ماهي عاصمة نيبال

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 9:06
ماهي عاصمة نيبال


ماهي عاصمة نيبال كذلك سنتحدث عن مساحة دولة نيبال كذلك سنذكر عدد سكان نيبال وما هو مناخ نيبال وما هي أهم مدن نيبال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة نيبال

1-كاثماندو هي العاصمة الرسمية لجمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية. وبسبب كون العاصمة النيبالية، والجمهورية كاملة، تقع فوق جبال الهيمالايا، فهي مرتفعة.
2- يبلغ متوسط ارتفاع العاصمة النيبالية ألف واربعمائة متراً فوق سطح البحر. تغطي العاصمة كاثماندو مساحة تقترب من الخمسين كيلو متر مربع من إجمالي مساحة نيبال

مساحة دولة نيبال

بالرغم من أن النيبال دولة صغيرة في مساحتها مقارنةً بجيرانها، إلا أنها تتميز بتنوع جغرافي هائل، ترتفع الأراضي إلى 59 متراً (194 قدم) وتبلغ 90 قمة فوق خط الثلج الدائم بما في ذلك جبل إيفرست الذي يُعتبر أعلى قمة في الكرة الأرضية والذي يقع في الحدود النيبالية والصينية.

عدد سكان نيبال

1-يُقدّر تعداد سكان نيبال لعام 2021 بنحو 29,308,446 نسمة، وذلك بنسبة 0.37% من إجمالي عدد سكان العالم.
2-تحتل نيبال المركز التاسع والأربعون من حيث تعداد السكان، وذلك قبل فنزويلا، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 28,410,334 نسمة، وبعد اليمن، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 30,042,375 نسمة.
3-ارتفع تعداد سكان نيبال لعام 2021 عن العام السابق 2020 بنحو 528,098 نسمة.
4-عدد المواليد في نيبال يُقدّر بنحو 1.9 مولود لكل امرأة.
5-معدل وفيات الرُضَّع في نيبال يبلغ نحو 23.4 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد.
6-متوسط العمر المتوقع في نيبال يُقدّر بنحو 71.74 عام

مناخ نيبال

1-يتميز مناخ نيبال بالبرودة فوق المرتفعات، فهناك العديد من القمم الجبلية التي تغطيها الثلوج الدائمة، حيث تنخفض الحرارة إلى ما دون الصفر. أما الوديان المحمية بالسلاسل الجبلية فتتمتع بالدفء نوعا ما، لذلك يتجمع بها معظم سكان البلاد. أما الصيف فحار في الوديان، بارد فوق القمم الجبلية، والأمطار موسمية (في فصل الصيف) كما هو الحال في شبه القارة الهندية.
2-ونتيجة لتباين السطح تغطي نيبال السافانا الاستوائية على طول الحدود
الهندية، إضافة إلى السافانا العريضة شبه الاستوائية والغابات الصنوبرية في منطقة “هيل”، والعريضة المعتدلة والغابات الصنوبرية على سفوح جبال الهيمالايا، والمراعي الجبلية والشجيرات والصخور والجليد على أعلى المرتفعات.

أهم مدن نيبال

1- بهاكتابور

مدينة بهاكتابور لا تختلف كثير عن عاصمة البلاد كاتماندو في احيائها وشوارعها، وهي موطن لمجموعة من المعالم السياحية ، ومن اشهرها نجد ميدان دوربار، والذي يضم العديد من المعابد ، والمنطقة كلها تعد من مواقع التراث العالمي لليونسكو.
2- بودهاناث ستوبا

بودهانات ستوبا هو احد مواقع التراث العالمي لليونسكو في نيبال، وهو عبارة عن ستوبا (بناء يشبه التلة ويحوي على آثار بوذية) يقع في مدينة كاتماندو ، يعد اكبر تسوبا في العالم ، يعود تاريخ بنائه الى القرن السادس، وربما قبل ذلك بمدة .
3-كاتماندو


كاتماندو هي عاصمة نيبال واكبر مدنها ، هذه المدينة لا تشبه اي مدينة اخرى في العالم، فالمباني في داخل المدينة هي اشبه بالمباني في القرى ، كما انها شوارعها مفعمة بالحيوية والنشاط، ومليئة بالمتاجر التقليدية، بالاضافة الى مجموعة من الباعة المتجولين الذي يملئون الشوارع، كما ان المدينة تعد موطنا للعديد من المعالم السياحية، ومن اشهرها هي المعابد والمباني التاريخية.
4- بوخارا

بوخارا او بوكارا هي مدينة تقع على بعد 200 كم من غرب كاتماندو ، ما يميز هذه المدينة عن غيرها من مدن العالم ، انها محاطة بمجموعة من الجبال التي تعد من اعلى الجبال في العالم، وكما هو معلوم فان نيبال هي موطن اعلى القمم على كوكبنا، والتي ستجد البعض منها بالقرب من هذه المدينة، والتي تمنحها تلك الجمال مناظر طبيعية جميلة للغاية لمن لا يخطط لتسلق تلك الجبال.



485 Views