ما الذي يضر الحيوانات

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:50
ما الذي يضر الحيوانات


ما الذي يضر الحيوانات وما هي أهم فوائد الحيوانات الاليفة كما سنجيب عن ما هي الحيوانات كذلك سنتحدث عن أهمية الحيوانات في البيئة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما الذي يضر الحيوانات

1-قتل الحيوانات بغير حاجة.
2-تعذيب الحيوانات.
3-عدم تقديم الطعام والشراب لهم.
4-عدم تقديم العلاج لهم في وقت المرض.
5-الصيد في وقت تكاثرها.

فوائد الحيوانات الاليفة

1-يقلل من التوتر
يمكن أن تكون الحياة مرهقة ومليئة بالضغوط، ليس فقط بالنسبة لنا كبالغين بل أيضاً بالنسبة للأطفال. من التحديات الأكاديمية إلى تحديات تكوين الصداقات، قد يشعر الأطفال بالكثير من التوتر.
لكن يمكن أن يكون الحيوان الأليف بمثابة طريقة رائعة لتفريغ هذا التوتر. بصرف النظر عن الحب والرفقة التي يقدمونها بشكل غريزي، هناك تغييرات فسيولوجية تحدث داخل الطفل عندما يداعب أو يلعب مع حيوانه الأليف.
وفقاً لبحث نُشر عام 2012 شاركت فيه مجموعة كبيرة من الجامعات في ألمانيا والولايات المتحدة والسويد وإيطاليا وغيرها عن الآثار النفسية الاجتماعية والنفسية والفسيولوجية للتفاعلات بين الإنسان والحيوان، قد ثبت أن التعامل مع حيوان أليف يقلل من هرمون التوتر، الكورتيزول، ويزيد من إفراز الدوبامين والأوكسيتوسين، وهما من الهرمونات المضادة للتوتر أو تساعد على الشعور بالرضا.
2-يخفف الشعور بالوحدة
غالباً ما يعتبر الأطفال الحيوانات الأليفة كأصدقائهم المقربين. فهم لا يفعلون أبداً أي شيء يضر بمشاعر الطفل ولا يتجاهلونه أو يقومون بمخاصمته.
وبالتالي، فإن امتلاك حيوان أليف يمكن أن يخفِّف أيضاً من الشعور بالوحدة، خاصة بالنسبة للأطفال الذين يجدون صعوبة في تكوين صداقات أو ليس لديهم الكثير من الأطفال في منطقتهم.
لا توفر الحيوانات الأليفة الرفقة والصداقة فحسب، بل يمكنها أيضاً أن تصبح صديقة للأطفال الذين يشعرون أنه ليس لديهم أي شخص آخر يتحدثون إليه.
في الواقع، من الشائع بشكل خاص للأطفال الصغار التحدث عن الأشياء أو مشاركة الأسرار مع حيواناتهم الأليفة. فهم يشعرون أن لديهم دائماً شخصاً يمكنهم التحدث إليه عن كل ما يخطر ببالهم دون القلق من أي حكم أو توبيخ.
3-يحافظ على لياقتك
فمثلًا تحتاج جميع سلالات الكلاب إلى نزهات يومية منتظمة من أجل البقاء سعيد وصحي، وكذلك نحن! ومع ذلك، فإننا نميل أحيانًا إلى الشعور بالكسل قليلاً إذا كنت تشعر بذلك بالفعل، فإن كلبك اللطيف هو علاج مثالي! سوف يسحبك للخارج من الباب الأمامي ويجعلك تركض حول الحديقة كل يوم. ولربما يكون الكلب هو أفضل مدرب شخصي يمكن أن تسأل عنه.
4- التخلص من شعورك بالوحدة
إذا كنت تعيش بمفردك، أو إذا كان شريكك يعمل بأنماط تحول مختلفة لك، فيمكن أن تشعر بالوحدة الشديدة في المنزل – إلا إذا كان لديك حيوان أليف ، بالطبع! تصنع القطط والكلاب رفقة رائعين – سينتظرون دائمًا عودتك إلى المنزل وسيكونون سعداء لإعارة آذانهم إذا كنت تريد التذمر من اليوم الرهيب الذي مررت به. بالإضافة إلى ذلك، في معظم الأوقات، يكونون مستعدين للجلوس على الأريكة.
5- خفض مستويات التوتر لديك
الحياة العصرية مرهقة ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من القلق إلى العديد من المشكلات الصحية. لحسن الحظ، يمكن أن تساعدنا الحيوانات الأليفة حقًا على الاسترخاء – فمداعبة قطتك أو مجرد مشاهدة الأسماك وهي تسبح في حوض يمكن أن يجعل مخاوفك تتلاشى. أثبتت الدراسات السابقة أن أصحاب الحيوانات الأليفة يميلون إلى انخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية مقارنة بالأشخاص الذين لا يملكون حيوانًا أليفًا. هذا يعني أن وجود صديق فروي يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بنوبة قلبية في وقت لاحق من الحياة.

