ماهي عاصمة فيتنام

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 9:05
ماهي عاصمة فيتنام


ماهي عاصمة فيتنام وما هو عدد سكان فيتنام كذلك سنتحدث عن مساحة فيتنام وما هي أهم مدن فيتنام كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة فيتنام

1-هانوي هي العاصمة الرسمية لجمهورية فيتنام الاشتراكية. تغطي العاصمة هانوي الفيتنامية مساحة تقترب من ثلاثة آلاف وثلاثمئة وتسعة وخمسين كيلو متر مربع للبلدية فقط، بينما المنطقة الحضرية تغطي ما يقرب من ثلاثمئة وعشرين كيلو متر مربع. أما منطقة العاصمة فهي الأكبر.
2-حيث تغطي ما يقرب من أربعة وعشرون ألف وثلاثمائة وخمسة عشر كيلو متر مربع. تقع العاصمة الفيتنامية على ارتفاع يتراوح ما بين خمسة الى عشرين متراً فوق سطح البحر.

عدد سكان فيتنام

1-يُقدّر تعداد سكان فيتنام لعام 2021 بنحو 97,338,579 نسمة، وذلك بنسبة 1.25% من إجمالي عدد سكان العالم.
2-تحتل فيتنام المركز الخامس عشر من حيث تعداد السكان، وذلك قبل الكونغو الديمقراطية، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 89,561,403 نسمة، وبعد مصر، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 102,334,404 نسمة.
3-ارتفع تعداد سكان فيتنام لعام 2021 عن العام السابق 2020 بنحو 932,301 نسمة.
4-عدد المواليد في فيتنام يُقدّر بنحو 2.1 مولود لكل امرأة.
5-معدل وفيات الرُضَّع في فيتنام يبلغ نحو 15.4 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد.
6-متوسط العمر المتوقع في فيتنام يُقدّر بنحو 75.77 عام.

مساحة فيتنام

1-تقع جمهورية فيتنام في جنوب شرق قارة أسيا، هانوي هي عاصمة جمهورية فيتنام حيث تعد من أكبر البلدان في جمهورية فيتنام من حيث المساحة وعدد السكان، حيث يحدها من الشمال دولة الصين، ويحدها من الشرق دولة تونكين، ويحدها من الغرب دولة لاوس.
2-ومن أشهر المدن الموجودة في جمهورية فيتنام مدينة هونسي منه، ومدينة هايفونغ، حيث تبلغ مساحة جمهورية فيتنام بناءاً على أخر إحصائية صدرت في عام 2015، بأن بلغ مساحة جمهورية فيتنام حوالي ٣٣١٬٢١٠ كيلو متر مربع، حيث تعتبر من أكبر المدن في قارة أسيا من حيث المساحة، وتضم جمهورية فيتنام العديد من مختلف الجنسيات.

أهم مدن فيتنام

1-مدينة هو تشي منه

تقع مدينة هو تشي منه على ضفاف نهر سايغون، على بعد حوالي 1800 كم من العاصمة الشمالية هانوي، وهي مدينة رائعة مليئة بسبل الامتاع والمغامرات المدهشة، وذلك ما بين الأسواق الممتعة، والتي يأتي في مقدمتها سوق بن ثانه الذي ينتظرك بالكثير من الألوان والحرف اليدوية والهدايا التذكارية من المنتجات المحلية التي لا تقارن، فضلا عن ذلك تتميز مدينة هوتشي منه بالحياة العصرية المفعمة بالحيوية خاصة في جميع أنحاء وسط المدينة.
وإن كنت من محبي اكتشاف التاريخ عند زيارة هوشي منه، قم بزيارة متحف مخلفات الحرب في المدينة، والذي تم تأسيسه بعد حرب فيتنام، حيث يقدم لمحة عن تاريخ هذه المدينة وطبيعة المعاناة التي مرت بها، فضلا عن ذلك نوصيك بزيارة قصر الاستقلال والحي الصيني لاكتشاف عمق المدينة.
وعادة ما تعرف مدينة هوتشي منه بين الزائرين بكونها مدينة التناقضات التي تجمع بين شوارعها القديم والجديد، إذ يمكنك أن ترى عند المرور بشوارعها أكشاك الطعام الرخيصة مع ناطحات السحاب الأنيقة ومراكز التسوق الفخمة والمحال التجارية العصرية، حتى أنه يمكنك أن تشعر دائما هنا بأنك في رحلة متنوعة ما بين الماضي والحاضر في مكان واحد.
2- ها نوي

