ماهي عاصمة ماليزيا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:39
ماهي عاصمة ماليزيا


ماهي عاصمة ماليزيا وما هو عدد سكان ماليزيا كذلك سنذكر مساحة دولة ماليزيا وما هي معلومات عن ماليزيا كذلك سنتحدث عن أهم مدن ماليزيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة ماليزيا

1-عاصمة ماليزيا، وأكبر مدينة فيها، هي مدينة كوالالمبور (بالإنجليزيّة: Kuala Lumpur)، ويُكْتب اسم هذه المدينة في اللغة الماليزيّة كما يُكْتب في اللغة الإنجليزيّة. وتقع مدينة كوالالمبور في ماليزيا الغربية، أو شبه الجزيرة الماليزية، والجهة التي تقع فيها بالنسبّة إلى شبه جزيرة ماليزيا هي الجهة الغربيّة. ومدينة كوالالمبور هي منطقة إداريّة خاصّة ومستقلّة، فهي من الأقاليم الاتحاديّة الثلاثّة التي توجد في ماليزيا. والتّرجمة الحرفية لـ (Kuala Lumpur) هي “الالتقاء الطينيّ”، وسُمّيت بذلك بسبب التقاء نهر جومبك مع نهر كلانجز فيها.
2-ومدينة كوالالمبور هي عاصمة ماليزيا المركزيّة؛ فهي مركز ماليزيا السياسي، ولكنّها ليست العاصمة الإداريّة والاتحاديّة لماليزيا؛ فالعاصمة الإدارية والاتحادية لماليزيا هي مدينة بوتراجيا التي تبعد من الجهة الجنوبيّة لكوالالمبور قرابة 25 كيلو متراً، وفي هذه المدينة يوجد مقرّ الحكومة الاتحاديّة الماليزيّة والمؤسّسات التّابعة لها، وقد كانت مدينة كوالالمبور العاصمة الإداريّة والاتحاديّة لماليزيا، ولكن تمّ نقل مقرّ الحكومة الاتحاديّة إلى مدينة بوتراجيا في عام 1999م.

عدد سكان ماليزيا

1- يبلغ عدد سكان دولة ماليزيا وفق بيانات وإحصائيات نهاية عام 2020 نحو 32.365.999 نسمة. بنسبة تعادل حوالي 0.42% من إجمالي عدد السكان في البلاد. وقدر عدد السكان في الدولة العام الماضي 2019 نحو 31,949,777 نسمة.
2-حيث ارتفع عدد السكان هذا العام 2020 عن العام الماضي 2019 بزيادة سكانية سنوية بنحو 416.222 نسمة. سجل عدد المواليد الرضع في البلاد حوالي 2.0 مولود لكل امرأة. بينما تضمنت نسبة الوفيات بين الأطفال الرضع ما يقارب 5.2 حالة وفاة من بين كل 1000 مولود جديد. وبلغ معدل متوسط أعمار السكان بشكل عام في البلاد نحو 76.65 عاماً.

مساحة دولة ماليزيا

1-توجد دولة ماليزيا (بالإنجليزية: Malaysia) في الركن الجنوبي الشرقي من القارة الآسيوية، ولمعرفة مزيد من المعلومات حول موقع ماليزيا، يمكنك قراءة مقال أين تقع ماليزيا، وتحتل ماليزيا بحدودها مساحة جغرافية تصل إلى 329,847كم² (127,355 ميل²)، وهي بذلك البلد رقم 67 في قائمة أكبر دول العالم من حيث المساحة الجغرافية.
2- إذ تنقسم ماليزيا إلى منطقتين رئيسيتين مُنفصلتين أي غير متجاورتين وهما؛ منطقة شبه الجزيرة الماليزيّة، وبورنيو ماليزيّة أو منطقة شرق ماليزيا المؤلفة من ولاية سراوق أو ساراواك وصباح، ليفصل بينهما بحر الصين الجنوبيّ، وبذلك تبلغ مساحة شبه الجزيرة الماليزيّة 131,587كم² (50,806 ميل²)، بأبعاد

