ما اسم شجرة السواك

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2022 1:41
ما اسم شجرة السواك


ما اسم شجرة السواك كذلك سنتحدث عن فوائد السواك وما هي أهم أنواع السواك كذلك سنتحدث عن ما هو السواك وما هي أهم استخدامات شجر الاراك للعناية بالفم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما اسم شجرة السواك

1-يمكننا أن نطلق على هذه الشجرة (شجرة الأسنان)، ويتميز أشجار الأراك المنتج للسواك بأنه شجر معمر ودائم الخضرة، وتتبع هذه الشجرة الفصيلة الآراكية، وتمتاز برائحتها الطيبة، وارتفاعها لا يكثر عن (4) أمتار.
2- ولا تحتوي أوراقها على شوك، وتمتاز بالشكل البيضاوي واللون الأخضر، والأزهار التي تنمو في هذه الشجرة تكون صفراء مخضرة، وتتدلى أغصانها إلى الأسفل، وتمتد جدورها وتتعمق لمسافات طويلة تحت الأرض.

فوائد السواك

1-يساعد في الحماية من أمراض اللثة وتقويتها من خلال التخلص من تراكم البلاك ومنع تراكم الجير على الأسنان.
2-يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة لأنه يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا المسببة للرائحة.
3-يقي من تسوس الأسنان وتجاويفها من خلال تكوين طبقة عازلة على مينا الأسنان تمنع تراكم البلاك وزيادة إنتاج اللعاب الذي يحافظ على نظافة الفم.
4-يساعد في الوقاية من السرطان بفضل الإنزيمات المضادة للأكسدة الموجودة فيه مثل البيروكسيديز، والكتلاز.
5-يمكتلك مجموعة من المركبات النشطة التي لها خصائص مسكنة للألم والمضادة للالتهاب.
6-يمنح الرائحة الجميلة والطعم المنعش للفم ويعزز الشعور بالنظافة.
7-يمتلك فعالية جيدة مقارنة بالغسول التجاري وبأسعار معقولة.

أنواع السواك

1- شجرة عود الاراك:
يُعدُّ من أكثر أنواع السواك شيوعاً وأكثرها استخداماً من قبل العرب، ويُستخرَج من شجرة الأراك (Salvadora Persica).
2-أعواد الزيتون:
لقد مال بعض العلماء إلى أنَّ الاستياك بأعواد الزيتون أفضل حتَّى من عود الأراك؛ لأنَّهُ من شجرةٍ مُباركة، ولأنَّ النبي -صلَّى الله عليه وسلم- قال: “نِعمَ السواك الزيتون من شجرةٍ مُباركة، يُطيب الفم، ويُذهب بالحفَر، وهو سواكي وسواك الأنبياء قبلي”.
3- السِواك المُستخرَج من شجرة النيم:
تُستخدَم أعواد النيم في بعض المناطق -مثل الباكستان والهند- لتنظيف الأسنان، وتُتخَذ منها المساويك؛ وهي شجرةٌ واسعة الانتشار في المناطق الحارة وشبه الحارة، وأوراقها مُرَّة، وتُستخدَم لعلاج الجروح والالتهابات واللثة.
4- السواك المُستخرج من شجر الأبنوس الأفريقي:
يستخدمه الأمريكيون من أصلٍ أفريقي، والمقيمون في أمريكا؛ وهذا السواك مُستخرجٌ من شجر الأبنوس الأفريقي، والتي تنمو في كلٍّ من: اليابان، والفلبين، وجزر الهند الشرقية، وأفريقيا، وسريلانكا، ومدغشقر، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية.
5- أعواد أشجارٍ تستخدم في إفريقيا لتنظيف الفم والأسنان:
تستخدم كثيرٌ من الشعوب في أفريقيا وغيرها أعواد أنواعٍ معينةٍ من الأشجار، مأخوذةٍ من الأغصان والجذور كمساويك لتنظيف الفم والأسنان. مثل: الميفاكا في الحبشة، وأشجار الليمون والبرتقال في غرب إفريقيا.
يستخدَم سكَّان الحبشة نوعاً من أغصان شجرةٍ تُدعَى ميفاكا، وهي تنتمي إلى فصيلة الأكاسيا Acacia، وهي شجرةٌ كثيرة الانتشار ورخيصة الثمن، ولها نتائج مبهرة؛ بينما يستخدم سكَّان غرب أفريقيا أنواع السواك المُستخرجة من أشجار الليمون والبرتقال، ولها فائدةٌ ممتازةٌ أيضاً.

ما هو السواك

1-السواك السواك هو عبارة عن قطعة طويلة ورفيعة من الخشب يتم صناعتها من سيقان بعض الأشجار، مثل شجر الضرو، وشجر البشام، وأيضًا شجر الإسحل.
2-إلا أن أفضل أنواع السواك يتم صناعتها من أشجار الأراك، وقد أثبتت التجارب أن السواك الذي يتم صناعته من جذور أشجار الأراك أكثر جودة وأشد فائدة من السواك الذي يتم صناعته من سيقان نفس الأشجار.
3- حيث أن العناصر المفيدة الموجودة داخل الجذور أكثر جدًا من العناصر التي تحتوي السيقان عليها.

استخدامات شجر الاراك للعناية بالفم

1-يملك استخدام المسواك لتنظيف الأسنان دورًا مهمًا في الوقاية من الإصابة بتسوّس الأسنان، كما أنّ مضغ السّواك يسهم في تحفيز إفراز اللّعاب وبالتّالي يعمل على رفع درجة الحموضة وجعل بيئة الفم غير مناسبة لنمو البكتيريا المسبّبة للتّسوّس.
2-يعمل استخدام مسواك شجرة الآراك على الوقاية من الإصابة بالتهاب اللّثّة وبلاك الأسنان.
3-تحمل مستخلصات شجرة الآراك خصائص مضادّة للجراثيم والميكروبات البكتيريّة والفطريّة التي تصيب الفم والأسنان.



297 Views