ما أنواع إفرازات الحمل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 1 يوليو, 2022 5:16
ما أنواع إفرازات الحمل


ما أنواع إفرازات الحمل و إفرازات بيضاء أثناء الحمل وجنس الجنين و شكل الافرازات الطبيعية للحامل والفرق بين إفرازات الحمل والدورة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما أنواع إفرازات الحمل

-افرازات الحمل البيضاء
إن إفرازات الحامل البيضاء والمخاطية بعض الشيء هي إفرازات طبيعية في بداية الحمل خاصة إذا كانت إفرازات بيضاء بلا رائحة. أما إذا كانت إفرازات الحمل ذات رائحة كريهة مثل رائحة السمك ولونها أبيض أو رمادي فقد يدل ذلك على التهاب مهبلي بكتيري.
أيضاً في حال كانت إفرازات الحمل بيضاء ودون رائحة ولكن تسبب الحكة المهبلية والحرقة أثناء التبول أو تسبب الألم فذلك قد يدل على التهاب مهبلي فطري.
-افرازات الحمل الصفراء
إن إفرازات الحمل الصفراء أو الخضراء والتي يصاحبها رائحة كريهة مع أو بدون حكة أو احمرار فتلك علامة على وجود التهابات فطرية أو إحدى الأمراض المنقولة جنسياً و يجب معالجتها.
-افرازات الحمل البنية
إن إفرازات الحمل في الشهور الأخير عادة ما تكون بنية أو حمراء. أما بالنسبة لسبب لون افرازات الحمل البنية هذه فيعود إلى اختلاط بعض الدم والمخاط مع الإفرازات مما يعطيها هذا اللون. وهو أمر طبيعي أيضاً.

الفرق بين إفرازات الحمل والدورة

الفرق بين افرازات الحمل والدورة من الحالات التي يصعب على المرأة معرفتها مبكرًا، ولكن يمكن للنساء التفريق بين أعراض الحمل الأولى وبين أعراض الحيض من خلال الإفرازات المهبلية وطبيعتها ولونها, أعراض الحمل تتشابه كثيرًا مع الأعراض التي تشعر بها المرأة قبل فترة الحيض خلال نزول الدورة الشهرية، وهذا التشابه يسبب حالة من القلق والارتباك للكثير من النساء خاصةً في حالة انتظار حدوث حمل.
وعلى الرغم من سهولة ملاحظة أعراض الحمل والتي تبدأ بانقطاع الدورة الشهرية ولكن الكثير من النساء يدفعهم فضولهم لمحاولة ملاحظة أعراض الحمل التي تظهر عليهم دون انتظار موعد دورتهم الشهرية، ولذلك يجب أن نوضح الفرق بين افرازات الحمل والدورة بطريقة بسيطة.

إفرازات بيضاء أثناء الحمل وجنس الجنين

عادةً ما تعاني المرأة الحامل غزارة الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل، ويسود معتقد شائع أنه في حال وجود إفرازات بيضاء تميل إلى اللون البني، يُحتمل أن يكون الجنين ولدًا، أما في حال وجود إفرزات بيضاء اللون أو مائلة إلى الاصفرار، يُحتمل أن يكون الجنين فتاة، وعلى الرغم أن هذه الطريقة قد تصيب في بعض الحالات، لا يجب الاعتماد عليها أو على الموروثات الأخرى في تحديد نوع الجنين، ولا يوجد علاقة فعلية بين شكل الإفرازات في أثناء الحمل ونوع الجنين

شكل الافرازات الطبيعية للحامل

-يصاحب المرأة الحامل في كافة الأوقات إفرازات وهذا يُعد من الأمور الطبيعية، والتي تحدث للعديد من الأسباب، حيث أنه في فترة الحمل تحدث ليونة في عنق الرحم وجدار المهبل، وهذا من شأنه العمل على مساعدة أي جرثومة تسبب عدوى قدمة من المهبل إلى الرحم، وتزداد كمية الإفرازات حتى تصل إلى الخلط بينها وبين البول.
-تبدأ الإفرازات في الأسبوع الأول الذي يسبق الحمل، وتكون على هيئة شرائط من المخاط سميك وبعض القطرات من الدم، وهذا يُعرف باسم التنقيط المهبلي، بسبب وجود الإفرازات في عنق الرحم قبل الحمل مباشرة، وتعتبر تلك علامة على تحضير الجسم لعملية الحمل، أي أنه تم تخصيب البويضة.
-تزداد الإفرازات في الأيام التي يتم تحديد الولادة بها، ويُعد هذا من الأشياء الطبيعية أيضًا ويجب متابعة الأمر وإخبار الطبيب بأي تغيرات.
-هناك نوع آخر من الإفرازات يحدث في فترة الحمل، ويعرف باسم السيلان الأبيض، وهو عبارة عن سائل يشبه اللبن له رائحة خفيفة وقوام خفيف نقي، لا يوجد به شوائب، ويظهر نتيجة لزيادة تدفق الدم في المنطقة الموجودة حول المهبل، وهي لا تختلف كثيرًا عن باقي الإفرازات ولكنها تزداد بصورة كبيرة.



249 Views