ماهي فوائد الفطور مبكرا

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2020 11:37
ماهي فوائد الفطور مبكرا


ماهي فوائد الفطور مبكرا وما هي مساوئ ترك وجبة الإفطار كل ذلك وأكثر نعرفه في المقال.

ماهى فوائد الفطور مبكرا

لا شك أن وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم لصحة الإنسان على الإطلاق، ففضلاً عن أنها تمنحه الحيوية والنشاط اللازم لبدء يومه فإن لهذه الوجبة العديد من الفوائد كالتحكم في الوزن وتحسين أداء وظائف الجسم. فتناول وجبة صحية ومتكاملة من الإفطار يمكن أن تمنحك قدرًا أكبر من التركيز وأداءً أفضل في العمل، كما أنها تمنحك القوة والتحمل الكافيان للقيام بالأنشطة الجسدية المختلفة، كما أن لتناول وجبة الإفطار الفضل في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنها تعتبر إضافة مهمة لنظامك الغذائي حيث تستطيع من خلالها إمداد نظامك الغذائي بالعديد من الفيتامينات والمعادن خصوصًا إذا كنت ترغب في التحكم في وزنك. وبالطبع فإن تناول وجبة الإفطار مهم لجميع الأعمار إلا أنه أكثر أهمية للأطفال فقد أظهرت الدراسات التي أجراها المجمع الأمريكي للتغذية أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يقومون بأداء أفضل ويحرزون تركيزًا أعلى في المدرسة وأثناء اللعب مقارنة بأقرانهم الذين لا يتناولون وجبة الإفطار. 

أهمية وفوائد وجبة الفطور

لذا حرصاً على صحة أجسادكم، وحفاظاً على طاقتكم وللحصول على  يوم عمل جيد، نضع بين أيديكم بعض الأسباب التي تدعوكم لتناول وجبة الإفطار كل صباح. فوجبة الإفطار تمنحكم ما يلي:

  1. الطاقة : وجبة الإفطار الصحية والمغذية هي مصدر للطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم في صباح يوم جديد، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذي اعتادوا على بدء يومهم الجديد بوجبة الإفطار، يكونون خلال اليوم أكثر يقظة، وأكثر تركيزاً، ويتمتعون بذاكرة أفضل وأيضا بحالة مزاجيه أفضل.
  2. نشاط الأمعاء السليم : الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار، يحظون بنشاط سليم للأمعاء ويعانون بشكل أقل من حدوث الإمساك، ويوصى بتناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وحليب الصويا، والمكسرات وغيرها.
  3. اتباع نظام غذائي أكثر تنوعاً : الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الفطور، فقد يعملون طوال اليوم على تناول الأطعمة المتنوعة، وهم بذلك يزيدون من استهلاكهم لبعض المكونات الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتهم.

فوائد وجبة الإفطار

  1. السيطرة على الوزن وتحسين الأداء.
  2. اتباع نظام غذائي كامل من الناحية التغذية الكاملة، خاصة حال احتوائها على المواد الغذائية والفيتامينات والمعادن.
  3. تحسين التركيز والأداء في الفصول الدراسية أو العمل.
  4. منح المزيد من القوة والقدرة على التحمل للمشاركة في النشاط البدني .
  5. انخفاض مستويات الكولسترول فى الدم.
    يقلل الجوع على مدار اليوم.
  6. ويساعد الناس على اتخاذ خيارات غذائية أفضل فى وجبات أخرى.
  7. يمكن الشخص من حفظ السعرات الحرارية خلال الوجبات الأخرى.
  8. التحكم فى الوزن.
  9. الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار تكون أجسادهم أقل وزناً  بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.
  10. تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يتخلون عن وجبة الإفطار هم أكثر عرضة للبدانة والسمنة، مقارنة مع الأطفال الذين يحرصون على تناول وجبة الافطار.
  11.  الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام يتفوقون في التحصيل العلمي، ويتمتعون بقدرات عالية على حل المشكلات.

أطعمة لوجبة الافطار

  1. الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ومنتجات الحليب قليلة الدسم أو الخالية من الدسم، والبروتينات، وهنا أهم العناصر التي يجب أن يحتويها طعامك الصباحي.
  2. تناول الشوفان: يعتبر الشوفان من أهم الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم.
  3. تناول جريب فروت: يحتوي الجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين “سي” وفيتامين “أ” كما أن له أثرًا إيجابيًا في تحسين مفعول الأدوية الخاصة بعلاج مرض السرطان.
  4. تناول البيض: إن تناول البيض في وجبة الإفطار يساهم بشكلٍ كبير في تقليل الشعور بالجوع وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تتناولها أثناء اليوم مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون البيض للإفطار أو يستبدلونه بالخبز.
  5. تناول القهوة للإفطار يساهم في تحسين الصحة بشكلٍ كبير ويقلل من الإصابة بالاكتئاب والإحباط.
  6. تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومن بعض أنواع السرطان، فضلاً عن مذاق القهوة ورائحتها التي تساعد في تحسين المزاج وتمنح التركيز اللازم لبدء يومك.

أفضل وقت للافطار الصباحي.

تشير الدراسات الحديثة لمختصي التغذية ان افضل وقت لتناول وجبة الفطور هو نصف ساعة بعد الاستيقاظ من النوم، واكدت الابحاث ان تناول أول وجبة غذائية كاملة يساعد الجسم في عملية التمثيل الغذائي بصورة طبيعية، وتنظيم نسبة السكر في الدم وتحسين الحالة المزاجية للشخص، يعتقد الباحثون أن الأشخاص الذين يمتنعون عن تناول وجبة الإفطار يواجهون مخاطر السمنة، وفقا لذلك الجسم يحتاج الى السعرات الحرارية في بداية الأنشطة اليومية.

أضرار عدم تناول الإفطار في الصباح

التأخر في تناول  الطعام لفترة طويلة، يدفع الجسم إلي تخزين أكبر عدد ممكن من السعرات الحرارية، من أجل التحضير لفترة محتملة من الجوع. مع انخفاض مستويات التمثيل الغذائي، ومعها تتحوّل السعرات الحرارية إلى الجلوكوز الذي يتم تخزينه في العضلات كمصدر احتياطي للطاقة أرتفاع مستوي السكر في الدم، و الخطر الأكبر في تأخر تناول وجبة الإفطار فيتمثل في ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حيث أكدت الدراسة وجود علاقة وثيقة بين  تأخير وجبة الإفطار وبين زيادة معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مقارنة بمن يحرصون علي تناول وجبة مبكرا وبشكل منتظم.نصائح لوجبة فطور مفيدة.



875 Views