فوائد العسل والليمون قبل النوم

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2020 5:59 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 12:56
فوائد العسل والليمون قبل النوم

Advertising اعلانات

فوائد العسل والليمون قبل النوم سوف نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال مع بينا فوائد كل منهم بشكل منفصل تابعوا السطور القادمة.

فوائد العسل والليمون قبل النوم

مفيد للجهاز الهضمي:
شرب  العسل والليمون قبل النوم يحسن عمل الجهاز الهضمي، فالعسل يخفف من حموضة المعدة. كما يساعد على تنظيم عمل القولون. ويساهم العسل والليمون مع الماء الدافئ في تخليص القولون من الغازات المزعجة، ومشكلة الإمساك، فالمزيج يعمل على ترطيب الجسم وتليين الأمعاء وتنظيم حركتها.
خصائص مطهرة
العسل مع الليمون يتمتع بخصائص مطهرة،فهو يساعد في حماية الجسم من أي هجوم بكتيري لذلك يمكن استخدامه في محاربة الأمراض المعدية.
الأمراض التنفسية :
عصير الليمون مع العسل الممزوج بالماء الفاتر له خصائص طاردة للبلغم هذا المزيج يساعد في علاج هذه المشكلة التنفسية عن طريق إذابة البلغم وطرده من الجسم ،كما أنة يعالج الاحتقان.
الإمساك :
مشروب الليمون بالعسل يساعد في علاج الإمساك حيث يرطب الأمعاء ويجعل البراز ليناً ويسهل حركة الأمعاء لذلك فهو علاج ووقاية.
لمناعة أفضل:
مشروب الليمون بالعسل يعزز المناعة حيث يحتوى على “فيتامين هاء” ومركبات الفلافونويد اللذان يحميان الجسم من البكتيريا والفيروسات مما يجعل المناعة أقوى.
تعزيز الطاقة:
مزيج الليمون والعسل مع الماء الفاتر يساعد على تعزيز الطاقة حيث يتغلب على الشعور بالإرهاق و الكسل ..هذا المشروب يجعل الجسم و الذهن في حالة استرخاء ويحسن الحالة المزاجية.لذلك فهو جيد اذ كنت تعانين من الإرهاق والتعب المستمر.
تحسين وظائف المبيض لدى المرأة:
له دور كبير وفعال أيضاً في عملية تنظيم مجموعة الوظائف التي يقوم بها المبيض في المرأة، كما أنه يقوم بعلاج بعض الآلام التي تكون ناتجة عن الدورة الشهرية عند المرأة، وفي نفس الوقت تحسين من العمل الذي يقوم به الجهاز التناسلي في الإنسان.
الوقاية من مرض السمنة:
كما أن هذا المشروب يكون له القدرة على الوقاية من مجموعة الأمراض التي تكون في الجسم، وفي نفس الوقت يمنع من تكون السمنة، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من السكريات الطبيعية، كما أنه لا توجد فيه سعرات حرارية ويساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن.

فوائد العسل الصحية

محاربة الأرق
يساعد على النوم الجيد ومنع الأرق، لذلك يمكن اخذ ملعقة من العسل الأبيض يوميًا قبل النوم.
تقوية الذاكرة
العسل الأبيض يعمل على تقوية الذاكرة بشكل ملحوظ، حيث أنه من خصائصه تنشيط الجسم والمخ والذاكرة، كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل علي تنشيط قدرات المخ بشكل كبير.
تقوية الجهاز المناعي
يعمل العسل على تقوية الجهاز المناعي، حيث أنه يحد من الإصابة بالأمراض المناعية المختلفة، وهذا عن طريق تناول ملعقة منه على الريق يوميًا.
إمداد الجسم بالطاقة
العسل الأبيض يعد من الأغذية الجيدة للحصول على الطاقة، كما أنه أيضا يساهم بشكل كبير في تجديد نشاط الجسم، وهذا عن طريق تذويب ملعقة من العسل في كوب ماء دافئ وتناولها في بداية اليوم.
تحسين الحالة النفسية
يعمل عسل النحل على تحسين الحالة النفسية، والشعور بالسعادة وتجنب الاكتئاب والشعور بالوحدة، فهو من الأطعمة التي تعمل علي تحسين المزاج العام بشكل ملحوظ.
تهدئة السعال ومعالجة حساسية الصدر
العسل يعد علاج فعال للتخلص من السعال، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات التي تعمل على تهدئة السعال والتخلص منه، كما أنه من الأغذية التي تساعد في تخفيف أدوار الحساسية الصدرية، وهذا عن طريق تناول ملعقة واحدة منه يوميًا، حيث أنه يساهم بشكل كبير في تجنب المضاعفات المحتملة للحساسية، وذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الالتهابات التي تعمل على تهدئة السعال.
علاج الجروح والحروق
يحتوي العسل على الإنزيم المسؤول عن إنتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيداً في علاج الجروح وتخفيف الألم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط حامضي وبالتالي منع التهابها وأثبتت العديد من الدراسات أن الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها بنسبة كبيرة وفعالة والمساعدة في التئام الجروح بشكل أسرع.
مضاد للجراثيم والميكروبات
العسل يشبه المضادات الحيوية حيث أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. كما ويتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.

