ماهي عاصمة كمبوديا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 8:12
ماهي عاصمة كمبوديا


ماهي عاصمة كمبوديا وما هو عدد سكان كمبوديا كذلك سنتحدث عن مساحة كمبوديا وما هي أهم المدن في كمبوديا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي عاصمة كمبوديا

1-بنوم بنه هي العاصمة وأكبر مدينة في كمبوديا من حيث عدد السكان البالغ 2 مليون نسمة. أصبحت بنوم بنه عاصمة وطنية لكمبوديا منذ الاستعمار الاسباني، ونمت لتصبح المركز الاقتصادي والصناعي والثقافي للبلاد.
2-سابقا، كانت المدينة تعرف باسم “لؤلؤة اسيا”، وكانت واحدة من اجمل المدن في المنطقة.
3-تتمتع المدينة باقتصاد هو الأفضل في كامل كمبوديا، مع اعتماد كبير على السياحة، والتي تشكل حوالي 17 في المائة من إجمالي الناتج المحلي. اشهر الوجهات السياحية في المدينة هي القصر الملكي، معبد وات بنوم، متحف الابادة الجماعية تول سلينغ.

عدد سكان كمبوديا

1-يبلغ عدد سكان كمبوديا حوالي 15 مليون نسمة وفقا لتعداد سنة 2014.
يشكل الشباب الجزء الاهم من السكان، حيث ان العمر المتوسط للشعب الكمبودي يبلغ 21 سنة، وفقط 3.6 في المائة من السكان يزيد عمرهم عن 65 عاما.
2-معدل الخصوبة في كمبوديا مرتفع نوعا ما، ويبلغ 3.3 طفل لكل امراة.

مساحة كمبوديا

1-تبلغ مساحة كمبوديا حوالي 181,035 كم2 (69,898 ميل مربع)، ويبلغ تعداد سكانها أكثر من 14 مليون نسمة من عرقية الخمير.
2- يُدعى عادةً المواطن من كمبوديا بـ”الكمبودي” أو “الخمير”، رغم أن الأخير يشير بالتحديد إلى عرقية الخمير. معظم الكمبوديين بوذيون ثيرافادا، ولكن يوجد في البلاد أيضاً تعداد كبير من المسلمين التشام، إضافةً إلى العرقيات الصينية والفيتنامية وقبائل وثنية صغيرة.

أهم المدن في كمبوديا

1-كامبونغ شام

يقع Kâmpóng Cham على الضفاف اليمنى لنهر الميكونج في المنطقة الجنوبية الوسطى من كمبوديا. يبلغ عدد سكانها أكثر من 118،700 نسمة. تأسست المدينة في أوائل القرن العشرين بعد اكتشاف الأراضي الخصبة بالقرب من منطقة تشوب هيل. تم إنشاء مزرعة مطاطية خاصة في المنطقة في عام 1921. تطورت المنطقة إلى منطقة زراعية مع مزارع الأرز ، ومزارع القطن ، وأشجار الفاكهة ، ومزارع الذرة وغيرها من المزارع في كامبونغ شام. يربط جسر Kizuna Bridge Kâmpóng Cham بمنطقة Tbong khmum على الجانب الآخر من نهر ميكونغ. المدينة تزدهر على الصيد على طول نهر الميكونج. النشاط الاقتصادي الآخر في المدينة هو صناعة الأخشاب من خشب الحديد وخشب الورد والأشجار المطاطية في المنطقة. الصيد الجائر يهدد الأسماك في نهر الميكونج. وبالمثل ، انخفضت الأشجار في المنطقة بسبب قطع الأشجار غير المنضبط. يحتاج المحافظون إلى وضع قواعد للمساعدة في الحفاظ على الحياة البرية والغطاء النباتي
2-باتامبانج


تقع Battambang على ضفاف نهر Sangkae في المنطقة الشمالية الغربية من كمبوديا. يبلغ عدد سكان المدينة 196،700 نسمة. تأسست كمدينة تجارية كبرى في القرن الثامن عشر. عندما استعمرت فرنسا كمبوديا في أوائل القرن العشرين ، قاموا بتحديث المدينة من خلال إنشاء تخطيط حضري واضح لباتامبانغ. تم بناء جسرين عبر نهر Sangkae ، وتم بناء خط للسكك الحديدية يربط Battambang إلى Phnom Penh. في وقت لاحق ، تم تمديد خط السكك الحديدية إلى Poipet على الحدود التايلاندية. كانت مصانع الملابس والمدارس ومراكز المعارض والمتاحف من المؤسسات في المدينة. ظلت منطقة باتامبانغ أكبر منتج للأرز في كمبوديا. تشتمل معالم الجذب الرئيسية في المدينة على معبد Baset ومنتجع Sek Sak وسيرك Battambang وبحيرة Kamping Puoy Lake. غالبية شاغلي باتامبانغ هم من أصل الخمير. هناك عدد قليل من التجار الصينيين والفيتناميين في المدينة.
3-سيم ريب

سيم ريب هي مدينة سياحية في شمال غرب كمبوديا. يبلغ عدد سكان المدينة ما يقرب من 189 ، 300 نسمة. اسم “سيم ريب” يترجم إلى “هزيمة سيم”. تقول الأسطورة أن الملك أنج تشان من كمبوديا أعطى المدينة اسمها بعد صد بنجاح غزوًا للجيش من تايلاند في القرن السادس عشر. تتكون منطقة سيم ريب من مجموعة من القرى الصغيرة على طول نهر سيم ريب. يوجد في المدينة العديد من الفنادق والمنتجعات والمطاعم والشركات التي تدعم صناعة السياحة. تعمل المدينة كبوابة لآثار أنجكور العالمية الشهيرة. من بين عوامل الجذب في سيم ريب توجد القرى العائمة. يوجد مجتمع كبير للمغتربين في سيم ريب.



355 Views