ها نوي هي ثاني أكبر مدينة في فيتنام ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من 7379300 شخص. كان ها نوي المركز السياسي لفيتنام ابتداءً من عام 1010 م عندما تم اختياره كعاصمة لسلالة لي (1009-1225 م). كانت بمثابة عاصمة الهند الصينية الفرنسية في الفترة من 1902 إلى 1954 ، عاصمة فيتنام الشمالية من 1954-1976 ، وكانت العاصمة الحالية للبلاد منذ إعادة توحيد فيتنام في عام 1976. ها نوي هي بلدية مستقلة وهي نوع خاص من الطبقات. خلال حرب فيتنام ، عانت هانوي من أضرار جسيمة خلال هجمات القصف التي شنتها الولايات المتحدة ، وخاصة في 1965 و 1968 و 1972. الجزء الشمالي والغربي من المدينة جبلية للغاية ، في حين أن الأجزاء الجنوبية والشرقية هي جزء من دلتا النهر الأحمر المنطقة وهي مسطحة. وفقًا للتصنيفات الحديثة في السنوات القليلة الماضية ، تعد Ha Noi واحدة من ، إن لم تكن المدينة الأسرع نموًا على وجه الأرض ، من حيث نمو إجمالي الناتج المحلي. كمدينة عمرها أكثر من ألف عام ، يوجد لدى Ha Noi مواقع ثقافية وتاريخية أكثر من أي مكان آخر في فيتنام. إلى جانب كونه المركز الرئيسي لتجربة الثقافات الفيتنامية ، يمكن للمرء أن يرى أيضا بصمة فريدة من نوعها التي تركها الفرنسيون على الهندسة
3-هاي فونج

هاي فونج هي ثالث أكبر مدينة في فيتنام ويبلغ عدد سكانها حوالي 1946000 مليون شخص. هاي فونج هي بلدية مستقلة ونوع من الدرجة الأولى. تم تطوير Hai Phong إلى مدينة حديثة بدأها الفرنسيون عام 1874 بعد أن بدأوا استعمار فيتنام في منتصف القرن التاسع عشر وأصبحوا من الهند الصينية الفرنسية. خلال حرب فيتنام ، كانت هاي فونج جزءًا من شمال فيتنام ومدينة كبرى منذ أن كان ميناءها الرئيسي الوحيد. لم تتأثر المدينة في الغالب خلال الحرب ، إلى جانب تعدين الميناء لإغلاق ميناء المدينة. يقع Hai Phong على طول ساحل شمال شرق فيتنام ، مباشرة عند مصب نهر Cấm. إنه إلى حد بعيد الميناء الأكثر أهمية في الجزء الشمالي من فيتنام. هاي فونج هي مدينة رئيسية في فيتنام للصناعة ، وخاصة في الصناعات الغذائية والصناعات الخفيفة والصناعات الثقيلة.
4-يمكن ثو

تعد Can Tho رابع أكبر مدينة في فيتنام ، والأكبر في دلتا نهر ميكونغ في أقصى جنوب البلاد ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1238300 شخص. كما هو الحال مع دا نانغ ، تعد Can Tho واحدة من خمس بلديات مستقلة في كل فيتنام وهي من النوع الأول. كانت المدينة ومنطقتها جزءًا من كمبوديا حتى أواخر القرن الثامن عشر ، عندما احتلت فيتنام المنطقة وسيطرت عليها. كانت المدينة جزءًا من فيتنام الجنوبية أثناء الحرب ، وكانت الولايات المتحدة والقوات الفيتنامية الجنوبية تستخدم معسكر كان ثو. سقطت المدينة والقاعدة على الفيتناميين الشماليين في أبريل من عام 1975. وتقع المدينة على الجانب الأيسر من نهر هاو جيانج ولديها ميناء داخلي كبير محمي من الفيضان السنوي الذي يحدث بواسطة السدود. تعد Can Tho موطنا لجسر Can Tho ، الذي كان أطول جسر بقي في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا منذ اكتماله في عام 2010. تقع المدينة في وسط “سلة الأرز في فيتنام” ، دلتا نهر الميكونج و وتشتهر بالحدائق العائمة التي يطلق عليها ، حيث أقام التجار مواقفهم على النهر.



530 Views