ماهي عاصمة قبرص

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 9:05
ماهي عاصمة قبرص


ماهي عاصمة قبرص وما هي عدد سكان قبرص وما هي مساحة قبرص كذلك سنتحدث عن أهم مدن قبرص كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة قبرص

1-نيقوسيا هي أكبر مدينة وعاصمة ومقر الحكومة في جزيرة قبرص. تقع المدينة أقصى الجنوب الشرقي لجميع عواصم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
2-كانت نيقوسيا مأهولة بشكل مستمر لأكثر من 4500 سنة، وكانت بمثابة عاصمة قبرص منذ القرن العاشر، واليوم تلعب الدور الاهم في الجزيرة، وتعد عاصمة لدولة قبرص، وايضا عاصمة لقبرص التركية.
3-نيقوسيا هي القلب المالي والتجاري لقبرص، ويستضيف جميع البنوك القبرصية، بما في ذلك بنك قبرص. في سنة 2011، صنفت نيقوسيا كأغنى مدينة في شرق المتوسط، وأحد أغنى المدن في العالم من حيث القوة الشرائية.

عدد سكان قبرص

1-يقدر عدد سكان دولة قبرص وفق إحصائيات نهاية عام 2020 نحو 1.207.361 نسمة. كذلك زاد عدد السكان بها بشكل سنوي في عام 2020 مقابل عام 2019 الماضي بنحو أكثر من 18.000 نسمة. شكل متوسط عدد المواليد في البلاد ما يقارب 3,6 مولود لكل 1000 امرأة.
2- بينما وصل متوسط معدل حالات الوفاة بين الأطفال الرضع نحو 23 حالة وفاة من بين كل 1000 مولود جديد. متوسط معدل الهجرة في الدولة حوالي 20 مهاجراً في اليوم الواحد وفق تقديرات عام 2019.
3-أما متوسط أعمار السكان في البلاد بشكل عام سجل حوالي 77: 8 عاماً. وصل متوسط عمر الذكور نحو 75 عاماً، بينما متوسط عمر الإناث حوالي 80:7 عاماً.
4-كما احتلت رقم 154 في قائمة ترتيب العالم سكانياً، وفق إحصائيات عام 2018. تسبقها دولة موريشيوس في القائمة العالمية بعدد سكان وصل إلى 1.265 مليون نسمة. تليها دولة إسواتيني في الترتيب العالمي بكثافة سكانية بلغت نحو 1.136 مليون نسمة.

مساحة قبرص

1-تبلغ مساحة جزيرة قبرص حوالي 9,250 كم مربع يدعى السهل المتمركز في وسط البلاد بـ ميزاوريا.
2-تأتي قبرص في المرتبة الثالثة على مستوى جزر البحر الأبيض المتوسط من حيث المساحة والكثافة السكانية، وتمتد مساحتها إلى أكثر من 9.250 كم2، ويقع في قلب الجمهورية سهل يطلق عليه ميزاوريا.
3- كما تقطع البلاد سلسلتان من الجبال وهي سلسلة جبال بينتاداكتيلوس، وسلسلة جبلية ممتدة من الجنوب إلى الغرب تسمى بسلسلة جبال ترودوس. تتأثر قبرص بالمناخ المعتدل حيث يكون شتاؤها ماطراً وصيفها حارّاً.

أهم مدن قبرص

1-لارنكا


إحدى مدن قبرص رائعة الجمال، عندما يجتمع جمال الطبيعة الساحر الخلاب مع الطقس المعتدل والهواء العليل، وذلك بجانب عبق التاريخ والتراث الثري، عندها تكتمل عناصر متعة السائح من ترفيه ومتعة وثقافة.
تقع مدينة لارنكا على الساحل الجنوبي لجزيرة قبرص، وهو ثاني ميناء بها من حيث المساحة، وتتميز بشواطئها الرملية الناعمة الممتدة والتي تظللها أشجار النخيل، مما يسبغ عليها روعةً وهدوءً ساحراً يناسب حديثي الزواج لعطلة شهر عسل رائعة.
وإلى جانب الشواطئ الساحرة، تعتبر لارنكا أيضاً من أقدم مدن قبرص التاريخية السياحية وأهم مقاصد السياحة في قبرص حيث تضم العديد من المزارات الهامة مثل كنيسة أجيوس لازاروس، ومتحف بيريديس، وشاطئ فينيكوديس، وبحيرة لارينكا المالحة، قناطر كاماريس، وقلعة لارنكا، وأيضا بها عددٌ من المساجد الأثرية مثل مسجد لارنكا الكبير.
2-نيقوسيا


هي عاصمة قبرص، وهي مدينةٌ عريقةٌ يمتد عمرها للعصر البرونزي وحتى عصرنا الحديث، وخلال هذا العمر المديد جمعت حصيلة حضاراتٍ عديدةٍ مرت عليها ونفائس الأمم والتاريخ، وأتاح موقع هذه المدينة في شمال قبرص وفي قلب البحر المتوسط فرصة رائعة الجمال أن تتصدر معالم السياحة في قبرص.
تنقسم المدينة إلى قسمين القسم التركي في الشمال، والقسم اليوناني في الجنوب، وهي تعتبر آخر العواصم المقسمة في قارة أوروبا. ومن عوامل الجذب السياحي للمدينة كونها مركزاً تجارياً ومالياً مشهوراً على مستوى العالم، وتحظى نيقوسيا ببنية تحتية قوية قادرةٌ على استيعاب الكثير من المشاريع التنموية، وفرصةٌ مواتيةٌ للعديد من رجال الأعمال حول العالم.
وهناك اهتمامٌ كبيرٌ بإنشاء المزيد من الفنادق الفخمة والمهمة في أنحاء المدينة وخصوصاً في المناطق السياحية والمراكز المالية والتجارية الهامة، وهي تحظى بالعديد من المناطق السياحية الهامة مثل بيوك خان، وبوابة كرينيا، وشارع ليدرا، ومتحف دير كيكوس.
3-بافوس


تتمتع بافوس بموقع فريد بين جبال ترودس والساحل القبرصي على البحر المتوسط وقريبة من مدينة ليماسول، وتضم بافوس العديد من المعالم الأثرية الهامة التي يعود تاريخ بعضها للقرن الرابع قبل الميلاد، وهي أحد أهم مراكز السياحة في قبرص حتى أنها ضُمت للتراث الإنساني والثقافي لهيئة اليونسكو مما كان السبب في اختيارها عاصمة الثقافية الأوروبية لعام 2017.
والزائر لمدينة بافوس سوف يتمتع بطقس استوائي رائع، حيث تتفتح الأزهار اليانعة في فصل الربيع، بينما تهطل الأمطار في وقت الخريف، وترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف لتفتح المجال لمحبي الشواطئ الرائعة من أجل إجازة سعيدة.
وسوف يستمتع السياح حتماً بزيارة مقابر الملوك، وشاطئ حجر روما، وخليج كورال، وقلعة بافوس، والحديقة الأثرية، إلى جانب الفنادق الحديثة والمتنزهات الرائعة وأماكن الترفيه التي تسعد الصغار والكبار.



424 Views