ما اسباب الكلف وما علاجه

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 5:26
ما اسباب الكلف وما علاجه


ما اسباب الكلف وما علاجه نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كريم علاج الكلف وأسرع علاج للكلف ثم الختام لمحة عن الكلف تابعوا السطور القادمة.

ما اسباب الكلف وما علاجه

الاسباب
– مستحضرات العناية بالبشرة
يمكن لمستحضرات العناية بالبشرة خصوصاً تلك الحاوية على العطور ضمنها (مثل المرطبات وبعض محاليل غسل البشرة) أن تسبب تهيجها وبالتالي قد تزيد حالة الكلف الموجود سوءاً.
-الوراثة
أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم أقرباء مصابون بالكلف يملكون فرصة أكبر لظهور الكلف لديهم بعد التعرض المديد لأشعة الشمس أو تناول مانعات الحمل الفموية.
-التعرض لأشعة الشمس
يعد التعرض المديد لأشعة الشمس العامل المحرض الأهم لظهور الكلف، إذ تقوم الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس بتحريض الخلايا الصباغية وتنشيط عملها وهذا ما يفسر عودة ظهور الكلف عند من سبق لهم الإصابة به بعد التعرض لأشعة الشمس في فصل الصيف خصوصاً.
-تغير مستوى بعض الهرمونات
لا تزال العلاقة بين الكلف وبعض الهرمونات غير مفهومة بشكل كامل، ولعلَّ أفضل مثال على الكلف المحرض بالتغير الهرموني هو الكلف الحملي (Chloasma) أو ما يعرف باسم (قناع الحمل) بالإضافة إلى أن حبوب منع الحمل والمعالجة الهرمونية المعاوضة (المعوضة) التي توصف لبعض النساء خلال سن اليأس قد تزيد من حالة الكلف سوءاً.
-اضطرابات الهرمونية
الهرمونات الغدد التناسلية والغدد الكظرية والغدة الدرقية تأثير مباشر على إنتاج الميلانين. في حالة اضطراب التوازن الهرموني، يمكن أن تزيد أو تنقص كمية الصباغ في الجلد بشكل حاد ويمكن أن يحدث هذا بسبب أمراض الغدد الصماء، والحمل، وانقطاع الطمث، وتناول موانع الحمل الهرمونية.
-تناول الأدوية التي تزيد من الحساسية للضوء
يمكن لأدوية ارتفاع ضغط الدم وبعض المضادات الحيوية والمستحضرات العشبية أن تقلل من الوظيفة الوقائية للجلد وتزيد بشكل مرضي من إنتاج الميلانين تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية.
العلاج
يمكن علاج الكلف من خلال اتباع مجموعة من الوصفات المكونة من مواد طبيعية، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:
-خل التفاح:
وذلك بخلطه مع كمية مساوية من الماء أو كمية مساوية من عصير البصل، ثم يطبق على الكلف، ويترك إلى أن ينشف ثم يغسل بماء فاتر.
– الكركم:
وذلك بعمل عجينة من مزج 5 ملاعق من الكركم مع 10 ملاعق من الحليب، وتطبق العجينة على الكلف وتترك لمدة 20 دقيقة ثم تغسل بماء دافيء.
– الألوفيرا:
من خلال عمل مساج بجل الألوفيرا لمنطقة الكلف لمدة دقيقتين، ثم تركه لمدة 15-20 دقيقة ويغسل بعدها بماء فاتر.
– عصير الليمون:
وذلك بتطبيقه على الكلف ثم غسله بعد دقائق، حيث يعمل على تفتيح البشرة.

