ما أسباب الكوابيس

كتابة ابراهيم خليل - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2018 2:55
ما أسباب الكوابيس


ما أسباب الكوابيس حيث ان الكوابيس من الاشياء الصعبة التى يتعرض لها الانسان خلال نومه فبعض الكوابيس تكون مرهقة ومتعبة للغاية للانسان فماهو اسباب الكوابيس.
لا احد يحب أن يحرم من النوم، خصوصا اذا كان متعبا أو يستعد لمقابلة عمل هامة في اليوم التالي. ولكن ما الذي يسبب الارق والاسوء من ذلك الاحلام المزعجة أو الكوابيس التي قد تحرمك النوم.
بالرغم من أن الاطفال أكثر تعرضا للاصابة بالكوابيس و الاحلام المزعجة، إلا أن العديد من الكبار يعانون من الاحلام المزعجة والكوابيس المخيفة أيضا. فما هي الاسباب؟

ما هي الكوابيس أو الأحلام المخيفة أو المفزعة؟

إن الكوابيس هي عبارة عن أحلام تأتي للشخص أثناء النوم العميق وهي الفترة التي يصاحبها حركة العين السريعة وتكون تلك الأحلام كما لو أنها حقيقة وتكون واضحة كما أنها تجعلك قلب الشخص يقفز من كثرة الخوف والرعب.
غالبا تأتي معظم الكوابيس في ساعات الصباح الأولى حيث أن مع تقدم ساعات الليل حيث أن فترات النوم العميق تزداد مع تقدم ساعات الليل وبالتالي تزداد فرص أن ترواد الشخص النائم أحلام مخيفة أو كوابيس مفزعة.
كما أن أحداث وشخصيات تلك الأحلام تختلف من شخص لآخر فبعض الأشخاص على سبيل المثل قد يحلم أنه قد سقط من مكان مرتفع أو أنه لا يتستطيع الجري بسرعة كافية من خطر ما.
كما أنه يوجد إختلاف بين الكوابيس وما يطبق عليه الرعب الليلي حيث يحدث الرعب الليلي في ساعات النوم الأولى كما أن الشخص يشعر بشعور بالخوف والفزع دون وجود أحلام كما أن الشخص لا يستطيع أن يتذكر لماذا يشعر بهذا الشعور ومن مما يخاف!
كما أن الكوابيس والرعب الليلي يشتراكا بأن كلاهما المريض يشعر بالرعب ويستسقظ من النوم مرعوبا.

أسباب الكوابيس:

هناك عدة أسباب لتعرض المرء لأضغاث الأحلام والكوابيس المزعجة ومن ذلك:
-انخفاض سكر الدم خلال النوم.
-تغيير درجة حرارة الجسم.
-شرب الخمر والكحوليات.
-تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرةً.
-تناول الكافيين قبل النوم، ويتواجد الكافيين في الشاى والقهوة والكولا والشيكولاتة.
-وضعية النوم الخاطئة.. كالنوم على الظهر، أو النوم على البطن، أو النوم على الجانب الأيسر.
-التفسير النبوي للأحلام المزعجة والكوابيس أنها من الشيطان لتحزن المؤمنين.. روى البخاري: “حدثنا خالد بن مَخلَد: حدثنا سليمان، عن يحيى بن سعيد قال: سمعت أبا سلمة قال: سمعت أبا قتادة يقول: سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول: (الرؤيا من الله والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم شيئًا يكرهه فلينفث ثلاث مرات ويتعوذ من شرها فإنها لا تضره) وقال أبو سلمة: وإن كنت لأرى الرؤيا أثقل على من الجبل، فما هو إلا أن سمعت هذا الحديث فما أباليها.. ومن فقه الإمام البخاري أنه وضع هذا الحديث في باب “كتاب الطب”.
فقد أحد الأشخاص (الموت).
-أحد الأعراض الجانبية لتناول بعض العقاقير مثل بعض مضادات الاكتئاب، أو أدوية القلب أو المضادات الحيوية أو مضادات الهيستامين.
-نتيجة للتوقف المفاجئ عن تناول أحد العقاقير كأقراص النوم مثلاً.
-أحد الأعراض الانسحابية للتوقف عن شرب الخمر والمخدرات.
-التعرض المستمر للضغوط النفسية والمشكلات العائلية والعاطفية.
-التفكير السلبي قبل النوم.
-قد يكون شكلاً من أشكال الأرق يصيب مرضى الاكتئاب.
-اضطرابات التنفس أثناء النوم (Sleep apnea) .
-اضطرابات النوم مثل نوبات الهلع الليلي (Sleep terror disorder) وشلل النوم (Narcolepsy) .
-النظرية الكيميائية والحيوية: تركز هذه النظرية على عمل النواقل العصبية ودورها في تنظيم الكثير من العمليات بالمخ.. واختلال الناقل العصبي يؤدي إلى اختلال النوم وهو بدوره سيؤدي إلى بعض اضطرابات النوم كالكابوس.
-العادات السيئة في الطعام والشراب مثل أكل كميات كبيرة من الطعام في وجبة العشاء أو تأخير وجبة العشاء إلى ما قبل النوم أو شرب كميات كبيرة من السوائل قبل النوم، وهو ما قد يؤدي إلى نوع من التخمة وضيق النفس ومن ثم إلى كوابيس وأحلام مفزعة.. وتشير الدراسات إلى أنه كلما زاد الوزن زادت فترة النوم الملئ بالأحلام والكوابيس.