أهمية تناول الليمون

– يقوي الكبد عن طريق توفير الطاقة لأنزيمات الكبد عندما تكون مخففة للغاية
– يساعد على تحقيق التوازن بين مستويات الكالسيوم والأكسجين في الكبد في حالة وجود حرقة.
– ذو فائدة هائلة للجلد ويمنع تشكيل التجاعيد وحب الشباب
– يساعد في الحفاظ على صحة العينين
– يساعد في إنتاج العصائر الهضمية
– يساعد على تجديد أملاح الجسم خاصة بعد جلسة التمارين الشاقة
– الليمون مصدر ممتاز وغني لفيتامين C وهو عنصر غذائي أساسي يحمي الجسم من نقص جهاز المناعة
– يحتوي الليمون على ألياف البكتين التي تعد مفيدة للغاية لصحة القولون كما أنها بمثابة مضاد للجراثيم قوي
– يحافظ على مستويات الحموضة في الجسم
– يساعد تناول عصير الليمون الدافئ في الصباح الباكر على التخلص من السموم
– يساعد على الهضم ويشجع على إنتاج الصفراء
– مصدر كبير لحمض الستريك والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم
– يساعد على منع نمو وتكاثر البكتيريا المسببة للأمراض التي تسبب العدوى والأمراض
– يساعد في تقليل الألم والالتهابات في المفاصل والركبتين لأنه يذوب حمض اليوريك
– يساعد في علاج نزلات البرد
– محتوى البوتاسيوم في الليمون يساعد على تغذية خلايا المخ والأعصاب.

نبذة عن العسل والليمون

-يُعرَّف العسل على أنّه سائلٌ حلو المذاق، يصنعه نحل العسل باستخدام رحيق أزهار النباتات، وهناك ما يقارب 320 نوعاً مُختلفاً؛ إذ تختلف أنواعه في اللون، والرائحة، والمذاق ومن الجدير بالذكر أنّه يحتوي على مستوياتٍ عاليةٍ من السكريّات الأحاديّة، والجلوكوز، بالإضافة إلى الفركتوز، كما يحتوي على ما نسبته 70 إلى 80% من السكّر؛ الأمر الذي يمنحُه مذاقاً حلواً.
– أمّا الليمون فهو ثمرةٌ تتميّز بمذاقٍ شديد الحموضة؛ لذلك يستهلكه النّاس وحدَه في حالاتٍ نادرةٍ، إلّا أنّه يُضاف عادةً إلى الطّعام بكميّاتٍ قليلةٍ لتحسين نكهته،وتُعدّ أشجار الليمون دائمة الخضرة، ويصل ارتفاعها إلى أكثر من 6 أمتارٍ، وتُنتِج ثمارها على مدار العام؛ على العكس من أصناف الحمضيّات الأخرى، وتتميّز أوراقها المُسنّنة بلونها الأخضر الفاتح، أمّا ثمارها الصغيرة فهي بيضويّة الشكل، وتتراوح ألوانها بين الأخضر والأصفر.


Advertising اعلانات

858 Views