ماهي عاصمة غامبيا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 8:13
ماهي عاصمة غامبيا


ماهي عاصمة غامبيا وما هو عدد سكان غامبيا كذلك سنتحدث أيضا عن مساحة غامبيا و ما هي أهم مدن غامبيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة غامبيا

1-بانجول بمثابة عاصمة البلاد. كانت المدينة معروفة سابقًا باسم باثورست. يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 31301 نسمة يعيشون في مساحة 12 كم مربع. تستضيف منطقة العاصمة 413397 نسمة (اعتبارا من عام 2013) وتبلغ مساحتها 93 كم مربع.
2-يقع بانجول في شعبة بانجول في غامبيا. يقع على جزيرة بانجول ، والمعروفة أيضًا باسم جزيرة سانت ماري حيث يصب نهر غامبيا في المحيط الأطلسي. تربط الجسور العاصمة بالبر الرئيسي من الغرب وأيضًا إلى أجزاء أخرى من منطقة بانجول الكبرى. تساعد خدمات العبارات أيضًا في نقل الركاب والبضائع من الجزيرة إلى البر الرئيسي.

عدد سكان غامبيا

1-يبلغ عدد سكان غامبيا حوالي 4 مليون نسمة وهي مؤهولة بالسكان منذ 2.000 سنة قبل الميلاد.
2-يمر من دولة غامبيا نهر غامبيا الذي يصب في المحيط الاطلسي، ومنه اخذت البلاد اسمها.
3-لكونها تتمع بساحل بطول 80 كم، فان الشواطئ تعد من اكثر الاماكن التي تجذب السياح في البلاد.

مناخ غامبيا

1-في غامبيا وهي بلد صغير يطل على المحيط الأطلسي ويعبره نهر يحمل نفس الاسم يكون المناخ استوائي حار طوال العام، مع موسم جاف من شهر نوفمبر إلى شهر مايو، وموسم ممطر من شهر يونيو إلى منتصف شهر أكتوبر بسبب الرياح الموسمية الأفريقية، وعلى طول الساحل.
2- حيث تقع العاصمة بانجول يكون المناخ معتدلاً بالمحيط، بينما تكون الحرارة في الداخل أكثر كثافة. كما يتراوح معدل هطول الأمطار السنوي ما بين 900 و1100 ملم، أي ما يعادل (35 و 43 بوصة) المنطقة الأكثر هطولًا للأمطار هي الساحل، تليها المنطقة الجنوبية الشرقية
3-حيث تحدث الأمطار الأولى في بداية شهر يونيو، لكن الأمطار غزيرة بالفعل في الشهور الثلاثة (يوليو وأغسطس وسبتمبر) عندما تتجاوز 200 ملم (8 بوصات) في الشهر، كما أن شهر أغسطس هو أكثر الشهور الممطرة عندما يتجاوز هطول الأمطار 300 ملم (12 بوصة) في بانجول.

مساحة غامبيا

1-تعتبر غامبيا بلداً صغيراً، وتبلغ مساحتها الكلية ما يقارب 11.300كم2، وهناك ما يقارب 1.300كم2 من مساحة البلد مغطاه بالماء، وجميع حدود البلاد مشتركة مع السنغال باستثناء الحد الغربي، وهو بطول 80كم من ساحل المحيط الأطلسي، وتعتبر غامبيا من أصغر الدول الموجودة في قارة أفريقيا. 2-تمتد أراضي غامبيا على شكل لسان أرضي، وقد نشأ ذلك بفعل فيضانات نهر غامبيا الذي يعبرها طولاً، ويمتد اللسان بطول 300ك، ولا يزيد أقصى عرض له عن 50كم، وتمتد فيها المستنقعات التي تنتشر بها الكثير من الشجيرات الاستوائية على ضفاف النهر، وتقع خلف المستنقعات مجموعة من الأراضي الصلبة في فترة الجفاف، وفي موسم المطر تتحوّل إلى مستنقعات.

أهم مدن غامبيا

1-باكو


تقع باكاو على ساحل المحيط الأطلسي غرب بانجول. تشتهر المدينة بشواطئها وبركة التماسيح والحدائق النباتية. إنها المدينة الأكثر تطوراً في البلاد. السياحة صناعة مزدهرة في باكاو ، ويتم توليد نسبة كبيرة من العمالة من هذه الصناعة. تقع الفنادق وبيوت الضيافة بالقرب من شواطئ المدينة. العديد من البنوك والمكاتب والمدارس موجودة أيضا في باكاو. الصيد هو نشاط اقتصادي مهم هنا. استاد الاستقلال ، ملعب غامبيا الوطني الوحيد يقع في باكاو.
2-سيريكوندا


أكبر مركز حضري في غامبيا هو Serekunda الذي يبعد 13 كم فقط عن الجنوب الغربي من بانجول عاصمة البلاد. تم تسمية المركز الحضري باسم ساير جوبي ، مؤسس سيريكوندا. تم تجميع تسع قرى معًا لتشكيل المركز الحضري الكبير.
3-بانجول


بانجول هي عاصمة غامبيا. كانت مدينة بانجول معروفة سابقًا باسم باتهورست ، وتقع داخل المنطقة التي تحمل نفس الاسم. تقع المدينة في جزيرة سانت ماري ، والمعروفة أيضًا باسم جزيرة بانجول ، في الموقع الذي يصب فيه نهر غامبيا في المحيط الأطلسي. تربط العديد من الجسور الجزيرة بأراضي البر الرئيسي. تعمل العبّارات أيضًا على متن ركاب من بانجول إلى أماكن أخرى. تضم بانجول العديد من مناطق الجذب السياحي مثل سوق ألبرت ومتحف التراث الأفريقي ومتحف جامبيا الوطني والعديد من الكاتدرائيات والمساجد.
تعد مدينة بانجول أيضًا المركز الاقتصادي للبلد وتضم البنك المركزي الغامبي. يخدم ميناء Banjul كميناء تجاري رئيسي في البلاد ، ويتم تصدير سلع مثل الفول السوداني ، وشمع النحل ، وزيت النخيل ، والجلود ، والجلود الصغيرة من الميناء. يخدم مطار بانجول الدولي المدينة



382 Views