ما أسباب القيء المستمر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 6:38
ما أسباب القيء المستمر


ما أسباب القيء المستمر وكما سنتحدث كذلك عن أسباب القيء المستمر و علاج القيء والغثيان فى المنزل ومتى يكون الغثيان خطير ونصائح للتعامل مع الغثيان عند الحامل في الشهور الأولى وتعريف الغثيان.

ما أسباب القيء المستمر

1-حساسية الطعام
حساسية الطعام تُعد أحد أسباب القيء المستمر بعد الأكل، إذ قد يعاني البعض من الحساسية تجاه بعض الأطعمة، أي أن الجهاز الهضمي يتعرف على هذه الأطعمة وكأنها أجسام غريبة ويعمل على محاربتها، مما يؤدي إلى ظهور أعراض صدمة الحساسية التي تشمل على:
-الغثيان والقيء.
-تورم الوجه.
-الشفتين وضيق التنفس.
يجب مراجعة الطوارئ فورًا في حال حدوث حساسية تجاه الطعام.
2-العدوى
إن العدوى أو التسمم الغذائي من أهم أسباب الغثيان والقيء بعد الأكل، ويعود السبب في ذلك إلى:
-تناول الطعام الملوث بالفيروسات أو البكتيريا.
-تناول الأطعمة الفاسدة سيئة التخزين.
-الإصابة ببعض الفيروسات، مثل: فيروس الإنفلونزا يؤدي إلى حدوث -التهاب في المعدة والأمعاء، وبالتالي التأثير على عملية الامتصاص -والهضم، مما يؤدي إلى:
-الغثيان والقيء.
-ارتفاع درجة الحرارة.
-آلام وتشنجات البطن.
-الإسهال.
3-الارتجاع المريئي
يحدث الارتجاع المريئي نتيجة ضعف العضلات المتواجدة بين أسفل المريء والمعدة، مما يؤدي إلى ارتجاع حمض المعدة إلى الأعلى وصولًا إلى الحلق.
من الممكن في الحالات المتقدمة من المرض أن يكون الارتجاع المريئي سببًا من أسباب القيء المستمر بعد الأكل، وبالطبع فإن مراجعة الطبيب ضرورية في حال حدوث ذلك.
4-أسباب نفسية
يعرف النهام العصبي بأنه أحد الأمراض النفسية التي يقوم فيها المريض بتناول كميات كبيرة من الطعام، ومن ثم القيام بإجبار نفسه على التقيؤ خوفًا من السمنة وتخلصًا من السعرات الحرارية الزائدة.
يلجأ المصابون بالنهام العصبي أحيانًا إلى طرق أخرى لتخليص أنفسهم من السعرات الحرارية والطعام، مثل: الاستخدام المفرط للملينات الدوائية، ومدرات البول، والأدوية التي تؤدي إلى نقصان الوزن بشكل كبير.

علاج القيء والغثيان فى المنزل

1-تناول الكثير من السوائل والمشروبات حتى يحصل الجسم على بديل للسوائل التي قد تم استنفادها.
2-الحصول على تشويش أقل للمعدة حتى لا يحدث الاستفراغ بالشكل المستمر.
3-تناول السوائل على دفعات متقطعة وعدم تناول السوائل دفعة واحدة.
الابتعاد عن تناول منتجات الألبان فقد تزيد الأمر سوءً في الكثير من الأوقات.
4- يمكن تناول وامتصاص مكعبات ثلج هذا الأمر يفيد في حالة عدم الحصول على نتيجة من الخطوات السابقة.
5-بمجرد الشعور بالتحسن الخفيف يمكن تناول الأطعمة سهلة الهضم مثل: هريسة التفاح والحساء.
6-عدم تناول الأطعمة الصلبة.
7-الزنجبيل
الزنجبيل هو علاج طبيعي شائع يستخدم عادة لعلاج الغثيان، ويعتقد الخبراء أن بعض المركبات في الزنجبيل قد تعمل بطريقة مماثلة للأدوية المضادة للغثيان، مع آثار جانبية سلبية أقل.
يمكن استخدام الزنجبيل الطازج أو المطهو ويمكن أيضًا تناول شاي الزنجبيل، كما أن الزنجبيل فعالًا في الحد من الغثيان الذي يعاني منه الأشخاص عادة بعد العلاج الكيميائي أو العملية.

نصائح للتعامل مع الغثيان عند الحامل في الشهور الأولى

1-احصلي على قسط بسيط من الراحة بعد تناول الطعام لمدة ربع ساعة على الأقل، فهذا الأمر يساعد على عدم تشنج العضلات الخاصة بالمعدة، ومن هنا يمكن تجنب حدوث القيء
2-حاولي قدر المستطاع عدم التفكير بشكل مستمر في القيء أو الغثيان قبل أن يحدث، لأن ذلك يسهم في حدوثه.
3-تناولي الطعام على فترات منتظمة، واحرصي على ألا تصلي لمرحلة الجوع لمدة طويلة، فالمعدة الفارغة السبب في حالة الغثيان والرغبة في القيء، ولذلك تناولي وجبات صغيرة وخفيفة كل ثلاث أو أربع ساعات، حتى يمكنكِ هضمها بسهولة.

تعريف الغثيان

الغثيان هو من الأعراض غير المحددة، وهو ما يعني أن له العديد من الأسباب المحتملة.
بعض الأسباب الشائعة للغثيان تشمل دوار الحركة، والدوخة، والصداع النصفي، والإغماء، وانخفاض السكر في الدم، والتهاب المعدة والأمعاء (عدوى المعدة) أو التسمم الغذائي. الغثيان هو أحد الآثار الجانبية للعديد من الأدوية بما في ذلك العلاج الكيميائي أو غثيان الصباح في مرحلة مبكرة من الحمل.
الغثيان قد يكون سببه القلق، أو الاشمئزاز، أو الاكتئاب.
الأدوية المستخدمة لمنع وعلاج الغثيان تسمى مضادات القيء، ومن أكثرها شيوعاً البروميثازين، والميتوكلوبراميد، والأُوندانسيترون.



321 Views