ماهي عاصمة كينيا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:37
ماهي عاصمة كينيا


ماهي عاصمة كينيا وما هو عدد سكان كينيا كذلك سنتحدث عن مساحة كينيا وما هي أهم مدن كينيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي عاصمة كينيا

1-تُعتبر العاصمة الجُغرافية والسياسية والاقتصادية لجهورية كينيا هي مدينة نيروبي, وهي أكبر مدنها من حيث المساحة والسكان والمركز الثقافي والاجتماعي والإداري لكينيا.
2- تشمل عاصمة كينيا مقار الوزارات والسفارات في بعض البلدان والشركات والبنوك الكبيرة, حيثُ أنَّ اسم عاصمة كينيا مشتق من لغة قبائل الماساي. يأتي من كلمة (نغارا نيروبي) ، والتي تعني مكانًا للمياه الباردة. تشتهر عاصمة كينيا بالمدينة الخضراء تحت الشمس.

عدد سكان كينيا

1-تعد كينيا دولة متعددة الأعراق في منطقة البحيرات العظمى في شرق أفريقيا، ويسكنها في المقام الأول سكان البانتو والنيلوتيكيون، مع بعض الأقليات الإثنية الناطقة باللغة الكوشيتية في الشمال، ويرصد المكتب الوطني الكيني للإحصاء علم السكان في كينيا وقدر مجموع سكانها بـ 47 مليون نسمة في عام 2017.
2-أُجري تعداد وطني للسكان في عام 1999 على الرغم من أن النتائج لم تنشر، وقد أُجري تعداد جديد في عام 2009، ولكن تبين أنه مثير للجدل، لأن الأسئلة المتعلقة بالانتماء الإثني تبدو غير ملائمة بعد العنف الإثني الذي حدث في العام الماضي. نشرت نتائج أوّليّة من التعداد في 2010.
3-وأُبلغ عن أن عدد سكان كينيا بلغ 38.6 مليون نسمة خلال تعداد عام 2009 مقابل 28.7 مليون نسمة في عام 1999، و21.4 مليون نسمة في عام 1989، و15.3 مليون نسمة في عام 1979. كان هذا زيادة من 2.5 نسبة مئويّة على 30 سنة، وقد انخفض معدل النمو السكاني خلال عام 2000، وقُدِّر بنسبة 2.7 في المائة (في عام 2010)، مما أسفر عن تقدير قدره 46.5 مليون نسمة في عام 2016.

مساحة كينيا

1-تبلغ مساحة كينيا 580.367 كيلو متراً .وتبدأ أرضها بمستنقعات ساحلية تنمو بها غابات المنجروف يليها سهل ساحلي يمتد بطول البلاد من الشمال إلى الجنوب .وتنتشر التكوينات المرجانية قرب الساحل .
2-ويزداد ارتفاع السطح نحو الغرب والشمال حيث الهضبة الكينية التي يزيد ارتفاعها نحو الغرب والجنوب الغربي ،ويتراوح الارتفاع بين 1.500 م و 2.500 م ،وأعلى جبالها كينيا ويبلغ ارتفاعه 5.196 متراً ،وفي الشمال الغربي من كينيا تسير الحافة الاخدودية حيث توجد بحيرة ردلف ،وقد برزت منه حافات عالية تصل أحياناً 3000 متر.

أهم مدن كينيا

1-كيسومو


تقع كيسومو في الجزء الغربي من البلاد ، وهي ثالث أكبر مدينة في كينيا ويبلغ عدد سكانها حوالي 500000 شخص. إنها مدينة ميناء داخلي بجوار بحيرة فيكتوريا. لقد شهدت نموا بسبب الزراعة والتجارة مع المناطق المجاورة. في كيسومو ، يمكنك زيارة العديد من الأماكن الهامة مثل نقطة هيبو ، ومتنزه جزيرة ندير الوطني ، ومتحف كيسومو.
2-مومباسا


مومباسا هي مدينة ساحلية في كينيا. وهي ثاني أكبر مدينة بعد نيروبي ويبلغ عدد سكانها مليون نسمة. إنها واحدة من أقدم المدن في كينيا ذات المعالم التاريخية الهامة مثل حصن يسوع. يعد ميناء مومباسا اليوم أكبر ميناء في شرق إفريقيا ويربط بين الدول المجاورة مثل أوغندا وتنزانيا ورواندا. تشتهر المدينة بشواطئها الرملية الجميلة والفنادق والضيافة والحياة الليلية الوفيرة وطعم الموسيقى الفريد.
3-نيروبي


هي أكبر مدينة في كينيا والعاصمة الإدارية. يشتمل اقتصاد المدينة على 60٪ من إجمالي الناتج المحلي للبلاد. فهي موطن لمنظمات عالمية مثل موئل الأمم المتحدة ووكالات الأمم المتحدة الأخرى. إنها أكبر المدن وأكثرها تطوراً في منطقة شرق إفريقيا ، مما يجعلها مركزًا مهمًا في جميع أنحاء المنطقة. إنها وجهة سياحية مهمة بسبب منتزه نيروبي الوطني ومتحف نيروبي. إنها المدينة الوحيدة في العالم التي توجد بها حديقة ألعاب قريبة. ويبلغ عدد سكانها حوالي 3.7 مليون شخص ، وهي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في كينيا. تستمر نيروبي في النمو والتوسع لتصبح ركيزة مهمة في النمو الشامل لكينيا.
5-ناكورو


ناكورو هي مدينة بارزة في مقاطعة الوادي المتصدع السابقة. ويبلغ عدد سكانها حوالي 400000 شخص من مختلف أنحاء البلاد. وهي أيضًا واحدة من أكثر المدن تنوعًا عرقيًا في كينيا ، حيث يوجد بها عدد كبير من الآسيويين والأوروبيين والهنود. فهي موطن Menengai Crater ، ثاني أكبر بركان على قيد الحياة في العالم وتلال Hyrax ، وهو موقع شهير لما قبل التاريخ. تشتهر بحيرة ناكورو أيضًا بآلاف طيور النحام. يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة هذه الظاهرة الطبيعية المذهلة. إنه يحتوى على حياة ليلية صاخبة والعديد من المطاعم الراقية.



397 Views