ما أسباب نقص كريات الدم البيضاء

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 11:21
ما أسباب نقص كريات الدم البيضاء


ما أسباب نقص كريات الدم البيضاء وأطعمة تقوي المناعة وعلاج نقص كريات الدم البيضاء بالعسل وأضرار نقص كريات الدم البيضاء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما أسباب نقص كريات الدم البيضاء

-الالتهابات الفيروسية: تؤدي الالتهابات الفيروسية الحادة مثل؛ نزلات البرد (Common cold) والإنفلونزا إلى نقص كريات الدم البيضاء، حيث تسبب تعطيل إنتاجها في النخاع العظمي.
-أمراض خلايا الدم ونخاع العظام: ترتبط أمراض خلايا الدم ونخاع العظام بنقص كرات الدم البيضاء، مثل؛ فقر الدم اللاتنسجي، والطحال المفرط النشاط، ومتلازمات خلل التنسج النخاعي.
-السرطان: مثل سرطان الدم أو غيره من أنواع السرطان، يمكن أن يؤدي إلى تلف نخاع العظام وبالتالي نقص كريات الدم البيضاء، كما أن علاج السرطان يؤثر على عدد كريات الدم البيضاء سواء العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
-الأمراض المعدية: مثل فيروس نقص المناعة البشرية ومرض الإيدز (AIDS)، ومرض السل، فكلها أمراض تؤثر على وظائف الجهاز المناعي، وبالتالي تسبب نقص عدد كريات الدم البيضاء.
-اضطرابات المناعة الذاتية: أيضًا تؤدي اضطرابات المناعة الذاتية إلى تدمير خلايا الدم البيضاء، مثل؛ الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.
-سوء التغذية: يتسبب سوء التغذية في نقص الفيتامينات والمعادن الهامة في الجسم مثل؛ فيتامين ب 12 والفولات والنحاس، وهي العناصر التي تعزز كريات الدم البيضاء بالجسم.
-مشاكل الطحال: يساعد الطحال في إنتاج كريات الدم البيضاء، وحينما يصاب الطحال بمشكلات صحية مثل؛ العدوى والجلطات الدموية وغيرها، فسوف تتأثر نسبة كريات الدم البيضاء في الجسم.
-الاضطرابات الخلقية: تحدث الاضطرابات الخلقية عند الولادة، والتي تؤدي إلى نقص كريات الدم البيضاء نتيجة التأثيرات السلبية على عمل نخاع العظم وإنتاجه لخلايا الدم مثل؛ متلازمة كوستمان.
-الساركويد: هو مرض مناعي يصيب أجهزة متنوعة في الجسم يظهر على هيئة مجموعات من الخلايا الالتهابية، ويؤدي لنقص كريات الدم البيضاء.
-بعض الأدوية: تؤثر بعض الأدوية على عدد كريات الدم البيضاء بالجسم، مثل أدوية الإكتئاب، ومرض الفصام، ومثبطات المناعة وأدوية السرطان.

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالعسل

العسل حيث أن العسل يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، تعمل على علاج الكثير من الأمراض، كما تحفز إنتاج كريات الدم البيضاء.

أضرار نقص كريات الدم البيضاء

– تتجلى أبرز أضرار نقص كريات الدم البيضاء -لا سيما نقص العدَلات المسؤولة عن مكافحة مسببات الأمراض- في زيادة خطر إصابتك بحالات العدوى المختلفة، فإذا حدث هذا الأمر وأُصبتَ بعدوى معينةٍ، فإنّ عدد كريات الدم البيضاء المنخفض في جسمك يحول دون قدرته على وقاية نفسه.
– مما يحتمل أن يؤدي إلى الوفاة في حالات العدوى الشديدة، كذلك إذا أصبتَ بنقص كريات الدم البيضاء أثناء خضوعكَ إلى العلاج الكيميائي، فإن ذلك قد يؤخر جلسات العلاج التالية؛ إذ سينتظر طبيبك حتى يعود تعداد تلك الكريات إلى وضعه الطبيعي

أطعمة تقوي المناعة

-الحمضيات:
تحتوي الحمضيات على فيتامين ج المهمّ لصحة الجهاز المناعي، ومن أهمّ الحمضيات التي يمكن تناولها: الجريب فروت، والبرتقال، والليمون.
-الفلفل الأحمر الحلو:
يحتوي الفلفل الأحمر على ضعف كمية فيتامين ج الموجود في الحمضيات، كما أنّه يُعدّ مصدراً غنياً بالبيتا كاروتين، والذي يحافظ على صحة البشرة والعينين.
– البروكلي:
يُعدّ البروكلي من الأطعمة المفيدة للجهاز المناعي، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والألياف.
-الثوم:
يعزز الثوم صحة الجهاز المناعي، وذلك لأنّه يُعدّ غنيّاً بالمركبات المحتوية على الكبريت مثل الأليسين (بالإنجليزية: Allicin). السبانخ: يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة، ويفضل تناوله مطهواً بشكلٍ خفيف للاستفادة بشكل أكبر من فيتامين أ الموجود فيه.
– اللوز:
يُعرف اللوز باحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين هـ المهمّ لصحة الجهاز المناعي. الكركم: أظهرت الأبحاث أن الكركم يحتوي على تركيزات عالية من الكركمين المفيد للجهاز المناعي.
– الشاي الأخضر:
يحتوي الشاي الأخضر على مركبٍ يُسمّى إيبيجالوكاتشين جاليت (بالإنجليزية: Epigallocatechin gallate)، والذي يمتلك خصائص مضادّةً الأكسدة، والتي تعزز صحة جهاز المناعة.
– البابايا:
تحتوي البابايا على إنزيم هاضم يُسمّى باباين (بالإنجليزية:papain)، ويتميز هذا الإنزيم بامتلاكه خصائص مضادةً للالتهابات، كما أنّ البابايا تُعدّ غنيّةً بفيتامين ج أيضاً.



287 Views