ما أسباب دوران الرأس

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2022 2:30
ما أسباب دوران الرأس


ما أسباب دوران الرأس وسوف نتحدث عن علاج دوران الرأس في المنزل أسباب دوران الرأس عند الوقوف علاج دوران الرأس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما أسباب دوران الرأس

1- مرض منيير
مرض منيير هو اضطراب فى الأذن الداخلية يعتقد أن سببه تراكم السوائل وتغيير فى ضغط الأذن، ويمكن أن يسبب نوبات من الدوار مع طنين فى الأذنين وفقدان السمع.
2- الدوار الموضعى المتناوب الحميد BPPV
وهو اضطراب ناتج عن خلل فى الأذن الداخلية، عندما تتجمع جسيمات الكالسيوم فى قنوات الأذن الداخلية، حيث ترسل الأذن الداخلية إشارات إلى الدماغ حول حركة الرأس والجسم بالنسبة إلى الجاذبية فيحدث الدوار، وقد يصاب أى شخص بالدوار الموضعى المتناوب خاصة مع تقدم العمر أو نتيجة إصابة فى الرأس.
3- التهاب العصب الدهليزى أو “التيه”
من أكثر الأسباب الشائعة لدوران الرأس وهو مشكلة فى الأذن الداخلية تتعلق بالعدوى التى عادة ما تكون فيروسية، وتسبب العدوى التهاب فى الأذن الداخلية حول الأعصاب التى تساعد على توازن الجسم.
4- إصابة الرأس
من اسباب حدوث الدوار، وهى إصابة فى الدماغ أو الجمجمة أو فروة الرأس، ويمكن أن يتراوح ذلك من نتوء معتدل أو كدمة إلى إصابة فى الدماغ، ويجب التعامل مع هذه الحالة باللجوء للطبيب.
5- تناول بعض الأدوية
قد يحدث دوار الرأس كتأثير جانبى لتناول بعض الأدوية، لذا يجب التحقق من نشرة الدواء، للتأكد من أن الدوار مدرجاً كأثر جانبى محتمل، ولا تتوقف عن تناول الدواء الموصوف دون استشارة الطبيب.

علاج دوران الرأس في المنزل

1-الزنجبيل
الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في تحفيز تدفق الدم إلى الدماغ وأجزاء الجسم المختلفة، وبالتالي يعمل على التقليل من الدوخة والدوار يتم مضغ قطعة صغيرة من جذور الزنجبيل، أو يتم مص سكر نبات الزنجبيل، كما يمكن تناول مشروب الزنجبيل عدة مرات في اليوم لمنع الدوخة.
2-الثعلب الهندي
من أهم العلاجات الطبيعية للدوخة والدوار نبات الثعلب الهندي، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من كل من فيتامينات A، وC وهي تلك الفيتامينات التي تعمل على التعزيز من الجهاز المناعي؛ وتساعد على تنشيط الدورة الدموية، ومنع الدوخة يمكن طحن القليل من عنب الثعلب الهندي مع ملعقتين من بذور الكزبرة، والمزج في كوب من الماء، على أن يتم تناول المشروب في صباح اليوم التالي، وتكرار العلاج يومياً لعدة أيام لأفضل النتائج.
3-الليمون
يعتبر الليمون من أهم المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، والذي يعمل على التعزيز من الجهاز المناعي، كما يعمل على محاربة الأمراض يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تعمل على منح الجسم النشاط والحيوية، حيث يمكنك الخلط ما بين عصير الليمون ونصف كوب من الماء، مع ملعقتين من السكر، ويتم تناول المشروب يومياً يمكن الخلط ما بين القليل من الفلفل الأسود المطحون مع الملح في كوب من الماء، ويتم تناول المشروب 3 مرات يومياً.

أسباب دوران الرأس عند الوقوف

1-خلل في وظيفة الجهاز العصبي اللاإرادي بسبب الاضطرابات أو الأدوية
2-انخِفاض قدرة القلب على ضخِّ الدم
3-انخفاض حجم الدَّم (ينتج عن الجفاف أو فقدان الدم)
4-الراحة المطوّلة في السَّرير
5-الغدّة الكظرية غير النشيطة (قصور الغدة الكظرية)
6-انخفاض حَجم الدَّم (نقص حجم الدم)
7-ردود فعل هرمونية خاطئة

علاج دوران الرأس

1- التأهيل الدهليزي، وهو نوع من العلاج الجسمي والبدني، ويهدف إلى مساعدة المريض في تعزيز نظامه الدهليزي، ويوصى به للشخص الذي يعاني نوبات دوار متكررة، إذ إنه يساعد المريض في تدريب حواسه الأخرى للتعويض عن الدوار، وتكمن وظيفة النظام الدهليزي إرسال إشارات إلى الدماغ حول حركة الرأس وحركة الجسم بالنسبة إلى الجاذبية.
2- تناول الأدوية، إذا كان المريض مصابًا بالغثيان أو مرض يصاحبه دوران في الرأس، يمكنه تناول بعض الأدوية لتخفيف الأعراض، فمثلًا: إذا كان سبب الدوار هو التهاب أو عدوى، يمكن للمريض تناول المضادات الحيوية أو الستيرويدات لتقليل الانتفاخ وعلاج العدوى، أما إذا كان الشخص مصابًا بمرض مينيير، فيمكن وصف مدرات البول لتقليل الضغط الناتج عن تراكم السوائل في الجسم.
3- القيام بحركات محددة للرأس والجسم للأشخاص الذين يعانون دوار الوضعة الانتيابي الحميد، إذ تعد تلك الحركات آمنة وفعالة في كثير من الأحيان، ويمكن للطبيب إرشاد المريض أثناء قيامه بها، وتقوم هذه الحركات بتحريك ترسبات الكالسيوم الموجودة خارج القناة إلى حجرة الأذن الداخلية ليمتصها الجسم فيما بعد.
4- إجراء عملية جراحية، وهذا يحدث في حالات قليلة، فإذا كان سبب الدوار هو وجود مشكلة خطيرة مثل: ورم، أو إصابة في الدماغ، أو الرقبة قد يساعد إجراء العملية الجراحية لهذه المشكلات في تخفيف دوران الرأس.



351 Views