف.
– تواجد عدد من التغيرات في لون البول، بسبب حدوث انسداد القناة الصفراوية.
– الشعور الشديد الانتفاخ في منطقة البطن وبعض التشنجات التي تسبب في وجع المعدة.

علاج التهاب المرارة والقولون بالاعشاب

1- علاج التهاب القولون بالاعشاب:
– العسل الأسود من أفضل طرق العلاجات للانتهاء أو التخلص من إنتفاخ القولون المزعج، ويمكن تناول معلقة في الصباح الباكر على معدة فارغة.
– بذور الكتان تقوم بتهدئة الأمعاء وتقلل من غازات البطن المحرجة، لذلك ينصح بتناول حبوب بذر الكتان عند الشعور بالإنتفاخ على الفور، ويمكن وضع بذور الكتان مع الطعام أو على تناول الوجبات سوف تعطي إفادة أكبر.
– الشمر يمكن غلي الشمر وتناول كوبان منه في الصباح والمسار يوميًا لمدة أسبوع، سوف يهدئ الألم الإلتهاب نهائيًا، وعدم الشعور بالقيء أو الإنتفاخات.
– الزنجبيل يعالج الكثير من الأمراض يمكن تناوله كمهدئ عام لألم البطن.
– النعناع من أرقي المشروبات لعلاج إنتفاخات القولون، تساعد على تقليل الألم والتخلص من الإنتفاخ.
2- علاج التهاب المرارة بالاعشاب:
– بذرة الخلة هي بذرة شديدة المارة، ولكن على المريض التحمل وأخذها عن طريق الفم بما يسمي السف، وتأخذ بمقدار كوب صغير يعادل فنجان القهوة.
– يتم وضعها في الماء المغلي، وتناولها في الصبح الباكر على معدة خالية تمامًا من الطعام والمواظبة عليها لمدة أربعون يومياً، وسوف يتم معالجة الإلتهاب نهائياً.
– تناول منقوع بذرة الكتان وتناوله في الصباح الباكر، ويتم تناول على المنقوع لمدة لا تقل عن شهر، وسوف نلاحظ عدم الشعور بالألم مرة أخري.
– لمن يريد التخلص من إلتهابات المرارة يجب أن يتناول خليط المرمية مع النعناع، فأنه خليط جيد جداً يقضي تمام على الإلتهابات ويساعد على تنشيط وإسترداد نشاط المرارة مره أخري.
– زيت الزيتون يعتبر العلاج الجيد والفعال لجميع الأمراض التي نعانى منها، يمكن تدليك مكان ألم المرارة في المساء، وفى الصباح وتغطيتها بقطعه من القماش، وعند الإستمرار على هذه التجربة سوف نري الفرق.
– تناول ثمرة الطماطم أنها مفيدة جداً، ويمكن شرب عصير الطماطم أنه له نفس الفائدة.

الأطعمة الممنوعة لمرضى المرارة والقولون

– الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالتوابل والملح والأطعمة الحارة.
– تجنب استخدام التبغ.
– تجنب تناول جميع أنواع الفول.
– تجنب تناول الخضار النيئة لأنها يمكن أن تزيد البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى العدوى والالتهابات.
– تجنب تناول الحليب كامل الدسم والأطعمة التي قد تحتوي على الحليب كامل الدسم.
– الابتعاد عن جميع أنواع المكسرات.
– تجنب الفواكه المجففة واستبدلها بالفواكه الطازجة.
– تجنب المشروبات الغازية التي يمكن أن تسبب الانتفاخ والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، وبدلاً من ذلك، استخدم المشروبات المهدئة مثل البابونج.
– تجنب عادات الأكل الضارة، مثل تناول الأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والحلويات.

هل المرارة تسبب كتمة بالصدر

نعم إن المرارة تسبب كتمة في الصدر، وربما تكون هذه النسبة نادرة الحدوث، فأن من ضمن أعراض المرارة الشعور بألم عند عملية التنفس أو الشعور بالألم الشديد في الصدر وفي بعض الأحيان حدوث الذبحة الصدرية.

موقع القولون في جسم الإنسان

يُعدُّ القولون من أحد أعضاء الجسم الداخليّة المُهمّة، وتنتشر الإصابة بأعراض القولون بين شريحة كبيرة من النّاس، وخصوصاً في الآونة الأخيرة بسبب تغيُّر النّمط الغذائيّ للإنسان، ولطبيعة النّشاط اليوميّ بين أفراد المُجتمعات الإنسانيّة.
ويُعتبر القولون أحد أجزاء الأمعاء الغليظة، يقع في أسفل البطن، ويحتلّ مساحةً واسعةً من تجويف البطن، فهو يكاد يلتفّ حولَ جميع نواحي البطن، ويمتدّ من أسفل القفص الصدريّ حتّى منطقة الحوض مُستعرضاً بطريقة أفقيّة على مستوى البطن، أمّا من ناحية الارتباط الوظيفيّ فهو أحد أعضاء الجهازين الهضميّ والإخراجيّ، حيث يُشكِّل الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة.



234 Views