ماهي عاصمة جزر القمر

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 9:06
ماهي عاصمة جزر القمر


ماهي عاصمة جزر القمر كذلك سنتحدث عن مساحة جزر القمر ايضا سنتحدث عن عدد سكان جزر القمر وما هو تاريخ جزر القمر كذلك سنذكر أهم مدن دول القمر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة جزر القمر

1-موروني هي عاصمة جزر القمر. تقع المدينة في جزيرة غراند كومور. كما أنها أكبر مدينة في الدولة الجزيرة ، التي يبلغ عدد سكانها 54000 في عام 2011. يشكل المسلمون السنة حوالي 98 ٪ من سكان موروني. تقع المدينة عند سفح بركان نشط يدعى Mount Karthala ، وبالتالي تحصل على اسمها Moroni ، بمعنى “في قلب النار” بحكم موقعها.
2- يوجد في Moroni أيضًا ميناء مزدحم لأنه يقع على غرب الجزيرة. الساحل ، إلا أن ساحله صخري بشكل عام ويفتقر إلى الشواطئ ، حيث تشهد المدينة مناخًا من الغابات الاستوائية المطيرة.

مساحة جزر القمر

1-تبلغ مساحة جزر القمر 1.8 ألف كم مربع، مما يجعلها تحتل المرتبة 169 في قائمة أكبر الدول في العالم، والمرتبة 51 في قائمة أكبر الدول في افريقيا.
2-تقع جزر القمر خارج البر الرئيسي من قارة افريقيا، بين شمالي مدغشقر وشمال موزمبيق، وهي عبارة عن ثلاث جزر رئيسية.
3-قمة كارتالا أو قرطالة، هي قمة تقع في وسط الجزيرة الرئيسية، يبلغ ارتفاعها 2360 متر فوق مستوى سطح البحر، مما يجعلها اعلى قمة في البلاد.

عدد سكان جزر القمر

1-جُزر القمر هي دولة أفريقية صغيرة بالنسبة لعدد سكانها، وتبلغ مساحة هذه الجزُر صغيرة نسبيًا 1,861 كيلومتر مربع، وعدد سكانها أقل من مليون نسمة، إذ بلغ عدد سكان الجُزر 868,435 نسمة في يوم الخميس 11 يونيو من عام 2020 ميلادي وفق أحدث بيانات الأمم المُتحدة، أيّ أن سُكان هذه الجزر يعادلون 0.01٪ فقط من إجمالي سكان العالم.
2- لتحتل المركز 163 من ضمن دول العالم من حيث عدد السُكان بكثافة سكانية 467 شخصًا لكل كيلومتر مربع، ودولة جزر القمر فتية نوعًا ما، حيث يبلغ متوسط عمر الفرد فيها 20.4 سنة، ومنذ الاستقلال عام 1975 ميلادي عانت جزر القمر من عدم الاستقرار السياسي من خلال حركات الاغتيال والانقلابات المُنظمة

تاريخ جزر القمر

1-في القرن السادس عشر كانت جزر القمر موطناً للعديد من الأعراق، إذ استقر فيها سكان من جنوب شرق آسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا، وبعد ذلك سكنها أشخاص عرب من الخليج العربي، إضافة إلى سكان من مدغشقر وأرخبيل الملايو، وأصبحت جزر القمر المكان المثالي للزيارات المتكررة من قبل المسلمين فأصبحت مركزاً للتجارة البحرية، واشتهرت بتصدير العاج، الذهب، الخرز، المرجان، التوابل وزهرة اليلانج.
2-وفي أواخر القرن التاسع عشر، أصبحت جزر القمر من مستعمرات فرنسا، وباتت تابعة للحكم الفرنسي، وفي عام 1975 حصلت على استقلالها التام لتصبح بعد ذلك الأحوال السياسية فيها متضعضعة بشكل كبير، وعانت جزر القمر خلال هذه الفترة من عشرين انقلاباً على الحكام، لذا رغب سكان جزيرتي موهيلي وأنجوان بالاستقلال عن جزر القمر والرجوع إلى السيطرة الفرنسية عليها في 1997، ولكن فرنسا رفضت ذلك رفضاً قطعياً.

أهم مدن دول القمر

1-فومبوني


فومبوني هي ثالث أكبر مدينة في جزر القمر. تقع المدينة في ولاية موهيلي الفيدرالية. فومبوني هي عاصمة هذه الجزيرة. إنها مدينة هادئة تتميز برصيف وسوق قديم.
2-موروني


موروني هي أكبر مدينة في جزر القمر. وهي أيضًا العاصمة الفيدرالية للبلاد. يقع Moroni عند سفح جبل Karthala ، وهو بركان نشط ، ويستمد اسمه من موقعه. موروني باللغة المحلية تعني “في قلب النار”. يوجد ميناء والعديد من المساجد في المدينة. يستضيف موطن البركان المحيط عدة أنواع من الطيور. يتم تصدير جميع البضائع المنتجة في المنطقة المجاورة مثل الفانيليا والقهوة والمشروبات الغازية والزيوت الأساسية المقطرة والخشب والمنتجات المعدنية والكاكاو والإسمنت وغيرها ، من ميناء موروني. توجد أيضًا العديد من المؤسسات المالية والأسواق. المدينة ، مع ذلك ، لديها بنية تحتية سياحية سيئة على الرغم من وجود إمكانات كبيرة لجذب السياح.
3-موتسامودو


Mutsamudu ، التي تأسست في عام 1842 ، هي ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان. وهي أيضًا عاصمة جزيرة أنجوان التي تقع عليها. تشمل الميزات الرئيسية لهذه المدينة ميناءًا للمياه العميقة وشوارع ضيقة تضم متاجر للحرف اليدوية وقلعة قديمة. Mutsamudu هو ميناء المياه العميقة الوحيد في البلاد ، وبالتالي يلعب دورًا حيويًا في التجارة والتجارة. عناصر التصدير الرئيسية التي يتم شحنها من الميناء هي القرنفل والفانيليا وإيلانغ يلانغ. يتم استيراد الأسمنت والمنتجات البترولية والدقيق والسكر والأرز إلى البلاد عبر ميناء موتسامودو.



426 Views