ما هي الحيوانات

-من ناحية أخرى فإن الحيوانات هي الإسم الذي يطلق على الحياة الحيوانية الجماعية التي تعيش أو تم العثور عليها مرة واحدة في منطقة أو فترة زمنية معينة، في اللاتينية تُشتق الحيوانات من ثلاثة مصادر مختلفة حيث كانت الحيوانات في حد ذاتها إسم آلهة رومانية تمثل الخصوبة والأرض وفاونوس وبعد ذلك كان هناك Fauns والتي عُرفت بأنها أرواح الغابة.
– تم إعطاء كل من النباتات والحيوانات على الأرض أقسام فرعية، حيث تتميز الحيوانات بعدة طرق مختلفة، ومع ذلك فإن هذه الطرق أكثر تعقيدًا بكثير من الانقسامات الزهرية لأن الحياة الحيوانية تطورت إلى العديد من الأشكال المختلفة. إلى جانب ذلك فإن مملكة الحيوان في حد ذاتها هي الحيوانات ومع ذلك لدينا داخلها “Avifauna” التي تشير إلى الطيور و”Piscifauna” التي تشير إلى الأسماك، هذه تصنيفات أبسط لأنها لا تغطي الكائنات الحية الصغيرة وحيدة الخلية مثل البكتيريا والفيروسات.
-كما أنها لا تأخذ في الحسبان الكائنات المجهرية التي تكثر في الطبيعة ولكن لا يمكن رؤيتها بالعين البشرية، تُعرف هذه الحياة الحيوانية بإسم “الحيوانات الدقيقة” حيث يمكن رؤية الكثير من النباتات والحيوانات على الأرض ولكن هناك نسبة كبيرة جدًا لم يتم تسميتها أو حتى اكتشافها.

أهمية الحيوانات في البيئة

1- حمل الأثقال والعمل الزراعي كان الناس في القدم لا يوجد لديهم سيارات فكانوا يستخدمون الحصان والبغال، وغيرها كنوع من أنواع التوصيل وحمل الأمتعة. كما كانوا يستخدموها أيضًا في حمل المحاصيل الزراعية من مكان إلى مكان آخر. وما زالت إلى الآن هذه الحيوانات تحمل أشياء لا تستطيع عليها السيارات، وكما تستخدم في حرث الأراضي.
2-الحراسة حيث يوجد أنواع من الحيوانات نستخدمها في الحراسة، مثل الكلاب التي نستخدمها لحراسة البيت أو حراسة شيء معين نرغب في حمايته. وكذلك أيضًا القطط، حيث يوجد أنواع من القطط تستخدم في الحراسة. وأيضا حماية البيت من الجراد والفئران والقوارض بشكل عام، والتي تسبب للإنسان الازعاج والقلق.
3-تكاثر النباتات يكون للحيوانات دورًا هام وكبير في تكاثر النبات ونموها. حيث يوجد نبات بعيد عن موطنه فيتم تلقيحه عن طريق الحيوانات، مثل النحل والحشرات الناقلة للتلقيح. وكما تعمل فضلات الحيوانات في نمو النباتات كمادة سامة له. وأيضا كما يمتد غذاء النبات التلقيح من الحيوانات. كذلك يمتد الحيوان غذائه من النبات مثل النحلة تأخذ الرحيق من النبات لصنع العسل.
4- في الصناعات والمنتجات حيث يستخدم الانسان جلد الحيوان في الملابس كفرو النمر والأسد وغيره وتعد من الأنواع الفخمة والسجاد والأحذية الثمينة. وغيره من الأدوات الخاصة التي تستخدم في زينة البيت، مثل قرن الغزال وغيرهم. وكما يمكن استخدامها في المراهم الطبية.
5- غذاء للإنسان وهناك أيضًا أنواع من الحيوانات أحلها الله عز وجل للإنسان ليأكلها وينتفع بها. مثل الدجاج والطيور المماثلة ينتفع بيضها ولحمها. وكذلك الماعز والأغنام والجمال وكل أنواعها، حيث يقوم الإنسان بتربيتها وتطعيمها، حتى يجد فيها لحم عند ذبحها وأكلها. كما ينتفع من جلدها أيضاً.
6-وأيضا في أمراض نقص المناعة الذي يخرجوه من حيوانات الإسفنج البحري، وأمراض ضغط الدم الذي يخرج من سم الأفاعي. وكذلك زيت فيتامين د من كبد الحوت وغيره كثيرًا.



357 Views