معلومات عن ماليزيا

1-تُعتبر من دول العالم التي تمتلك تنوّعاً حيوياً كبيراً في الحيوانات والنباتات، وهي من ضِمن الدول السبعة عشر الأكثر تنوّعاً في العالم أجمع، وتتميّز بطبيعتها الساحرة والخلابة، مما يجعلها مقصداً سياحيّاً مهمّاً لشعوب العالم.
2-مَلك ماليزيا المنتخب هو يانغ دي بيرتوان اغونغ، أمّا رئيس الحكومة فهو مُحمّد نجيب بن تان عبد الرزاق، ويكون بناء الحكومة قريباً من نظام وستمنستر البرلماني، والشّعار الوطني لماليزيا هو “الوحدة هي القوة”، ونظام الحكم فيها ملكيّ دستوري فيدرالي برلمانيّ ديمُقراطي.
3-اللغة الرسميّة فيها هي اللغة الماليزية، واللغة الإنجليزيّة، أمّا الكتابة الرسمية فتكون بالأبجديّة الملاوية اللاتينية.
4-مناخ ماليزيا مداري، وذلك لوقوعها قريباً من دائرة الاستواء.
5-استقلّت عن المملكة المتحدة بتاريخ الحادي والثلاثين من آب، من عام ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعةٍ وخمسين.
6-اتّحدت اتحاد فيدرالي مع صباح سراواك سنغافورة في السادس عشر من أيلول من عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثلاثةٍ وستين.
7-العملة الرّسمية فيها هي رينغيت ماليزي (MYR).
8-من أهمّ المدن فيها مدينة جورج تاون، وكوتشينغ، وميري وألور ستار، وملقا، وكوتا كينابالو، وكوتا بارو، وغيرها.

أهم مدن ماليزيا

1-جورج تاون

ينبع تفرد جورج تاون من تلك المباني التاريخية الساحرة التي تعكس فترات زمنية وثقافات متنوعة، حيث يمكن أن تستمتع عند الزيارة بروعة المباني الاستعمارية القديمة جنبا إلى جنب مع المعابد الصينية والمساجد الإسلامية وناطحات السحاب الحديثة ومراكز التسوق، فضلا عن المتاحف الجميلة التي تسلط الضوء على التراث الرائع في المنطقة، ولعل أجمل إضافة إلى جاذبية جورج تاون هو مشهد الطعام الرائع الذي يجمع بين مأكولات الملايو، والأطباق التايلاندية، الهندية، والأوروبية.
2-ألور ستار

غالبا ما تستخدم ألور سيتار كنقطة انطلاق للرحلات إلى لنكاوي، أولو مودا إكو بارك، أو تايلاند، ولكنها في ذات الوقت تمتاز أيضا بالسحر الذي ينبع من بين المباني الرائعة وساحة البلدة الاستعمارية الجميلة إلى جنب قاعة الجمهور الملكي، وهو مبنى يعود للقرن التاسع عشر ويتميز بأركان مزينة بقطع من الحديد الفيكتوري جنبا إلى جنب مع التأثيرات التايلاندية الملحوظة، كما تضم المدينة أيضا مسجد زاهر، أو مسجد الدولة الذي يعد واحدة من أكبر المساجد الأكثر إثارة للإعجاب في ماليزيا.
3-ايبوه

كانت إيبوه واحدة من أغنى المدن في جنوب شرق آسيا خلال أواخر القرن التاسع عشر بفضل الإيرادات الناتجة عن مناجم قصدير وادي كينتا، أما اليوم فتراثها الغني مرئيا في القصور الصينية الجميلة والمباني التي تعود إلى عهد الاستعمار والتي وجدت في جميع أنحاء البلدة القديمة.
ونوصيك خلال الرحلة زيارة محطة قطار إيبوه، التي تتميز بمزيج رائع من الأساليب المعمارية الفيكتورية والمغربية الإسلامية، هذا فضلا عن التجول في شوارع المدينة التي تعد أيضا بمثابة قاعدة مريحة لاستكشاف المعالم الطبيعية الرائعة القريبة، والتي تشمل مرتفعات كاميرون وحديقة رويال بيلوم الحكومية.



465 Views