ماهي عاصمة نيجيريا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:22
ماهي عاصمة نيجيريا


ماهي عاصمة نيجيريا وما هو عدد سكان نيجيريا كذلك سنتحدث عن مساحة نيجيريا وما هي أهم مدن نيجيريا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة نيجيريا

1-أبوجا، عاصمة نيجيريا. تقع في الجزء الأوسط من نيجيريا، في منطقة العاصمة الفيدرالية. أُنشئت عام 1976. تبعد المدينة حوالي 300 ميل (480 كم) شمال شرق لاغوس، العاصمة السابقة (حتى عام 1991). خلال الثمانينيات، تم بناء العاصمة الجديدة وتطويرها على تلال تشوكوكو المغطاة بالعشب.
2-تم اختيار الموقع لعاصمة نيجيريا الجديدة بسبب موقعه المركزي ، وسهولة الوصول إليه، ومناخه الصحي، وانخفاض الكثافة السكانية، وتوافر الأرض للتوسع المستقبلي. كانت أول مدينة مخطط لها يتم بناؤها في نيجيريا. تقع أبوجا على ارتفاع 1180 قدمًا (360 مترًا) فوق مستوى سطح البحر وتتمتع بمناخ أكثر برودة ورطوبة أقل مما هو موجود في لاغوس.
3- تحتوي المنطقة المركزية بالمدينة على مجلس المدينة والمعاهد الثقافية الوطنية والمكاتب الأخرى ذات الصلة بالحكومة.
4- كما أنها تحتوي على منطقة الأسلحة الثلاثة، التي تضم القصر الرئاسي، والجمعية الوطنية، والمحكمة العليا، والمشتل الوطني، والمركز المسيحي الوطني، والمسجد الوطني، وحديقة الألفية، أكبر حديقة في أبوجا؛ يقع منتزه وحديقة الحيوانات الوطنية للأطفال في مكان قريب. توفر المناطق الأخرى الإسكان ومرافق التسوق وغيرها من المرافق الحضرية.

عدد سكان نيجيريا

1-يبلغ تعداد نيجيريا السكاني لسنة 2020 نحو 206,139,589 نسمة؛ يبلغ عدد الذكور فيهم 104,469,637 بنسبة 50.68%، بينما يبلغ عدد الإناث 101,669,950 بنسبة 49.32%، ويقدّر متوسط الأعمار في نيجيريا بنحو 55.75 سنة، ويصل معدل وفيات الرضع إلى 54.7 حالة وفاة لكل 1000 مولود.
2-يبلغ معدّل الخصوبة في نيجيريا 5,53 أطفال للمرأة الواحدة، بحسب بيانات للبنك الدولي تعود للعام 2016. لكن هذا المعدّل يخفي في طيّاته تفاوتا كبيرا بين المدن الكبيرة مثل لاغوس والمناطق الريفية حيث يمكن أن يصل إلى ثمانية أطفال للمرأة الواحدة.
3-أما بالنسبة الى ترتيب نيجيريا العالمي من حيث عدد السكان لسنة 2020، فجاء في المركز السابع على مستوى العالم، بعد “البرازيل” والتي يبلغ عدد سكانها 212,559,417 نسمة، وقبل “بنغلاديش” والتي يبلغ عدد سكانها 164,689,383 نسمة، وتشير بعض التقارير إلى انها تنافس الصين في عدد السكان الأكبر

مساحة نيجيريا

-إن امتداد نيجيريا على قرابة عشر درجات عرضية (4-14 شمالًا) وعلى قرابة 12 درجة طولية (بين 3-15 شرق غرينتش)، شاغلة مساحة مقدارها 923,768 كم²، أدى هذه إلى تنوع في ظروفها الطبيعية وعناصر سكانها ونظمها الاقتصادية.

أهم مدن نيجيريا

1-لاغوس


لاغوس هي واحدة من أكبر المناطق الحضرية في الأرض. كانت المدينة عاصمة نيجيريا بين عامي 1960 و 1975. وتقع المدينة في أربع جزر رئيسية هي لاغوس وفيكتوريا وإيدو وإيكوي ، وجميعها متصلة بشبكة من الجسور. لاغوس هو مركز مالي وتجاري تعليمي في نيجيريا. تشمل الصناعات التي تزدهر في المدينة المنسوجات ، وتجميع السيارات ، وتجهيز الأغذية والمشروبات ، والأعمال المعدنية ، والمستحضرات الصيدلانية.
لاغوس هي أيضا ميناء بحري ومنطقة صيد. أصبحت لاغوس بشكل متزايد قاعدة المقصد للشركات التي تغامر في إفريقيا بسبب سوق الأعمال التنافسية في القارة. يتنوع السكان في لاغوس في العرق بسبب الهجرة المحلية والعالمية. اليوروبا هي أكبر مجموعة عرقية ، إلى جانب مجموعات أخرى مثل الإغبو والفولاني والهوسا. مع نموها الاقتصادي ، أصبحت التباينات الاقتصادية بين السكان ظاهرة في لاجوس.
2-كانو


كانو يضم عدد سكانها 282886 نسمة ، وتقع في المنطقة الشمالية الغربية من نيجيريا. يهيمن معظم سكان الهوسا على المنطقة وحوالي 98 ٪ من مجموع السكان من المسلمين. يتم استخدام لغة الهوسا على نطاق واسع في المنطقة بينما لغة العمل الرسمية هي اللغة الإنجليزية. كانو لديها قطاع صناعي نشط مع صناعات مثل المنسوجات وتصنيع المواد الغذائية والبلاستيك والأدوية والكيماويات والأسمنت والصابون والأعمال المعدنية والأثاث.
تعد المدينة أيضًا مركزًا زراعيًا لإنتاج مثل الفول السوداني والقمح والقطن والدخن والأرز والذرة. تعرض بروز كانو للتحدي على نطاق واسع بسبب انعدام الأمن من جانب الجماعات المتطرفة مثل بوكو حرام. تسببت حالة عدم اليقين التجار لمغادرة المدينة والبطالة في الارتفاع.
3 – إبادان


تضم مدينة إبادان حوالي 2،559،853 شخصًا ، وهي عاصمة ولاية أويو في نيجيريا. تقع في الجزء الجنوبي الغربي من نيجيريا. تأسست إبادان في القرن الثامن عشر من قبل مجتمع اليوروبا ، الذين ما زالوا هم الغالب في المدينة حتى يومنا هذا. تشمل الصناعات في إبادان صناعة السجائر ، وتجهيز الأغذية ، والأثاث ، والأعمال المعدنية ، والحرف اليدوية ، والصابون. الكاكاو والقطن هي أهم المنتجات الزراعية المنتجة في المدينة. إبادان هو أيضًا مركز تعليمي رئيسي وهو موطن لجامعة نيجيريا الأولى ، المسماة بجامعة إبادان. يرتبط إبادان بالوجهات المحلية والوطنية من خلال البنية التحتية للنقل البري والجوي. أدت الزيادة في عدد السكان في إبادان إلى ممارسة ضغوط على المرافق العامة الحالية. وقد تسبب هذا الوضع في انتشار مساكن الأحياء الفقيرة ، التي تتميز بظروف معيشية سيئة ، وسوء الصرف الصحي ، ونظام الصرف الصحي المفتوح ، الذي يشكل مخاطر صحية على سكان إيبادان. يعد الازدحام المروري في إبادان حدثًا يوميًا بسبب زيادة حركة مرور المركبات.



421 Views