ماهي عاصمة زيمبابوي

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 1:56
ماهي عاصمة زيمبابوي


ماهي عاصمة زيمبابوي وما هي مساحة زيمبابوي كذلك سنذكر ايضا عدد سكان زيمبابوي اللغة في زيمبابوي وما هي أهم مدن زيمبابوي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا المقال

ماهي عاصمة زيمبابوي

1-هراري هي العاصمة الرسمية لجمهورية زيمبابوي. تغطي مدينة العاصمة، إلى جانب المقاطعة التي تضم العاصمة.
2- مساحة تقترب من 961 كيلو متر مربع من إجمالي مساحة الدولة البالغة 390757 كيلو متر مربع. تقع هراري على ارتفاع 1490 متراً فوق سطح البحر.

مساحة زيمبابوي

1-تقع دولة زيمبابوي في هضبة مرتفعة ونهر ليمبوبو وأحواض زامبيزي، وهي غير ساحلية كما تحتوي على عدة أنهار رئيسية منها: نهر زامبيزي، ونهر ليمبوبو، ونهر بونغوي وبوزي، وأعلى نقطة في زيمبابوي هي جبل نيانغاني الذي يبلغ طوله 2.592 متراً فوق مستوى سطح البحر.
2- وتغطي دولة زيمبابوي مساحة إجمالية مقدارها 580.390 كيلومتراً مربعاً، منها 3.910 كيلومتراً مربعاً من المسطحات المائية الطبيعية.

عدد سكان زيمبابوي

1-يُقدّر تعداد سكان زيمبابوي لعام 2021 بنحو 14,862,924 نسمة، وذلك بنسبة 0.19% من إجمالي عدد سكان العالم.
2-تحتل زيمبابوي المركز الرابع والسبعون من حيث تعداد السكان، وذلك قبل غينيا، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 13,132,795 نسمة، وبعد الصومال، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 15,893,222 نسمة.
3-ارتفع تعداد سكان زيمبابوي لعام 2021 عن العام السابق 2020 بنحو 217,456 نسمة.
4-عدد المواليد في زيمبابوي يُقدّر بنحو 3.6 مولود لكل امرأة.
5-معدل وفيات الرُضَّع في زيمبابوي يبلغ نحو 34.1 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد.
6-متوسط العمر المتوقع في زيمبابوي يُقدّر بنحو 62.16 عام.

اللغة في زيمبابوي

1-اللغات الرئيسية في زيمبابوي هي الإنجليزية والشونا والسينديبيلي، على الرغم من أن الإنجليزية هي اللغة الرسمية، ويتحدث بها أقل من 2.5% من جملة السكان، وهي اللغة الرسمية للأقليات خاصة البيض والعرقيات الأخرى المختلطة.
2- بقية السكان يتحدثون لغات البانتو مثل لغة الشونا بنسبة 70% من جملة السكان، والمتحدثين بلغة السينديبيلي بنسبة 20%، وهناك لغات أخرى للأقليات مثل لغة الفندا والتسونجا والشانجان والكالانغا والسوتو والندو والنامبيا. جدير بالذكر أن لغة الشونا لها تقليدها الشفوي الغني الخاص بها، وكانت أول رواية صدرت بهذه اللغة باسم فيسو (FESO) للكاتب سلومون موتسوايرو؛ والتي نشرت عام 1956.
3- يتحدث السكان الإنجليزية بشكل أساسي في المدن، ويقل ذلك في المدن. وأخبار الإذاعة والتليفزيون المحلي يتم بثه بثلاثة لغات: الشونا والسينديبيلي والإنجليزية.

أهم مدن زيمبابوي

1-موتاري


موتاري هي موطن لـ 188،243 نسمة وهي رابع أكبر مدينة في زيمبابوي. ما بدأ كمخيم لعمال مناجم الذهب ازدهر في مدينة حديثة جميلة. تم منح Mutare مكانة المدينة في عام 1971 ، وهي المركز الإداري والمالي لمقاطعة مانيكالاند. معظم سكان المدينة من عرق شونا. Mutare هو أيضًا مركز سياحي ، يقع بالقرب من جبال Vumba و Nyanga و Murahwa Hill. ينشط سكان موتاري بشكل أساسي في الزراعة وتربية الماشية والتعدين. تشتمل معالم الجذب التاريخية في المدينة على متحف يوتوبيا هاوس ومعرض زيمبابوي الوطني ومتحف موتاري.
2-بولاوايو


مدينة بولاوايو ، الواقعة في ماتابيليلاند ، تضم 1،200،337 نسمة. تأسست بولاوايو كعاصمة ملكية للملك لوبنغولا بإمبراطورية نديبيلي. يُترجم اسم بولاوايو إلى “مكان يُقتل فيه” ، يرمز إلى الكفاح المسلح الذي واجهه الملك أثناء المطالبة بالعرش. تفخر بولاوايو بتاريخها الغني ، حيث كانت تشكل معارك عديدة حيث قاوم الأفارقة الحكم الاستعماري. وأشهر هذه المعارك هي انتفاضة ماتابيلي ، المعروفة أيضًا باسم تشيمورينجا الأولى. تطورت المدينة كمركز صناعي في زيمبابوي ، وترتبط بباقي البلاد وجيران زيمبابوي في الجنوب الأفريقي بشبكة من الطرق والسكك الحديدية. تتميز بولاوايو بالهندسة الاستعمارية والحضرية ، وشوارع تصطف على جانبيها الأشجار ، وهيكل عام مخطط له جيدًا. بالقرب من المدينة توجد حديقة Matobo National Park وشلالات Victoria وخام Khami Ruins وتلال Matobo Hills. في بولاوايو هناك العديد من الصناعات مثل الأسمنت والمنسوجات والمعادن والسيارات. أثرت الأزمة الاقتصادية في زيمبابوي سلبا على اقتصاد المدينة. تعد البطالة ونقص المياه أكبر المشاكل في بولاوايو.
3-تشيتونجويزا


تقع مدينة تشيتونجويزا جنوب هراري وهي موطن لـ 365،026 نسمة. المدينة جديدة نسبيًا ، حيث تم تأسيسها من خلال دمج بلدات Zengeza و Seke و St Marys في عام 1978. تضم المدينة العديد من الضواحي والأسواق المفتوحة التي توفر للسكان فرص العمل. Chitungwiza هي منطقة سريعة التحضر ، من المقرر أن تكون مدينة كاملة بحلول عام 2018 ، في ظل استراتيجية توسعية طموحة وافقت عليها الحكومة.



377 Views