ماهي عاصمة قطر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2020 5:55
ماهي عاصمة قطر


ماهي عاصمة قطر  وما هي أهم المعلومات عنها من حيث التعداد السكاني وأيضًا المساحة الكلية وغير ذلك نقدمه في تفاصيل هذا المقال.

دولة قطر

قَطَر أو، هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي وعاصمتها الدوحة. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية وبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين،

دولة قطر هي دولة مستقلة ذات سيادة في منطقة الشرق الأوسط، وهي شبه جزيرة تقع في الخليج العربي. ومنذ استقلالها الكامل عن بريطانيا في عام 1971، برزت قطر باعتبارها إحدى أكثر منتجي النفط والغاز أهمية في العالم. وهي دولة إسلامية تمتثل القوانين والأعراف فيها للشريعة الإسلامية. وقد تسلّم صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم في البلاد منذ العام 2013.

عدد السكان في قطر

​​​​​أصدر جهاز التخطيط والإحصاء الأرقام الشهرية الأولية الخاصة بالسكان حسبما هو عليه في 31 مارس 2020.
هذه البيانات تمثل عدد الأفراد من كافة الأعمار (قطريون – غير قطريين) داخل حدود دولة قطر يوم 31 مارس2020 .

ولا تشمل:

القطريون خارج حدود الدولة لحظة رصد البيان في 31 مارس 2020 .
الغير قطريين ومن لديهم إقامة وكانوا خارج حدود الدولة لحظة رصد البيان في 31 مارس 2020.​
ملاحظة : سيتم تحديث هذه البيانات بصفة دورية نهاية كل شهر.

بلغ عدد السكان داخل دولة قطر في نهاية شهر مارس نحو (2795484) نسمة . ​

مساحة دولة قطر

تبلغ مساحة قطر 11,586 كيلومتر مربع لتعتبر بذلك الدولة 165 في الترتيب بين دول العالم من ناحية المساحة، وتشكل الأراضي الزراعية 5.6% من مساحتها الكلية، أما معظم أراضيها فتتكون من صحراء قاحلة، وأراضٍ مسطحة، وأعلى نقطة في البلاد هي طوير الحمير بارتفاع يبلغ 103م فوق مستوى سطح البحر، ويبلع طول ساحلها على الخليج العربي نحو 563كم، أما طول حدودها البرية فيبلغ 87كم.

مناخ دولة قطر

يعتبر الصيف في قطر في الفترة التي تتراوح بين شهر حزيران وأيلول حاراً جداً؛ حيث تزيد درجات الحرارة عادة عن 48 درجة مئوية، أما خلال فصل الخريف في فصلي أيلول وتشرين الأول فتتراوح درجات الحرارة حول 26 درجة مئوية، ويمتد فصل الشتاء فيها من شهر تشرين الثاني وحتى أيار وتتراوح درجات الحرارة فيه من درجات الحرارة المعتدلة وحتى 16 درجة مئوية، أما هطول الأمطار فيقتصر على فصل الشتاء، وهو أمر نادر الحدوث.

ماهي عاصمة قطر

تُعَد الدوحة هي عاصمة دولة قطر وبتعداد سكاني هو الأكبر في الدولة يساوي 1,313,000 نسمة. نظام الحكم في قطر هو ملكي مُطلق لعائلة آل ثاني الحاكمة، وعلى رأس هرمها الأمير تميم بن حمد آل ثاني الذي تولى الحكم في 25/6/2013، يُمنع تواجد الأحزاب السياسية في قطر، ولا يوجد هيئة تشريعية مستقلة، وذكر أنّه في وقت سابق كان قد وعد الأمير حمد آل ثاني والد الأمير تميم بأن يتم إجراء انتخابات برلمانية حرة خلال العام 2005، لكن تمَّ تأجيل الأمر إلى أجل غير مسمى.

السياحة في قطر

متحف الفن الإسلامي

صممه المهندس المعماري العالمي الشهير ” آي إم بي” مهندس الهرم الزجاجي لمتحف اللوفر، ويحتوي المتحف على أكبر مجموعة للفن الإسلامي في العالم، والتي تم جمعها من ثلاث قارات على مدى 1400 سنة.

