ما اعراض نقص الليثيوم

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 مارس, 2022 7:57
ما اعراض نقص الليثيوم


ما اعراض نقص الليثيوم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل ما هو الليثيوم دواء وما هو الليثيوم دواء ثم الختام تحليل نتائج فحص مستوى الليثيوم في الدم تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

ما اعراض نقص الليثيوم

-السلوك العدواني
أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة بين انخفاض مستوى الليثيوم والسلوك العدواني والعنف، حيث ربطت الدراسات بين انخفاض تركيز الليثيوم في مياه الشرب وارتفاع مستوى الجريمة في بعض المناطق، ولا تزال هذه العلاقة غير مفهومة تمامًا، ولكن يُعتقد أن قدرة الليثيوم على تحسين التحكم في الانفعالات قد تلعب دورًا في التقليل من السلوك العدواني.
-الخرف
وجد العلماء أن المناطق التي تحتوي على تراكيز منخفضة من الليثيوم في مياه الشرب يميل سكانها إلى الإصابة بمعدلات أعلى من الخرف، وتشير الدراسات إلى أنّ الليثيوم قد يساعد على التقليل من خطر تطور الاختلال المعرفي (بالإنجليزية: Cognitive deficit) لمرضى ألزهايمر، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.
-السلوك الانتحاري
أظهرت بعض الدراسات التي أجريت في مناطق مختلفة وعلى نطاقات واسعة وجود علاقة بين انخفاض مستويات الليثيوم في مياه الشرب، وزيادة معدلات الانتحار في تلك المناطق، ويفسر بعض العلماء هذه العلاقة بسبب تأثير الليثيوم في تقليل التفكير العدواني، ومن الجدير بالذكر أنّ أدوية الليثيوم بوصفة طبية تساهم في الحد من السلوك الانتحاري أو الرغبة في الانتحار، وحتى الكميات القليلة من الليثيوم التي توجد في المياه الجوفية يمكن أن تقلل من هذا السلوك.
-الاكتئاب
لا يوجد دليل حتى الآن على وجود علاقة قوية بين الكميات القليلة من الليثيوم في مياه الشرب والاكتئاب، لذا هناك حاجة لمزيد من الدراسات، ولكن يُستخدم الليثيوم بوصفة طبية لعلاج مرضى الاكتئاب.

ما هو الليثيوم دواء

-علاج بالليثيوم هي مجموعة الطرق التي تستخدم مركبات الليثيوم في الطب النفسي كمثبتات للمزاج من أجل علاج الاضطراب ثنائي القطب بشكل أساسي، حيث يلعب دوراً في علاج الاكتئاب والهوس المرافق لهذه الحالة، كما أنه يخفف من خطر انتحار الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب.
-يعد مركب كربونات الليثيوم، والذي يباع تحت أسماء تجارية عدة، أكثر مركبات الليثيوم انتشاراً في علاج الحالات النفسية العصبية، وذلك بالإضافة إلى مركب سترات الليثيوم وأوروتات الليثيوم. استخدم في السابق مركبات هاليدات الليثيوم المختلفة في العلاج، إلا أن الآثار الجانبية نتيجة السميّة حدّت من انتشارها وهناك عدة تفسيرات للآلية التي يعمل بها العلاج بالليثيوم، إلا أن التفسير الكيميائي الحيوي المفصل لا يزال غير معروف.
-تستخدم مركبات الليثيوم بشكل أساسي في علاج الاضطراب ثنائي القطب. يستخدم في علاج الحالات العصبية النفسية الأخرى مثل الاضطراب الاكتئابي والفصام وبعض الأمراض النفسية الأخرى عند الأطفال. وجد أن لمركبات الليثيوم تأثير في تخفيض مخاطر الانتحار، وذلك بشكل منفرد مقارنة مع الأدوية النفسية الأخرى. إن جرعة مركبات الليثيوم المعطاة يجب أن تكون أقل من الحد الدنى للسميّة الموافقة للمركب المعطى، ويتم مراقبة ذلك عادة بإجراء تحليل مستمر للدم أثناء العلاج.
-في بعض الحالات المرضية، وجد أن استعمال تراكيز منخفضة من أوروتات الليثيوم وأسبارتات الليثيوم يمكن أن تحمي الدماغ وتساعد على نمو المادة الرمادية في القشرة المخية، ويبطئ من انتشار مرض آلزهايمر والخرف ومرض باركنسون. وجد أن كميات قليلة من الليثيوم المتوفر طبيعياً في مياه الشرب يمكن أن تقلل من خطر الانتحار عند الأشخاص المصابين بصدمات نفسية.

لماذا يتم إجراء الفحص الليثيوم

يستخدم فحص الليثيوم لقياس ومراقبة كميّة الليثيوم في الدم حتى يتمكَّن الطبيب من تحديد ما إذا كان تركيز الدواء في الدم ضمن النطاق الذي سيعالج الاضطراب ثنائي القطب بشكل كافٍ، ويمكن استخدام الفحص لقياس مستويات الدم كل بضعة أيام عندما يبدأ الشخص في تناول الليثيوم للمساعدة في ضبط الجرعة والوصول إلى مستوى الدم المرغوب فيه، ويمكن استخدامه أيضاً على فترات منتظمة أو حسب الحاجة لمراقبة تركيز الدم. إذا بدأ الشخص بتناول أدوية إضافية، فقد يطلب الطبيب إجراء فحص الليثيوم للحكم على تأثيره إن وجد على مستويات الليثيوم. يمكن أيضاً طلب فحوصات الليثيوم في حالة الاشتباه في حدوث سمية.

تحليل نتائج فحص مستوى الليثيوم في الدم

ما هي الجرعة العلاجية المستخدمة لعلاج اضطراب ثنائي القطب؟ إن استجابة الجسم لاستخدام الليثوم كعلاجِ، تعدّ استجابة مختلفةً من شخص لآخر، لذلك فقد تم تحديد بعض جرعات لليثيوم وتقسيمها بحسب تأثيرها على الجسم، وهذا يوضح تحليل نتائج فحص مستوى الليثيوم في الدمّ وفقًا لنقاط الآتية:
-في حال استخدام الليثيوم كعلاجٍ فإن النسبة تكون ما بين 0.6-1.2 مليمول/ لتر.
-في حال تعرّض الشخص لسمية الليثيوم فإن النسبة تكون أكبر من 1.5 مليمول/ لتر.
-في حال وجود احتمال لحدوث التسمم بالليثيوم فإن النسبة تكون أكبر من 2 مليمول/ لتر.
-وبعد الاطلاع على نتائج فحص مستوى الليثيوم في الدم، فقد يلجأ الطبيب لاختيار الجرعة المناسبة للمريض بحسب ما تستوجبه الحالة، وذلك وفقًا للنقاط الآتية:
-قد يضطر الطبيب لزيادة الجرعة عن الحد الأدنى، بالأخصّ لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض اضطراب ثنائي القطب.
-يجب ألا يتمّ خفض الجرعة المستخدمة لليثيوم أو التوقف عن استخدامه دون اللجوء إلى استشارة الطبيب المختص، إذ إن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الحالة الصحية، بالأخصّ لدى المصابين باضطراب ثنائي القطب.



441 Views