ماهي عاصمة سريلانكا

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2020 12:27
ماهي عاصمة سريلانكا


ماهي عاصمة سريلانكا وما هي مساحة سريلانكا الكلية وعدد السكان فيها نقدمه في تفاصيل هذا المقال.

دولة سريلانكا

سريلانكا أو سري لانكا والتي كانت تسمى بين 1948 و1972 باسم سيلان، واسمها الرسمي جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، هي دولة جزرية تقع في شمال المحيط الهندي جنوب شبه القارة الهندية، في جنوب آسيا. لسريلانكا حدود بحرية، شمالاً، مع الهند، التي تبعد عنها حوالي 31 كيلومترا، ومع جزر المالديف، في جنوبها الغربي.

أين تقع سريلانكا

تقع جزيرة سريلانكا في قارة آسيا، في الجنوب الشرقي للقارة، وسميت سابقاً باسم “سيلان”، وسامها الرسمي هو جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، ونظام الحكم فيها جمهوري، حيث نالت استقلالها عن بريطانيا في عام 1948 ، وتقدر مساحتها بـ 65610 كيلو متر مربع وتبلغ مساحة المسطحات المائية فيها 870 كيلو متر مربع، ولها حدود مع الهند وجزر المالديف، هذا ويبلغ عدد سكانها ما يقارب العشرين مليون نسمة، ولديها ثلاثة لغات رسمية: السنهالية، التاميلية، والانجليزية، وديانتها الرسمية البوذية، وعملتها هي الروبية السريلانكيه.

ماهي عاصمة سريلانكا

تعتبر كل من سري جاياواردنابورا كوتي وكولومبو عواصم سريلانكا، حيث تعد جاياواردنابورا كوتي هي العاصمة الإدارية للبلد ، وتحتوي على مقر السلطة التشريعية الوطنية، ومن ناحية أخرى ، تعتبر كولومبو أكبر مدينة في سريلانكا ، وهي بمثابة العاصمة التجارية .

جاياواردنابورا كوتي تم تأسيسها في القرن الرابع عشر ، حيث كانت عاصمة للمملكة السنغالية في Kotte لمدة 200 عام ، قبل أن يحتلها البرتغاليون في القرن السادس عشر، لكن البرتغاليين كانوا يكافحون من أجل تحمل هجمات متكررة من قبل القوات من مملكة سيتاواكا القريبة، ومع ذلك تخلوا عن المدينة في نهاية المطاف ، واستقروا في النهاية في كولومبو وجعلوا منها عاصمة جديدة لهم .

مدينة كولومبو

كولومبو عاصمة سري لانكا التجارية أكبر مدينة يبلغ عدد سكانها ما يقرب من خمسة ملايين نسمة. وكانت عاصمة التشريعي لسريلانكا حتى عام ١٩٨٢ م. وتقع على الساحل الغربي للجزيرة. كولومبو هي واحدة من أفضل الوجهات السياحيةفي سريلانكا مع عشرات من معالم الجذب السياحي في المدينة والضواحي.

وبكونها منطقة إدارية، لا تزال كولومبو أصغر منطقة ومع ذلك أكثر كثافة سكانية في سريلانكا. وهي منطقة سياحية مزدحمة مع خليط من الحياة العصرية والمباني الاستعمارية والأنقاض. وبسبب الميناء الكبير (وجهة سياحة سريلانكا) وموقعها الاستراتيجي طوال طرق التجارة البحرية بين الشرق والغرب كانت كولومبو معروف بين التجار القدماء قبل ٢٠٠٠ سنة. وتخليت من منصبها كعاصمة الجزيرة عندما تم استعمار الإمبراطورية البريطانية على سريلانكا عام ١٨١٥ م واحتفظت منصبها عندما أصبحت دولة مستقلة في عام ١٩٤٨ م. وفي عام ١٩٧٨م ، عندما تم نقل الوظائف الإدارية إلى’ سري جاياواردنابورا كوتي‘، وصفت كولومبو بأنها العاصمة التجارية لسريلانكا. مثل العديد من المدن، تمتد المناطق الحضرية في كولومبو إلى ما وراء حدود سلطة محلية واحدة،حيث تضم المجالس البلدية والحضرية الأخرى مثل المجلس البلدي ’سري جاياواردنابورا كوتي‘ و المجلس البلدي ’دهيوالا مونت لافينيا‘ والمجلس الحضري ’كولونافا‘ و’كوتيكافاتي موليريافا برديشيا سبها‘. والمدينة الرئيسية هي موطن لغالبية مكاتب الشركات بسري لانكا والمطاعم وأماكن الترفيه وغيرها.

