ما أسباب فطريات الفم

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2023 12:28
ما أسباب فطريات الفم


ما أسباب فطريات الفم وهل فطريات الفم خطيرة وعلاج فطريات الفم للكبار في المنزل وخطوات للوقاية من فطريات اللسان، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما أسباب فطريات الفم

إن سبب فطريات الفم للكبار عادة ما يكون الإصابة بعدوى المبيضة البيضاء (بالإنجلزية: Candida Albicans)، أو ما تعرف بالقلاع الفموي، وهي نوع من الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي في الفم وغيرها من أجزاء الجسم دون التسبب في ضرر.
ولكن إن وجود عطل في الجهاز المناعي ووجود خلل في توازن الكائنات الحية المتواجدة على سطح الجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة أعداد هذا النوع من الفطريات في منطقة الفم الأمر الذي يدعوها لمهاجمة الجسم والتسبب بالعدوى.
ومن أنواع الفطريات الأخرى التي يمكن أن تعد من أسباب فطريات الفم عند الكبار:
-المبيضة الجرداء (بالإنجليزية: Candida Glabrata).
-المبيضة المدارية (بالإنجليزية: Candida Tropicalis).
-الرشاشيات (بالإنجليزية: Aspergillosis).
-المستخفيات (بالإنجليزية: Cryptococcosis).
-النوسجات (بالإنجليزية: Histoplasmosis).

هل فطريات الفم خطيرة

في بعض الأشخاص، يمكن أن تتحول فطريات الفم إلى عدوى أكثر خطورة، غالبًا ما يحدث هذا عند الأشخاص الذين يعانون من حالة صحية أخرى مثل :
-فيروس نقص المناعي البشري
-سرطان
-فشل كلوي
-السكري
-إجراء الجراحة السابقة
-الحالات الصحية الحرجة الأخرى التي تتطلب العلاج في وحدة العناية المركزة
-في هذه الحالة، يعالج الأطباء العدوى بالأدوية المضادة للفطريات الفموية أو الوريدية,وهذه كانت إجابة سؤال هل فطريات الفم خطيرة.

علاج فطريات الفم للكبار في المنزل

1-استخدام غسول المياه بالملح واستخدامه مضمضة للفم ثلاث أو أربع مرات فى اليوم.
2-من الممكن دهن المنطقة المصابة يوميا بالعسل الأبيض، فهو يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التى تساعد على علاج التقرحات وطرد البكتيريا والجراثيم.
3-استخدام القرنفل والمياه الدافئة كمضمضة للفم مرتين فى اليوم وذلك لطرد الجراثيم والبكتيريا من الفم.
4-يحتوى الخل على العديد من الفيتامينات والمعادن التى تساعد على علاج الفطريات والبكتيريا من اللسان والفم، فمن الممكن استخدامه مع المياه الدافئة كمضمضة للفم.
5-استخدام الطحينة وتطبيقها على المنطقة المصابة يوميا.

خطوات للوقاية من فطريات اللسان

من الممكن وقاية الفم واللسان من التعرض إلى الفطريات من خلال اتباع الخطوات التالية:
1- في حالة أن يصف لكم الطبيب المعالج الحبوب أو الأدوية اللازمة للتخلص من فطريات الفم واللسان عليك باتباع كافة الإرشادات التي يخبرك بها الطبيب.
2- المداومة على تنظيف اللسان واللثة والفم كله يوميا من خلال تفريش الأسنان مرتين على الأقل.
3- من الأفضل عدم تناول كميات كبيرة من الحلويات على مدار اليوم.
4- القلق والتوتر من الأشياء التي تؤدي إلى نقص المناعة في الجسم ومن ثم التعرض إلى العديد من المشاكل الصحية والتي من بينها فطريات الفم.
5- في حالة أن كان الشخص من المدخنين لابد من الابتعاد عن الفور عنه.
6- في حالة الأطفال الصغار من الأفضل أن يتم إعطاء الطفل كمية من الماء بعد تناول الحليب حيث يتم تقليل نمو الفطريات على اللسان الناتج من تراكم الحليب.
7- الإكثار من تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب12 وهو من الفيتامينات التي لديها القدرة الكبيرة على محاربة الفطريات.
على الرغم من أن الفطريات بشكل عام من الأشياء الخطيرة التي تصيب الإنسان، إلا أن فطريات الفم واللسان لا تعد من المشاكل الخطيرة على الجسم والتي من السهل التخلص منها بدون مشاكل تذكر، ولكن في حالة أن كانت ناتجة عن نقص في مناعة الجسم البشري فإنه سيصبح من الصعب السيطرة على تلك الفطريات ومن ثم حدوث مشاكل صحية أنت في غني عنها ومن الأفضل متابعة الأمر مع الطبيب المعالج في تلك الحالة.



116 Views