ماهي عشبة الشيح

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2022 12:52
ماهي عشبة الشيح


ماهي عشبة الشيح كما سنتحدث كذلك عن ماهي عشبة الشيح وطريقة استخدام الشيح وفوائد عشبة الشيح وأضرار عشبة الشيح كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي عشبة الشيح

الشيح من الأعشاب التي تستخدم للقضاء على الديدان المعوية وخاصة الديدان المدورة والديدان الدبوسية. ويعد السبب الرئيسي لاستخدامه كمطهر حيث يقضي على الكثير من الطفيليات. ويعد الشيح المصدر الرئيسي لعقاقير الأرتيميسينين العشبية. وهو من أقوى أدوية الملاريا الموجودة في السوق. كما أظهرت بعض الأبحاث والدراسات قدرة الشيح على قتل الخلايا السرطانية.
تعد عشبة الشيح نبات سهلي ذو رائحة طيبة ونفاذة، وتتجاوز فترة حياة هذه العشبة 4 سنوات، كما أن طولها يبلغ 60 سنتميتر، وتتميز بأوراقها المركبة وأزهارها ذات الرؤوس الصفراء، كما يتم زراعتها في أمريكا اللاتينية والمغرب العربي واستراليا وآسيا أيضًا.
يتم استخدام الشيح أيضاُ لعلاج فقدان الشهية والأرق وفقر الدم ونقص الشهية وانتفاخ البطن وآلام المعدة واليرقان وعسر الهضم.

طريقة استخدام الشيح

يتم استخدام عشبة الشيح في صورة شاي أو منقوع، وذلك عن طريق نقع ملعقة من عشبة الشيح المجففة أو الطازجة على حد سواء في كوب من الماء الساخن لمدة ربع ساعة، ثم تحلية المشروب بعسل النحل أو السكر لأنه يتميز بمذاقه المر.
كما يمكن استخدامه كبخور أو مسحوق لعلاج لدغ الحشرات.
إقرأ أيضا .

فوائد عشبة الشيح

1-الوقاية من سرطان القولون:
في دراسة أجريت على 20 شخصًا يعانون من سرطان القولون عولج تسعة بالشيح
2-تخفيف أعراض مرض كرون:
تشير الدراسات إلى أن الشيح قد يساعد في تخفيف اعراض مرض كرون والذي يتسبب بالتهاب فى بطانة الجهاز الهضمي وقد تشمل أعراضه الإسهال والتعب وتقلصات البطن وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.
التخلص من الطفيليات والديدان المعوية: تم استخدام نبات الشيح لعلاج الديدان المعوية.
3-مخفف للالتهابات:
يستخدم في مكافحة الالتهاب في جسمك ويرتبط الاتهاب لفترات طويلة مع العديد من الأمراض المزمنة.
4-تنشيط حركة الأمعاء وتحسين الهضم:
أظهرت دراسة حديثة أن 61٪ من الأميركيين أبلغوا عن تعرضهم لأعراض معوية واحدة على الأقل (مثل الغازات والانتفاخ وحرقة المعدة وآلام المعدة والإمساك والإسهال) وتظهر الأبحاث أن الشيح يحفز الهضم ويخفف التشنجات في الجهاز المعوي، وتزيد الخصائص الطبية للشيح الشهية وتشجع على إنتاج اللعاب والإنزيمات الهضمية الأخرى التي تشجع حركة عضلات الأمعاء مما يساعد الطعام على التحرك على طول الجهاز الهضمي لدعم الهضم الصحي وبما أن 70٪ من الجهاز المناعي موجود في الجهاز الهضمي فإن الشيح يساعد بشكل غير مباشر على دعم الصحة العامة والحفاظ عليها.
5-تسكين الألم:
تساعد في تخفيف هشاشة العظام وتساعد فى الحد من الحالات المؤلمة الناجمة عن التهاب المفاصل، وفي دراسة لمدة 4 أسابيع على 90 بالغ يعانى من هشاشة العظام في الركبة قاموا بتطبيق مرهم الجلد الشيح 3٪ ثلاث مرات يوميًا وجد انه ساعد على تحسين حالتهم وخفض مستويات الألم.

أضرار عشبة الشيح

1-يجب تجنب استخدام عشبة الشيح مع الأشخاص الذين لديهم رد فعل تحسسي كبير لأي من مكونات الشيح لا سيّما الزيت العطري الخاص به، كما يمنع استخدام الشيح في المرضى المصابين بخلل في تخليق الهيم المتواجد في الكبد، لأن الثوجون عبارة عن مادة تربينويد بورفيروجينية، تم تصنيفها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أنها عشبة غير آمنة بسبب امتلاكها لسمية الثوجون العالية، لكن من الممكن أن تكون العشبة آمنة إذا كانت خالية من الثوجون.
2-ينتج من تناول عشبة الشيح بجرعاتٍ علاجيةٍ كبيرة مشاكل عديدة في الكبد، لذلك يجب تناول هذه العشبة بالجرعات الطبية تحت إشراف الطبيب فقط.
3-كشفت البيانات التي قام الباحثين بتجميعها بين عامي 2004 و 2013، ومن بين 8 مراكز أمريكية في شبكة إصابات الكبد الناجمة عن الأدوية، “بأن نسبة 15.5٪ أي 130 من الحالات المصابة بالسمية الكبدية كانت بسبب الأعشاب الطبيعية، بينما 85٪ أي بما يعادل 709 حالة مرضية كانت مرتبطة بالأدوية، كما أن عشبة الشيح كانت من بين 22٪ من المنتجات الطبيعية التي سببت مشاكل في الكبد.
4-قد يسبب التشنجات.



430 Views