كريم علاج الكلف

-كريم تريتوسبوت:
يتكون من الهيدروكينون بنسبة 3%، وتريتينوين بنسبة 0.02%، وهيدروكورتيزون بنسبة 1%، ويتم استخدامه مرتين في اليوم لمدة لا تزيد عن أربعة أشهر، لا يستخدم للحامل أو المرضعة، واحذري التعرض للشمس بعد وضعه مباشرة.
-كريم كليراليك:
يتواجد من هذا الكريم نوعان، وهما: كليراليك العادي ويحتوي على 2% هيدروكينون، وكليراليك فورت ويحتوي على 4% هيدروكينون، ويستخدم هذا الكريم مرتين في اليوم لمدة لا تزيد عن أربعة أشهر حسب تعليمات الطبيب المختص، لا يستخدم خلال الحمل والرضاعة، واحذري التعرض للشمس بعد وضعه مباشرة.
-كريم ميلانوفري:
يحتوي على الهيدروكينون بنسبة 4%، والتريتينوين
بنسبة 0.05%، والفلوسينولون أسيتونيد: بنسبة 0.01% وهو أحد مشتقات الكورتيزون، ويستخدم مرتين في اليوم أو مرة واحدة قبل النوم حسب وصفة الطبيب وتعليماته، تجنبي استخدامه خلال الحمل والرضاعة.

أسرع علاج للكلف

– الكريمات الموضعيّة
للكلف يُعد الحلُّ الأول لعلاج الكلف هو استعمال الكريمات الموضعيّة ذات النوعيات المختلفة، التي تحتوي على المادة الكيميائيّة هيدروكينون (بالإنجليزية:hydroquinone)، إذ تُعالج الكلف بفاعلية، ويمكن شراء الكريمات دون الحاجة إلى وصفة طبية، على أن يكون تركيز مادة الهيدروكينون فيها من 2-4 بالمئة، ويُنصَح أن يبدأ العلاج بتركيز منخفض؛ لتجنب حدوث الآثار الجانبية، مثل زيادة في تصبغات البشرة، أو حدوث تهيج في الجلد، وقد يصرف الطبيب وصفة طبية تحتوي على كريم مضاد حيوي، يُدعَى حمض الأزيليك (بالإنجليزية: azelaic acid) الذي يوقف تصبغات البشرة المفرطة بطريقة فعّالة وسريعة.
-العلاج الطبّي
للكلف يُمكن اللجوء إلى العلاجات الطبية للتخلص من الكلف، وتتعدد الخيارات ما بين تقشير الجلد، والتقشير الكيميائي، وغيرها من الطرق الطبيّة التي تخلّص البشرة من الطبقة العليا من الجلد؛ وتفتِّح البقع الداكنة منه.
-الصدمات العصبية وظروف درجات الحرارة القصوى
تسبب هذه العوامل انخفاضًا حادًا في مناعة الجلد، ونتيجة لذلك تعمل الخلايا الصباغية على حماية الجلد. يمتص الميلانين الإشعاع ويقضي على الجذور الحرة الضارة.

لمحة عن الكلف

الكلف أو قناع الحمل (بالإنجليزية: Melasma)‏ هو سُمرة أو تبدل لون غامق يصيب البشرة، يعرف بقناع الحمل عندما يصيب الحوامل، يمكن أن يصيب الكلف أي شخص إلا أنه أكثر شيوعاً عند النساء وخاصة الحوامل أو اللائي يتناولن موانع الحمل الفموية، الكلف شائع لدى عرق الأمريكيين الأصليين ويظهر على الساعد كما أنه منتشر بين العرقية الألمانية الروسية وبعض الأعراق اليهودية حيث يظهر بشكل خاص على الوجه سُمرة أو تبدل لون غامق
الأعراض
يظهر الكلف بشكل لطخات وبقع غير منتظمة مغايرة للون الجلد الطبيعي (عادة ما تكون أغمق من الجلد المحيط) وتظهر على الخدود والأنف والشفة العليا والجبهة، تتطور هذه البقع تدريجياً على مدى فترة طويلة من الزمن ولا تسبب أية أعراض أخرى ولا تعدو كونها عيباً تجميلياً.



265 Views