ما أهمية الطحالب في السلاسل الغذائية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2022 1:34
ما أهمية الطحالب في السلاسل الغذائية


ما أهمية الطحالب في السلاسل الغذائية كما سنتحدث كذلك عن تعريف الطحالب ودور الطحالب في البيئة وأضرار الطحالب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما أهمية الطحالب في السلاسل الغذائية

1-أهم الكائنات الحية على كوكبنا هو طحلب الخلية الواحدة، وهو الأهم لأنه ينتج الأكسجين، والبشر ومعظم الحيوانات يريدون الأكسجين للتنفس والعيش، ويتم إنتاج الأكسجين من خلال عملية تسمى التمثيل الضوئي ، حيث تستخدم النباتات أشعة الشمس والماء و ثاني أكسيد الكربون لإنتاج الأكسجين .
2-علاقة تبادلية علاقة غذاء وتغذية أو نظام انتقال الطاقة من منتج إلى مستهلك.
3-وزيادة المنتج الأول أو نقصانه ينعكس على المستهلك الأول والذي يعتمد عليه المستهلك الثاني وهكذا، لهذه الأسباب يعتبر تلوث المياه من الكوارث التي تقضي على الثروة المائية هذا وأن تناقص كميات الطحالب يؤدي إلى تناقص الأسماك والذي يؤدي إلى تناقص الطيور الجارحة التي تتغذى على هذه الأسماك.
4-وجود النباتات أو الغطاء النباتي على سطح الأرض يعتبر هو المنتج الأول أو الحلقة الأولى في السلسة الغذائية إذ تأخذ طاقتها من ضوء الشمس ومن خلال عملية التمثيل الضوئي تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتعطي الأكسجين، وعلاوة على أن النباتات هي المنتج الأول تقوم أيضاً بالمحافظة على نسب الغازات اللازمة لحياة الكائنات الحية جميعها على سطح الأرض.

تعريف الطحالب

مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الطبيعية التي تعيش من أحادي الخلية (بعض النباتات البحرية) إلى أشكال متعددة الخلايا (مثل الأعشاب).
معظم الطحالب هي التمثيل التمثيل الضوئي ، النباتات الأرضية ، ولكنها لا تعتبر نباتات لأن أنسجتها غير منظمة الأعضاء المتميزة الموجودة في النباتات.
حدثت غزوات الطحالب البحرية في جميع أنحاء العالم بسبب الإطلاق العرضي أو مقدمات الاستزراع المائي المتعمد. معظم الطحالب التي تم إدخالها في غازية ، ولكن تلك الأنشطة يمكن أن تسبب في أكبر النظم البيئية في النظم البحرية.
المسارات الرئيسية ما يلي:
-حركة السفن ، مثل مياه الصابورة وتلوث بدن
-عمليات الاستزراع المائي (الاستزراع المائي مسؤول عن انتشار الأنواع البحرية الغازية من خلال النقل العالمي على محار المحار أو المحار للاستهلاك)
-معدات الصيد ومعدات الغوص (من خلال النقل عند الانتقال من مكان إلى مكان)
-التصريف العرضي من الأحياء المائية عبر الأنساب أو الإطلاق المتعمد.

دور الطحالب في البيئة

1- إنتاج الأكسجين كمنتج ثانوي في عملية التمثيل الضوئي. واحدة من أوجه التشابه بين النباتات البرية والعديد من أنواع الطحالب هو وجود الكلوروفيل الذي يسمح لهم بتكوين جزيئات الأغذية العضوية من خلال الاستفادة من الطاقة من الشمس وثاني أكسيد الكربون. هذه العملية ضرورية لبقاء الطحالب حيث تزودها جزيئات الطعام بالطاقة. بعد الانتهاء من العملية ، يتم إطلاق الأكسجين.
نظرًا للكمية الكبيرة من الطحالب في العالم ، فهي مسؤولة عن إنتاج أكثر من 30٪ من الأكسجين الذي تعتمد عليه الحيوانات في بقائها.
تشير العديد من التقديرات إلى أن كمية الأكسجين التي تنتجها الطحالب تقترب من 50٪ مما تحتاجه الحيوانات الأرضية. إذا ماتت الطحالب بسبب نضوب المعادن في الماء ، فإن التحلل والانخفاض اللاحق في إنتاج الأكسجين قد يؤدي إلى وفاة الأسماك.
الطحالب أيضا الاستفادة من الأكسجين للتنفس. على الرغم من المساهمة بشكل كبير في الأكسجين الموجود في العالم ، فقد تتسبب الطحالب في انخفاض مستويات مستويات الأكسجين في الأحواض والبحيرات في ظروف معينة.
2-الطحالب مهمة أيضا لأنها يمكن أن تشير إلى ما إذا كان الجسم المائي ملوثا. وفقًا لجمعية حماية بحيرة ولاية واشنطن ، فإن بعض العوامل تجعل الطحالب مناسبة تمامًا لإظهار ما إذا كان الجسم المائي ملوثًا. أحد العوامل هو الاحتياجات الغذائية ؛ نظرًا لأن العلماء قد درسوا بالفعل العناصر الغذائية التي تحتاجها الطحالب للبقاء على قيد الحياة ، فيمكنهم استنباط حالة المياه بناءً على صحة الطحالب. عامل آخر هو أنها تتكاثر بسرعة ويمكن تحليل ذرية للتحقق مما إذا كان يشبه سلفهم أو التلوث قد غيرت التركيب الجيني. تتمتع الطحالب أيضًا بفترة حياة قصيرة تقلل من الوقت الذي يستغرقه العلماء عادةً لدراسة النوع للتعرف على التلوث.
يمكن أن تشير الطحالب أيضًا إلى أنواع الملوثات التي تؤثر على جسم مائي لأن الملوثات المختلفة لها تأثير مختلف على نموها. المواد الكيميائية الزراعية وخاصة الأسمدة لديها تركيز كبير من المواد الكيميائية مثل الفوسفور والنيتروجين والتي تسهم في النمو السريع للطحالب. تحتوي الملوثات الأخرى على مستوى عالٍ من المعادن الثقيلة والتي قد تمنع نمو النبات عند تناولها من قبل الطحالب بكميات كافية.

أضرار الطحالب

1-غلق المرشحات: في محطات معالجة مياه الشرب تمر المياه أثناء إحدى مراحل المعالجة على مرحلة التصفية، و التي يستخدم فيها الحصى و الرمل لترشيح المياه من الجسيمات الصلبة العالقة و المواد اللزجة خلال مرشحات رملية مكونة من حبيبات الرمل و الحصى بأحجام مختلفة، و أثناء مرور الماء خلال حصى الترشيح تمتليء المسافات بين الحصى، و تغلق المرشحات العادية خلال 30 الى 100 ساعة لإنسدادها و يجب اعادة تنشيطها بفتح المسام بتيارات عكسية من الهواء. فإذا كان مصدر الماء خزانات كبيرة أو بحيرة أو نهر، فإن الطحالب الموجودة بكمياتها المختلفة ستكون غالباً هي السبب الرئيسي في غلق و انسداد المرشحات مما يخفض الزمن إلى أقل من 10 ساعات مما يزيد من تكلفة التشغيل و إضاعة كثير من الوقت و الجهد. لذا فان الماء يحتاج إلى التخلص من هذه الطحالب بالترسيب قبل مروره على المرشحات، و بدون هذه المعالجة الأولية فإن المرشحات سوف تغلق و تصبح غير صالحة للاستعمال اقتصادياً.
2-تآكل المنشئآت الخراسانية و المعدنية.



245 Views