الكورنيش

متنزه الواجهة البحرية الذي أعاد رسم خريطة الساحل الدوحة هو واحد من أكثر المواقع شعبية بين المشاة وسائقي الدراجات وهواة الركض لممارسة الرياضات الصباحية، ويجذب حشودًا كبيرة من الباحثين عن مناظر خلابة على أفق المدينة.

سوق واقف

يقع على بعد بضع دقائق فقط من الكورنيش، ويعد القلب الاجتماعي لمدينة الدوحة لكونه مكانًا هامًا للتسوق، وعادة ما تجده مزدحمًا بالسياح الذين يتجولون في الأزقة بين المباني المعمارية الفريدة والمحلات التجارية والثقافية العديدة.

سوق فالكون

يقع هذا السوق الجديد والرائع بجوار سوق واقف ويستحق بدوره الزيارة لمجرد التعرف على مجموعة هائلة من الأدوات المرتبطة بالصقور، ويمكنك أيضًا مشاهدة الصقور مع مدربيها في الهواء الطلق.

حديقة أسباير

هي واحدة من أكبر الحدائق في منطقة الخليج، وبها من أروع المناظر الطبيعية في دولة قطر، حيث تقف على النقيض تمامًا من المناظر الطبيعية الصحراوية التي تميز قطر، وعامل الجذب الآخر هو برج الشعلة المعروف أيضًا باسم برج أسباير وطوله 300 متر.

اللؤلؤة قطر

هي جزيرة اصطناعية من صنع الإنسان تقع خارج منطقة الدوحة في بحيرة الخليج الغربي، وتعرف بأنها أول أرض متاحة للتملك الحر من الرعايا الأجانب في قطر.

متحف قطر الوطني

هو المكان المناسب لاكتشاف الماضي الثقافي الغني والتراث العريق لدولة قطر، ويشكل مثاًلا جيدًا من الثقافة العربية، وقد بني حول قصر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني الأصلي، ويعتبر ثاني أكبر متحف في الدوحة مع مجموعة هائلة من الآثار والتحف.

منتجع شاطئ سيلين

واحد من أفضل الأماكن للزيارة في قطر، يشكل مزيجًا بين الواحة الغناء وسط الصحراء وعلى الشاطئ في نفس الوقت، مع الكثير من الأنشطة الصحراوية التي يمكنك القيام بها، وفي نفس الوقت قبالة المياه الزرقاء للبحر العرب.

مدينة الزبارة

مدينة تاريخية قديمة تقع في الشمال ويشكل الخليج الموقع الأكثر إثارة للاهتمام في الزبارة، حيث يمكن أن تجد البيوت التقليدية المشيدة من الطين مع الحجر الجيري.

الدوحة عاصمة التميز

تعد الدوحة مركزا تجاريا وثقافيا هاما في الشرق الأوسط. وبفضل موقعها الاستراتيجي، يشعر ضيوف الأجنحة الفندقية فريزر الدوحة بالرفاهية من حيث الأنشطة التي يمارسونها في الدوحة، مع العديد من مناطق الجذب السياحي التي يسهل الوصول إليها. يمكن للضيف أن يستكشف الطبيعة الساحرة من خلال القيام برحلات السفاري الصحراوية المثيرة، أو الاسترخاء على الشواطئ، أو الذهاب للعب البولينج، والتنس، والسنوكر، والبلياردو، والجولف أو التزحلق على الجليد. هناك شيء لكل شخص في هذه المدينة المبهرة، عاصمة الدولة ذات أعلى مستوى معيشة للفرد في العالم.

ما تشتهر به الدوحة

  • يعتبر أحد أجمل الجوامع على مستوى العالم، كما أنه أكثرها أناقةً، حيث يحتوي تقريباً على ثمانية وعشرين قبة يتميزن بإبداعهن الهندسي وجمالهن، ولعل هذا ما جعل المسجد يعج بالمصلين والزائرين من مختلف أنحاء البلاد والعالم، فيظهر ذلك بشكل واضح خلال شهر رمضان المبارك، حيث تزداد أعداد المعتكفين والمصلين.
  • بها سوق اسمه سوق واقف يعتبر من أكثر الأمور التي تشتهر بها قطر، وهو يمتاز بكونه مصمم على الطراز التراثي والشعبي لدولة قطر، ولعلّ هذا ما جعل منه أحد أبرز مناطق الجذب السياحي، ويمتاز أيضاً بأنه مخصص لبيع اللوحات الفنية.


581 Views