ومناخ كولومبو يتميز بالرياح الموسمية الاستوائية. وهو معتدل نسبيا طوال السنة. و​​درجة الحرارة متوسطة حوالي ٣١ درجة مئوية كحد أقصى من مارس إلى أبريل. التغيير الرئيسي الوحيد في الطقس بكولومبو يحدث خلال مواسم الرياح الموسمية من مايو إلى أغسطس وأكتوبر حتي يناير. هذا هو الوقت المتوقع هطول الأمطار الغزيرة فى السنة.

وتفتخر هذه المدينة بالكثير من المعالم السياحية مثل جالي فايس غرين وحديقة ’فيهاراماهاديفي‘ وشاطئ ’جبل لافينيا‘ والمتحف الوطني وغيرها. فبالجملة، كولومبو أعظم وجهة فى سريلانكا سياحة.

مناخ عاصمة سريلانكا

المناخ والطقس في سري جاياواردنابورا كوتي 

المناخ في سري جاياواردنابورا كوتي يتميز بانه مناخ استوائي في الغابات المطيرة , مع اختلاف في درجات الحرارة طول العام بفعل الرطوبة والجفاف وخصوصا شهر شباط .

الرياضة والترفيه في سري جاياواردنابورا كوتي 

الكريكيت هي الرياضة الأكثر شعبية في سري جاياواردنابورا كوتي , كما يوجد رياضة كرة القدم ولها أربعة أندية كرة القدم منفصلة (ليدو، Welikada التقدم ,Welikada النجمة الحمراء وWelikada المتحدة) تستخدم مرة واحدة لأسباب EW بيريرا بارك في Welikad, Rajagiriya ,أنجزت المرحلة الأولى من استاد جديد شاندرا سيلفا على موقع تفريغ القمامة خلف مبنى HSBC.

لعبت الرياضات الأخرى في الغالب في العديد من النوادي والصالات الرياضية، وتشمل التنس والاسكواش والبلياردو وركوب الخيل والكريكيت في الأماكن المغلقة، وتنس الريشة وتنس الطاولة. يمكن متابعتها ركوب الخيل في مدرسة ركوب الخيل في بريماداسا نوغيغودا.

الأكثر شعبية لرحلة إلى سري جاياواردنابورا كوتي

أشهر مع هطول الأمطار أكبر من تشرين الثاني/نوفمبر, أيار /مايو, تشرين الأول/أكتوبر مع 436 ملم هطول الأمطار. تحدث معظم هطول الأمطار في تشرين الثاني/نوفمبر مع الأمطار متوسط 157 مم. المبلغ السنوي لهطول الأمطار في سري جاياواردنابورا كوتي 1140 مم. متوسط درجة الحرارة السنوي هو 30℃ في سري جاياواردنابورا كوتي. أحر شهر السنة هو آذار/ماريس ، مع متوسط درجة حرارة: 31℃. وعادة ما كانون الثاني/يناير هو أبرد شهر في سري جاياواردنابورا كوتي ، مع متوسط درجة الحرارة 29℃. الفرق بين الشهر الأكثر سخونة: آذار/ماريس وأبرد شهر: كانون الثاني/يناير: 2℃. هو الفرق بين أعلى هطول الأمطار (تشرين الثاني/نوفمبر) والترسيب أدنى (تموز/يوليه) 109mm.

 



836 Views