أسباب رؤية الكوابيس والأحلام المزعجة

1- التعرض للقلق والإجهاد الشديدين والتوتر: القلق الناتج عن الأحداث المؤلمة في الحياة اليومية، والتفكير الكثير في المشكلات والهموم، يعد سبباً قوياً لرؤية الشخص للكوابيس والأحلام المزعجة، كما أن المرور بحالة من التعب البدني والإجهاد الشديد، تجعل الشخص مطضرب في نومه، فيرى أحلاماً مزعجة وكوابيس كثيرة.
2- رؤية مناظر مزعجة: وقد تكون هذه المناظر في الواقع، كرؤية حادث سير مثلاً، أو موت شخص ما، أو رؤية صور القتل والحروب والتدمير على التلفاز ووسائل التواصل، وهذه الحالة في علم النفس تسمى اضطرابات ما بعد الصدمة.
3- تناول الأطعمة الحارة : ووفقاً للدراسات الحديثة أن تناول الأطعمة الحارة تسبب رؤية الأحلام المزعجة والكوابيس، وتؤثر على جودة النوم، لأنها ترفع من نشاط الدماع، وتحفز الأعصاب.
4- تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون : وقد تبين من خلال الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون خلال ساعات النهار طعاماً دسماً غنياً بالمواد الدهنية، لا يستطيعون التمتع بنومٍ هانئ، لأنها تؤثر سلباً على الأحلام.
5- تناول المشروبات الكحولية : لأنها تعتبر مواد مثبطة لعمل الدماغ، وتجعل الشخص يمر بلحظات قصيرة من النعاس، ومن المعروف أن رؤية الكوابيس المزعجة من أهم أعراض انسحاب آثار الكحول من الجسم.
6- تناول بعض العقاقير: ومن الأمثلة عليها الأدوية المضادة للاكتئاب، والمخدرات، وأدوية الوقاية من الملاريا، وغيرها.
7- الإصابة بالأمراض : ارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة إصابته بمرضٍ ما، مثل الإنفلونزا، يعد سبباً ما لرؤية الأحلام المزعجة والكوابيس.

ما الأضرار الصحية الناتجة عن الكوابيس؟

-قد تجعل الشخص مصابا بالاكتئاب وبالتوتر أكثر توتر أو حزنا وقد تزيد من شدة الحالة النفسية التي يعانيها.
-قد وجدت بعض الدراسات إلى أن تكرار الكوابيس أثناء النوم يصحابة في بعض الأحيان رغبة في الإنتحار.
-قد تمنع الشخص من النوم مما قد ينعكس على صحته وقد يزيد من معدل حدوث أمراض القلب والشرايبن والاكتئاب والبدانة.
-كما ذكرنا قد تكون الكوابيس أحد أعراض أمراض أخرى مثل الاكتئاب وقلق ما بعد الصدمة والتي بدورها تؤثر على صحة الفرد وتحتاج إلى علاج.



463 Views